أخبار إقتصادية ومالية عربية ودولية

Download

أخبار إقتصادية ومالية عربية ودولية

الاخبار والمستجدات
العدد 489- آب/أغسطس 2021

أخبار إقتصادية ومالية عربية ودولية

السعودية قدمت  أكثر من 50 مليار ريال  للدول الإفريقية

قال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، «إن الصندوق السعودي للتنمية يعمل بشكل فعَّال في إفريقيا منذ أربعة عقود، قدم خلالها قروضاً ومنحاً عددها 580 لأكثر من 45 دولة إفريقية بقيمة تتجاوز 50 مليار ريال أي ما يقارب 13.5 مليار دولار».

ضربة موجعة من الصين  تهوي بـ «بيتكوين» أكثر من 13 % في ساعات

تراجعت العملة المشفرة الأكثر شهرة «بيتكوين» بحدة، لتواصل عمليات بيع كبيرة بدأت مؤخراً، وهوت بنسبة تزيد عن 13 % لتصل إلى أدنى مستوى لها خلال يوم واحد، عند 38585 دولاراً. ويُعد ذلك، أدنى مستوى لها منذ 9 فبراير/ شباط 2021، وهي آخر مرة ينخفض فيها سعر «بيتكوين» إلى ما دون 40 ألف دولار.

«فيتش» تؤكد تصنيف سلطنة عُمان الإئتماني عند  (BB)

أكّدت وكالة «فيتش» العالمية للتصنيف الإئتماني تقييم سلطنة عُمان الإئتماني عند (BB)، وهو التقييم السابق عينه للوكالة. ويأتي هذا التقييم نظراً إلى التحديات المحيطة بتطبيق إجراءات الضبط المالي في ظل الأوضاع الراهنة، المتمثلة بإنتشار جائحة «كوفيد-19» وتأثيرها على الإقتصاد المحلي.

«ساما» يُتيح للأم فتح حسابات بنكية فرعية عن حسابها الرئيس لأبنائها القُصّر

أتاح البنك المركزي السعودي «ساما»، تمكين الأم من فتح حسابات بنكية فرعية عن حسابها الرئيس لأبنائها القصَّر. وأفاد البنك المركزي السعودي، في تعميم، إنه «إنطلاقاً من حرصه على أن تُقدم البنوك والمصارف خدمات مصرفية مختلفة تُلبي كافة إحتياجات العملاء، وبهدف المساهمة في تمكين العملاء الأمهات من إدارة شؤون أبنائهن، يؤكد البنك المركزي على إتاحة فتح حسابات بنكية فرعية عن حساب الأم»، مؤكداً «تسمية الحساب بإسم القاصر ولمصلحته».

مطار دبي الدولي الأفضل عالمياً

حصد مطار دبي الدولي لقب المطار الأفضل عالمياً خلال فترة جائحة «كورونا»، وذلك في حفل توزيع جوائز «بيزنس ترافيلر الشرق الأوسط». وتغلب مطار دبي الدولي في المنافسة الشديدة مقارنة بالمراكز العالمية الأخرى بما في ذلك «مطار سنغافورة شانغي»، و«مطار حمد الدولي» و«مطار إسطنبول الدولي»، ليفوز بجائزة أفضل مطار في العالم.

كما إحتفظ مطار دبي الدولي بلقب أفضل مطار في الشرق الأوسط، وأفضل مطار للتسوق في السوق الحرة. وتم تكريم شركات الطيران والفنادق والمطارات الرائدة وغيرها من مقدمي خدمات السفر التجاري عبر 33 فئة في حفل حصري عبر الإنترنت.

السعودية والإمارات تسيطران على 75 % من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية

نجح قطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة في تحقيق مكانة بارزة بإعتباره القطاع الإقتصادي الأسرع نمواً في الشرق الأوسط من حيث قيمة المبيعات، مدعوماً بإرتفاع الإتصال الرقمي والبنية التحتية والنمو الكبير في قطاع الإلكترونيات والملابس والأحذية، وذلك وفق تقرير «قطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات والشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2020».

 وكشفت نتائج التقرير «أن نمو التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط يعتمد بشكل أساسي على ما تحققه الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية اللتين تمثلان 75 % من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في العام 2020».

إتفاقية مصرية مع «التنمية الأفريقي» بـ 145 مليون يورو

وقّعت وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة رانيا المشاط إتفاقية تمويل تنموي مع بنك التنمية الأفريقي بقيمة 145 مليون يورو، لتحسين عوامل الكفاءة والأمان في منظومة السكك الحديدية، وتزويد الخطوط الرئيسة للهيئة بنظام التحكم الآلي الأوروبي الحديث ETCS-L1 للتحكم في مسير القطارات، مشيرة إلى «أن الإتفاقية تأتي في إطار جهودها لتنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والدول والمنظمات الدولية والإقليمية، وتوفير التمويلات للمشروعات التنموية المختلفة لتعزيز الجهود الوطنية المبذولة لتحقيق رؤية مصر 2030، ودعم خطط وزارة النقل لتحديث منظومة السكك الحديدية».

تراجع عائدات السياحة المغربية 69 % في الربع الأول من 2021 بسبب كورونا

قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والنقل الجوي المغربية، خلال جلسة للأسئلة الشفوية في مجلس النواب (الغرفة الأولى في البرلمان) «إن قطاع السياحة «تأثر كثيراً» بسبب جائحة «كوفيد – 19»، حيث لم يتعد عدد السياح الوافدين على البلاد حتى نهاية مارس (آذار) 2021، نحو 430 ألف سائح، أي بتراجع نسبته 78 % مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية».

ركود إقتصادات منطقة اليورو في الفصل الأول من 2021

أظهرت البيانات، تراجع إقتصاد منطقة اليورو 0.6 % في الربع الأول من 2021 لتؤكد حدوث ركود بالتعريف الفني، في ظل إنكماش الناتج المحلي الإجمالي في جميع الدول الكبيرة؛ عدا فرنسا. وقال مكتب إحصاءات الإتحاد الأوروبي «يوروستات»: «إن الناتج المحلي الإجمالي للدول الـ 19 المشتركة في بلدان اليورو، في العام 2021 إنخفض 0.6 % مقارنة بالربع السابق من يناير (كانون الثاني) إلى مارس (آذار)، وبنسبة تراجع سنوي بلغت 1.8 %. وتتماشى الأرقام مع التقدير الأولي الصادر في 30 أبريل (نيسان).

صندوق خليفة يُطلق «منصة أبوظبي للأعمال»

أطلق صندوق خليفة لتطوير المشاريع؛ الجهة المعنية بتنمية وتطوير ريادة الأعمال التابعة لحكومة أبوظبي، منصة أبوظبي للأعمال لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات، بهدف تعزيز بيئة الأعمال للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، وإتاحة الفرصة لرواد الأعمال للتواصل مع مختلف الشركاء المحليين والدوليين.

الصندوق السيادي الليبي يستهدف إصدار بيانات مالية للمرة الأولى

أبلغت المؤسسة الليبية للإستثمار، أنها تأمل في نشر بيانات مالية مجمعة للعام 2020، وذلك بعد إعلانها عن أصول تبلغ 68 مليار دولار، معظمها مجمدة إثر تقييم داخلي هو الأول لها منذ سنوات.

«أرامكو» تطلق برنامجاً ضخماً للأمن الرقمي بصناعة النفط والغاز

قالت شركة النفط الوطنية العملاقة «أرامكو »السعودية، إنها أطلقت برنامجاً للأمن الإلكتروني بصناعة النفط والغاز، بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي وشركة سيمنس إنرجي. وأضافت «أرامكو» «أن البرنامج يضم أكثر من 40 لاعباً رئيسياً في القطاع، ويستهدف «تطوير مرجع لأفضل الممارسات السيبرانية».

دعوة مصرية للمجتمع الدولي بغية توفير الدعم اللازم لإفريقيا ومواجهة كورونا

شارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في فعاليات «قمة دعم الإقتصادات الإفريقية»، وذلك على هامش زيارته إلى العاصمة الفرنسية باريس، مؤكداً «أن الدعم الموجه للتنمية في القارة الإفريقية، يقل كثيراً عن إحتياجاتها الفعلية، وأن أبرز مظاهر ذلك حالياً هو ضعف وصول مواطني الدول الإفريقية إلى اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد »، داعياً المجتمع الدولي إلى «توفير الدعم اللازم الذي تحتاج إليه الدول الإفريقية في ضوء إعتبارات العدالة والتكاتف في مواجهة الجائحة، التي لن يتمكن العالم من تجاوزها من دون نفاذ الدول كافة إلى اللقاحات اللازمة لإعادة إطلاق الحياة الإقتصادية».

إنشاء صندوق «السيولة والاستدامة» في مصر بـ 30 مليار دولار من إحتياطي «النقد الدولي»

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، «أن القارة الأفريقية تمتلك فرصاً تنموية ضخمة جداً، تحتاج إلى تسهيلات إئتمانية وتمويلية؛ بما يُسهم في تمكين الإقتصادات الأفريقية من التعافي من «كورونا»، وإستعادة معدلات النمو ما قبل «الجائحة»، لافتاً إلى «أننا نتطلع إلى إيجاد «آليات مساعدة» لتوفير سيولة نقدية للدول الأفريقية بتكلفة مخفضة، وهناك مقترحات بإنشاء صندوق «السيولة والإستدامة بـ 30 مليار دولار من الإحتياطي» في صندوق النقد الدولي، بحيث يمد الدول الأفريقية بتمويلات ذات فوائد منخفضة لسداد ديونها، وإنشاء صندوق «خفض الفقر وزيادة النمو» بـ 100 مليار دولار لتعزيز البرامج والأنشطة الإقتصادية المحفزة للنمو، إضافة إلى تخصيص 10 مليارات دولار لتمويل شراء اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا» في القارة الأفريقية».

«فينتك هايف» يواصل تمكين شركات التكنولوجيا المالية

يواصل برنامج «فينتك هايف» التابع لمركز دبي المالي العالمي؛ أول وأكبر مسرّع للأعمال ضمن قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مساهمته الرائدة على صعيد تمهيد الطريق أمام مستقبل القطاع المالي عبر إطلاق صيغة إفتراضية جديدة لدورة هذا العام من «برنامج مسرّعات أعمال التكنولوجيا المالية» الذي حققت دوراته السابقة نجاحاً منقطع النظير. وتنطلق دورة هذا العام من البرنامج بهيكلية هجينة تفتح باب المشاركة أمام الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية من مختلف أنحاء العالم، الراغبة دخول أسواق الشرق الأوسط والإستفادة من المكانة الرائدة التي يتمتع بها مركز دبي المالي العالمي.

«فيتش» تتوقع زيادة إيرادات الكويت ونمو إقتصادها 3.2 % في 2021

قالت شركة «فيتش سلوشنز» التابعة لوكالة التصنيف الإئتماني العالمية «فيتش» «إن اتخاذ إجراءات صارمة ضد الفساد الملموس، وإصدار قانون دين جديد لتمويل العجز المالي، سيبقى على رأس جدول أعمال الحكومة الكويتية في الأشهر المقبلة». وتوقعت «فيتش» أن يحقق الإقتصاد الكويتي تعافياً معتدلاً في العام 2021، على أن يبلغ النمو 3.2 % مقارنة بإنكماش 5.5 % وفق تقديراتها  للعام 2020. من جهة أخرى، بدأت وحدات القطاع المصرفي الكويتي إعلان نتائجها المالية للربع الأول من العام 2021، والتي أظهرت مؤشرات إيجابية ومطمئنة حيال تجاوز هذا القطاع الحيوي تداعيات جائحة كورونا، وأثبتت صوابية إجراءات وتدابير بنك الكويت المركزي المتخذة منذ بداية الأزمة في أبريل/ نيسان 2020 بواقع 43 تدبيراً وإجراء وتعميماً.

1.1 مليار دولار تمويل إضافي من البنك الدولي للأردن

قامت مجموعة البنك الدولي، بتعبئة تمويل إضافي بأكثر من 1.1 مليار دولار، بالإضافة إلى مشاريع جديدة وأخرى قيد الإعداد لدعم الأردنيين في مواجهة الآثار الناجمة عن جائحة كورونا وإعادة بناء الاقتصاد الأردني بشكل أفضل. ويشمل التمويل الإضافي، دعم التدابير الخاصة بالطوارئ الصحية، وتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وبرامج التحويلات النقدية لدعم الأسر والعمال من الفئات الأولى بالرعاية، ودعم منشآت الأعمال والحفاظ على الوظائف وسبل كسب العيش، والدعم اللازم لتعزيز الإستثمارات العامة والخاصة تحقيقاً للتعافي الشامل القادر على الصمود في وجه التغيُّرات المناخية.

حراك مصرفي لتعميق إدارة الأصول والتمويل في السعودية

في وقت حقق فيه قطاع المصرفية في السعودية نمواً ملحوظاً، أفصحت مجموعة «إتش إس بي سي» أنها تترقب نقل ملكية أنشطتها في العام 2022 لتعزيز خدماتها الاستثمارية بالسعودية، معلنة زيادة تركيزها في نشاط الخدمات المصرفية الإستثمارية، ونشاط خدمات الوساطة للمؤسسات، ونشاط حفظ الأوراق المالية لتلبية إحتياجات عملائها من خلال إبرام إتفاقية نقل نشاط إدارة الأصول ونشاط الوساطة للعملاء الأفراد ونشاط الإقراض بالهامش للعملاء الأفراد إلى شركة الأول للإستثمار، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل للبنك السعودي البريطاني «بنك ساب».

من جهة أخرى، تواصل السعودية حصد الجوائز العالمية على الصعد كافة، وتحقق تقدماً كبيراً في جميع المؤشرات الدولية؛ ما يؤكد مضي الدولة نحو تطلعاتها المستقبلية، حيث أعلنت أخيراً عن تحقيق جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS 2021 التي يمنحها الإتحاد الدولي للإتصالات، وذلك عن مبادرة نقاط «الواي فاي» المجانية الساعية إلى تحسين جودة الحياة ونشر خدمات الإنترنت في الأماكن العامة.

الصين تخصص 11 مليار دولار لهيكلة شركاتها المتعثرة

تتخذ الصين خطوة أخرى لتحسين أداء الشركات الحكومية عبر تأسيس صندوق جديد يهدف إلى إصلاح قطاع أصبح أكبر مصدر لمخاطر الائتمان في البلاد. وأطلقت «تشاينا ريفورم هولدنغز كورب»، وهي شركة إستثمار تديرها الدولة، ومجموعة من الجهات التنظيمية للأصول الحكومية المحلية، مجموعة من صناديق الإستثمار في الأسهم، بقيمة 70 مليار يوان (11 مليار دولار) للمساعدة على تحسين حوكمة الشركات المملوكة للدولة وتحويلها للعمل وفق آليات السوق.

«غلوبل فاينانس»: «الوطني» يُتوّج كأفضل مختبر للابتكار المالي

حصد «المكتب الرقمي لمجموعة بنك الكويت الوطني» جائزة أفضل مختبر للإبتكار المالي في الكويت لعام 2021، وذلك من خلال الإستبيان السنوي، الذي أجرته مجلة «غلوبل فاينانس» العالمية، وشارك فيه مئات الخبراء والمحللين وكبار المستشارين والمديرين التنفيذيين لكبرى الشركات حول العالم. ويُعد «الوطني» أول بنك في الكويت يفوز بهذه الجائزة المرموقة، التي تمثل إعترافاً بنجاح المبادرات التي يطلقها البنك في مسار التحول الرقمي، الذي ينتهجه من أجل تقديم أفضل الخدمات لعملائه.

 مجموعة البحرين الوطني تطور مزايا الموظفين

أعلنت مجموعة بنك البحرين الوطني (NBB) بأن عملية إستحواذ بنك البحرين الوطني على بنك البحرين الإسلامي (BisB)، ساهمت في توفير مزايا وظيفية مُطورة لكافة منتسبي المجموعة، وقد شمل ذلك حصولهم على خدمات التأمين الصحي والتأمين على الحياة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الإستحواذ الذي تم من قبل «البحرين الوطني» على «البحرين الإسلامي»، حيث أتاح لكافة أفراد فريق عمل المجموعة في مختلف المناصب والمستويات من الإستفادة من حزمة موحّدة تضم أفضل المزايا الوظيفية المتاحة في قطاع التأمين.

 «الإمارات دبي الوطني» يعيّن بنوكاً لإصدار سندات

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني أنه عيّن بنوكاً لترتيب بيع سندات إضافية من المستوى الأول مقوّمة بالدولار غير قابلة للإستدعاء قبل ست سنوات. ونُقل عن أحد البنوك بأنه من المقرر أن يرتب الإمارات دبي الوطني لكل من: «كابيتال»، و«بنك أبوظبي الأول»، و«جيه.بي مورغان»، و«إتش.إس.بي.سي»، و«الأهلي كابيتال»، و«ستاندرد تشارترد» مكالمات، مع مستثمرين في أدوات الدخل الثابت. وسيعقب ذلك إصدار بالحجم القياسي غير مصنّف إعتماداً على أوضاع السوق.

954 مليون دولار منح وقروض وقعها الأردن لمواجهة كورونا

بلغت قيمة المساعدات الخارجية التي تعاقدت عليها الحكومة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد خلال العام 2020، نحو 954 مليون دولار، بحسب وزارة التخطيط والتعاون الدولي. وأفادت الوزارة «أن المساعدات التي قُدّمت للإستجابة لجائحة كورونا تشمل 189 مليون دولار منحاً؛ (منها الدعم الموجه لقطاع الصحة بقيمة نحو 21 مليون دولار وقطاع الحماية الإجتماعية بقيمة 113 مليون دولار وحماية اللاجئين والمجتمعات المستضيفة بقيمة 55 مليون دولار)».

البنك الإسلامي الأردني يفوز بجائزة أفضل مؤسسة إسلامية في الأردن

البنك الإسلامي الأردني يفوز بجائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في الأردن لعام 2021 للعام الـ 13 توالياً، من مجلة «غلوبال فايننس» في نيويورك المتخصصة في مجال البنوك والمؤسسات المالية المصرفية، والتي تمنح جوائزها سنوياً للبنوك والمصارف الإسلامية التي تمتلك ملاءة مالية قوية، وتساهم في نمو التمويل الإسلامي وتلبي إحتياجات متعامليها من خلال تقديم منتجات متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، ومن خلال قنوات تكنولوجيا حديثة وفعالة.

«بيتك» يحصد 5 جوائز عالمية من «غلوبل فايننس»

حصد بيت التمويل الكويتي (بيتك) جائزة «أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم لعام 2021» من مجموعة «غلوبل فايننس» العالمية، وذلك ضمن النسخة الـ14 للجوائز التي تمنحها المجلة سنوياً. كما منحت «غلوبل فايننس» «بيتك» جائزة أفضل مزود تمويل مشاريع إسلامي في العالم، إضافة إلى منحها شركة بيتك للتأمين التكافلي (بيتك تكافل) جائزة أفضل شركة تأمين تكافلي في العالم، و«بيتك ــ تركيا» جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في تركيا، و«بيتك – ألمانيا» جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في أوروبا.

حصيلة مؤتمر باريس لدعم السودان

حظي مؤتمر باريس لدعم السودان الذي عقد مؤخراً في العاصمة الفرنسية بمشاركة واسعة من المجتمع الدولي، إهتماماً كبيراً من الأوساط العربية والدولية، سعياً إلى مساعدة السودان في الخروج من عقوبات اقتصادية وعزلة دولية دامت عقوداً. وشارك في المؤتمر نحو 15 شخصية من رؤساء دول أفريقية وأوروبية وخليجية ومنظمات دولية.

وحصل السودان من خلال مؤتمر باريس على العديد من الفوائد على الصعيدين السياسي والإقتصادي، من حيث إعادة تقديم السودان للمجتمع الدولي بشكل جديد، إضافة إلى تعهدات دولية بمنح وقروض ميسرة والتزامات دولية بمعالجة ديون السودان، كذلك تسويق الفرص الإستثمارية الكبيرة التي يمتلكها في العديد من المجالات، التي يُمكن من خلالها دعم المرحلة الإنتقالية في السودان، وتيسير إندماجه في الإقتصاد العالمي.

من جهته، كشف وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، عن منحة تقدم بها البنك الدولي للحكومة السودانية بمبلغ ملياري دولار، «ستذهب للصرف على أولوياتنا في مشروعات المياه والزراعة والطرق والتعليم والصحة».

التحفظ على أموال البنوك المتورطة في جرائم غسل أموال في البحرين

صرح رشيد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي، أنه «بالنسبة إلى القضايا الجنائية والتي سبق وأن صدرت أحكام نهائية في شأنها، كذلك التي لا تزال تنظرها المحاكم والمتعلقة ببنوك تورطت في جرائم غسل أموال، فإن الأموال التي تخص تلك البنوك كان قد تم التحفظ عليها سابقاً بموجب قرارات قضائية صادرة من النيابة العامة، وسيستمر هذا التحفظ إلى حين الفصل في جميع الدعاوى المتعلقة بتلك البنوك»، مؤكداً «أن مملكة البحرين تولي إهتماماً كبيراً بمكافحة غسل الأموال وإتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الثقة في النظام المصرفي البحريني».

«دخان» نحو إتمام خطة التحوّل الرقمي

في الوقت الذي تشهد فيه دولة قطر تحولاً ملموساً في توجّه العملاء نحو إستخدام الخدمات الرقمية، كان بنك دخان حاضراً وبقوة في المشهد الذي تتزاحم فيه التغيرات المتسارعة، متسلحاً ببنيته التحتية من التكنولوجيا المتطورة، ومحفظة خدماته، ومنتجاته المصرفية المبتكرة التي تسهّل مواكبته التحوّل الرقمي لعمليات وخدمات البنك. ويمضي بنك دخان في إتمام خطة التحوّل الرقمي بخطى ثابتة عبر تعزيز محفظته من الخدمات المصرفية الإلكترونية بمزايا جديدة من أجل تمكين عملائه من الأفراد والشركات من إجراء جميع معاملاتهم عبر الإنترنت بسهولة شديدة وفي أمان تام.

الخلب رئيساً تنفيذياً لبنك التصدير والإستيراد السعودي

أعلن مجلس إدارة بنك التصدير والإستيراد السعودي برئاسة وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، تعيين سعد بن عبد العزيز الخلب رئيساً تنفيذياً للبنك. وثمَّن الخلب لوزير الصناعة والثروة المعدنية هذه الثقة الغالية، سائلاً القدير «أن يكون عند حسن ظن ولاة الأمر، وأن يُعينه على بذل كل ما يستطيع لخدمة البلاد، وأن يُسهم في دعم مسيرة العمل للإرتقاء بمستوى أداء منظومة الصناعة السعودية».

بنك لويدز: 7.1 % نمو ميزان الحساب الجاري القطري

توقع تحديث إقتصادي لبنك لويدز الإستثماري، «أن يرتفع رصيد الحساب الجاري لدولة قطر إلى 7.1 % هذا العام، و7.9 %، في العام 2022 مسجلاً بذلك نمواً عكسياً من حالة إنكماش في حدود -3.4 % من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2020»، مشيراً إلى «أن صندوق النقد الدولي يتوقع خفض الديون في العام 2021، وفي العام 2022، وذلك بمستويات تُقدر بنحو 59.8 % من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2021 و53.9 % في العام 2022».

جنوب أفريقيا ومصر وغانا وكينيا أكثر عرضة لإرتفاع أسعار  فائدة الإقتراض السيادي

حدَّدت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيفات الإئتمانية، جنوب أفريقيا ومصر وغانا وكينيا بإعتبارها الأسواق الناشئة الأكثر عرضة لإرتفاع أسعار فائدة الإقتراض السيادي، وقدّرت أن تلك الدول ستشهد زيادة تُراوح بين 0.9 % إلى 1.3 % في تكاليف الفائدة خلال العام الأول من الإقتراض.

مجلس البنوك  والمؤسسات المالية الإسلامية

أعلن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في ختام أعمال إجتماعاته السنوية، موضوع جائزة المجلس لعام 2023، التي خُصصت لـ «التنمية المستدامة»، وهي تشمل الحوكمة البيئية والإقتصادية والمؤسسية، لمنح الأعضاء الفرصة الكافية للإستعداد وتحسين أدائهم للترشح للجائزة 2023. وشهدت الإجتماعات السنوية للمجلس العام تقييم ومراجعة الخطة الإستراتيجية 2019 – 2022، إلى جانب إجتماع الجمعية العمومية الـ 21، وإعلان الفائز بجائزة المجلس للعام 2021 حول تبني التكنولوجيا المالية وقت إحتواء أزمة «كوفيد-19».

«منتدى الاستراتيجيات الأردني»: لتنويع مصادر الإيرادات

أصدر «منتدى الإستراتيجيات الأردني» ورقة سياسات بعنوان «السياسة المالية في الأردن: نحو مقاربة جديدة»؛ حيث عرضت الورقة حالة السياسات المالية في الأردن ومواطن الضعف فيها، إضافة إلى تقديم بعض التوصيات حول ما يجب معالجته وما يجب أن ترمي إليه.

وفي ما يتعلق بعملية رسم السياسات المالية، أشارت الورقة إلى أنها يجب أن تتم وفقاً لإطار يضم ثلاثة مبررات رئيسية؛ تتمثل في تحسين كفاءة تخصيص الموارد من خلال تحسين سياسات الإنفاق وإعادة توزيع الضرائب بطريقة حصيفة لتعزيز مستويات الكفاءة، ومعالجة التفاوتات في مستويات الدخل بما يساهم في الحفاظ على التوازن الإجتماعي، وتعزيز إستقرار الإقتصاد الكلي من خلال الحفاظ على إستقرار بعض المؤشرات مثل التقلبات السنوية في الناتج المحلي الإجمالي وعجز الموازنة والدين العام.

«التجارة العالمية» تتعافى من كورونا

إرتفعت تجارة السلع العالمية في الربع الأول من العام 2021 إلى مستوى أعلى مما كانت عليه قبل أزمة كورونا، لكن تجارة الخدمات لا تزال دون المتوسط، وفقاً لتقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد). وأشار التقرير إلى «أن التجار العالمية إرتفعت بنسبة 10 % خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، كما حققت إرتفاعاً بنسبة 4 % مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي».

دول الإتحاد الأوروبي  تُصادق على خطة للإنعاش  بـ 672 مليار يورو

أنجزت دول الإتّحاد الأوروبي الـ27 عملية المصادقة على خطة إنعاش بقيمة 672 مليار يورو، أقرّها التكتّل للتغلّب على العواقب الإقتصاديّة لجائحة «كوفيد-19»، وذلك بعد أن صادق برلمانا النمسا وبولندا على هذا المشروع التاريخي.

البنك الدولي يدعم الإقتصاد الرقمي والحوكمة في فلسطين

وافق البنك الدولي على منحة لتعزيز سياسات التنمية بقيمة 30 مليون دولار، لتدعيم الأسس الرقمية للإقتصاد الفلسطيني، وتعزيز التعافي والقدرة على الصمود في ما بعد جائحة فيروس كورونا (كوفيد ــ 19)، وتحسين الحوكمة والشفافية في القطاع العام.

pornjk.com watchfreepornsex.com pornsam.me pornpk.me pornfxx.me foxporn.me porn110.me porn120.me oiporn.me pornthx.me

daftar situs judi slot online terpercaya

Human Wheels

Sateliteforeverorbiting

judi slot pulsa

Productserviceinnovation