أخبار اقتصادية وعربية متفرقة

Download

أخبار اقتصادية وعربية متفرقة

الاخبار والمستجدات
العدد 486 - أيار/مايو 2021

أخبار إقتصادية عربية ودولية

قطاع السفر السعودي إلى التعافي

توقع خبراء، أن قطاع النقل الجوي والشركات العاملة في السعودية، سيدخل تدريجاً مرحلة التعافي من خسائر الضوابط الصارمة للسفر الدولي، وإغلاق الحدود الذي فرضته جائحة كورونا على مختلف دول العالم، وتسبب في إنخفاض طلب المسافرين على الرحلات الدولية بنسبة تجاوزت 76 %، مقارنة بالعام 2019، بحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا).

من جهة أخرى، كشفت وزارة المالية السعودية «أن الناتج الفعلي لأداء الميزانية للربع الأول من العام 2021 سجل حجم مصروفات بقيمة 212 مليار ريال (56 مليار دولار) مقابل إيرادات قوامها 204.7 مليار ريال (55 مليار دولار)، حيث حققت نمواً في إجمالي الإيرادات (النفطية وغير النفطية) بنسبة 7 %».

وأفصح مؤشر عالمي أخيراً، أن القطاع الخاص السعودي سجل نمواً في التوظيف للمرة الأولى منذ 5 أشهر، محققا أعلى قفزة شهرية منذ فبراير (شباط) 2019. مشيراً إلى تحسن نشاط الأعمال في السعودية بأسرع وتيرة له في 3 أشهر.

على صعيد آخر، دشنت جمعية الاقتصاد السعودية هويتها الجديدة بعد 35 عاماً تقريباً منذ تأسيسها؛ لمواكبة التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية وبما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

«المركزي المصري»: الإحتياطي الأجنبي يتجاوز 40 مليار دولار

أعلن البنك المركزي المصري، إرتفاع صافي الإحتياطات الدولية يصل إلى 40.343 مليار دولار في نهاية أبريل/ نيسان2021  مقارنة بنحو 40.337 ملياراً في نهاية مارس/ آذار 2021، ونحو 40.201 ملياراً في فبراير/ شباط 2021.

إرتفاع أسعار الغذاء الأعلى عالميا ً منذ منتصف 2014

أفادت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أن أسعار الغذاء العالمية إرتفعت للشهر الحادي عشر توالياً، في أبريل/ نيسان 2021، مسجلة أعلى مستوياتها منذ مايو/ أيار 2014، إذ قاد السكر إرتفاعاً في جميع المؤشرات الرئيسية. وسجل مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 120.9 نقطة في المتوسط مؤخراً، مقابل قراءة معدلة بلغت 118.9 في مارس/ آذار 2021.

صندوق أبوظبي السيادي يحقق الدخل الأكبر في تاريخه

إرتفع دخل شركة مبادلة للإستثمار (الصندوق السيادي لإمارة أبوظبي)، بنسبة 35.8 % خلال العام الماضي 2020، ليصل إجمالي الدخل الشامل (العائد للجهة المالكة) في نهاية العام إلى 72 مليار درهم، مقارنة بـ 53 مليار درهم إماراتي في العام 2019 (الدولار يعادل 3.67 دراهم). وزادت قيمة الأصول المملوكة لـ «مبادلة»، بنسبة 4.8 % لتصل إلى 894 مليار درهم بنهاية عام 2020، مقارنة بـ 853 مليار درهم في العام 2019.

توقعات ببلوغ إستثمارات الطاقة في المنطقة بـ 805 مليارات دولار

تتوقع الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) أن يصل إجمالي إستثمارات الطاقة المقررة والمخطط لها في المنطقة إلى أكثر من 805 مليارات دولار، خلال السنوات الخمس المقبلة، بزيادة تبلغ 13 مليار دولار عن تقرير العام 2020.

تونس تبدأ مفاوضات مع صندوق النقد الدولي

بدأ وفد حكومي تونسي يقوده علي الكعلي وزير الاقتصاد والمالية ودعم الإستثمار، ومروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي، في جولة جديدة من المفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض لتمويل ميزانية الدولة، مقابل الإنطلاق في تنفيذ مجموعة من الإصلاحات الإقتصادية العميقة. ويشمل الوفد الحكومي عدداً من المستشارين الإقتصاديين، ورئيس مجمع رجال الأعمال التونسيين سمير ماجول.

من جهة أخرى، أعلن سفير الاتحاد الأوروبي في تونس عن موافقة المفوضية الأوروبية على منح تونس قرضاً بقيمة 600 مليون يورو، لمساعدتها على مجابهة الأزمة الإقتصادية وتداعيات وباء «كورونا». علماً أن الولايات المتحدة قررت منح تونس 500 مليون دولار لتمويل مشاريع، بينما الحكومة التونسية تُجري مفاوضات متقدمة للحصول على ضمان قرض أميركي.

من جهته، أكد الوزير الكعلي، إستعداد قطر لمواصلة دعم تونس في مختلف المجالات، مشيراً إلى إستعداد كبريات الشركات القطرية عن عزمها الإستثمار في تونس، ولا سيما في القطاعات السياحية، والطاقات المتجددة والصناعية، مشيرا إلى أنه يتم حالياً التنسيق مع الجانب القطري لتقديم بعض المشاريع التي يُمكن أن تحظى بالإهتمام وتمثل فرصا حقيقية وواعدة للإستثمار.

«بلومبرغ للإقتصاد الجديد 2021»

أعلنت «مجموعة بلومبرغ الإعلامية»، تنظيم الدورة السنوية الرابعة من «منتدى بلومبرغ للإقتصاد الجديد» ما بين 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 و19 منه، في سنغافورة.

خطط عراقية بمليارات الدولارات تركز على الغاز

توقع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار «أن تبلغ تكلفة تطوير حقل المنصورية للغاز على الساحل قرب الحدود الإيرانية 2.1 مليار دولار». وكانت سينوبك الصينية قد فازت أخيراً بصفقة لتطوير الحقل بالشراكة مع شركة نفط الوسط العراقية التي تديرها الدولة.

وقال عبد الجبار أيضاً إنه «لا يتوقع أن تقل أسعار النفط عن 65 دولاراً للبرميل، وإن تراجع أسعار النفط يجب ألا يكون مبعث قلق بعد تخفيف (أوبك+) لقيود الإنتاج إعتباراً من مايو (أيار) 2021».

نمو التجارة الإلكترونية 22.4% بدعم «كوفيد ـ 19»

أدت القيود المفروضة لمكافحة فيروس (كوفيد – 19) إلى تحفيز التجارة الإلكترونية في العام 2020، غير أن ذلك لم ينطبق على جميع شركات التسوق عبر الإنترنت، بحسب تقديرات نشرتها الأمم المتحدة أخيراً.

وأفاد تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) «أن هذا القطاع حقق إنتعاشة لافتة، في ظل القيود المفروضة على الحركة، في حين أنهك الوباء قطاعات كاملة من الإقتصاد»، مشيرة إلى «عواقب سلبية للأزمة الصحية على السفر وخدمات تشارك السيارات».

مصر: مساعٍ لتمويل برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء

كشفت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، عن «مساعٍ للعمل لتعزيز التنمية الإقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي، ضمن 5 أهداف رئيسية لبرنامج «مصر تنطلق»، يشمل حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، وبناء الإنسان المصري، والنهوض بمستويات التشغيل، وتحسين مستوى معيشة المواطن».

توقعات بإزدهار التمويل الإسلامي مع تعافي أسواق رئيسية

توقعت وكالة التصنيف الإئتماني «ستاندرد آند بوزر»، نمو قطاع التمويل الإسلامي العالمي البالغ حجمه 2.2 تريليون دولار بين 10 % و12 % في العامين 2021 و2022، بسبب زيادة إصدارات الصكوك وتعافٍ إقتصادي متواضع في أسواق المال الإسلامية الرئيسية.

وواصل القطاع النمو في العام 2020 رغم جائحة (كوفيد – 19) لكن بوتيرة أبطأ منها في العام 2019؛ إذ نمت الأصول الإسلامية العالمية 10.6 % في 2020 مقابل نمو 17.3 % في العام السابق. ونما التمويل الإسلامي على مدار أعوام عدة في عدد من الأسواق في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرقي آسيا، لكنه يظل قطاعاً يعاني تشرذماً جرّاء تباين في تطبيق القواعد.

المصارف المركزية العربية:  تعزيز الشمول المالي يدعم التنمية الإقتصادية الشاملة

أعلنت أمانة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية «أن موضوع تعزيز الوصول إلى التمويل والخدمات المالية في الدول العربية، يحظى بإهتمام كبير من قبل مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية».

ويؤمن المجلس بالفرص الكامنة والكبيرة التي يمكن تحقيقها من خلال تعزيز الشمول المالي لدعم التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة ومواجهة تحديات البطالة وتحقيق العدالة الإجتماعية.

وأفاد المجلس «أن التطورات الحالية والتداعيات السلبية لإنتشار جائحة كورونا، أبرزت بوضوح الأهمية الكبيرة لتوظيف التقنيات الحديثة لأغراض الشمول المالي، وضرورة تعزيز الخدمات المالية الرقمية وتوعية مستخدميها»، مؤكدين «أن الجائحة عزّزت الطلب على الخدمات المالية الرقمية، وجعلت الحاجة إلى تسريع التحول الرقمي وتحسين الخدمات المالية الرقمية أمراً بالغ الأهمية في السياسات الاقتصادية في المنطقة العربية».

«المركزي المغربي»: تباطؤ نمو الكتلة النقدية والقروض المصرفية

أفاد البنك المركزي المغربي «أن وتيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) تباطأت بنسبة 7.7 % خلال مارس (آذار) 2021، مقابل 9.3 % شهراً قبلاً».

وأوضح البنك في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصاءات النقدية في مارس/ آذار 2021، «أن هذا التطور يعكس، بالأساس، تراجع وتيرة التداول النقدي من 19 % إلى 12.4 %، والودائع تحت الطلب لدى البنوك إلى 10.5 % بعد 11.2 %، كذلك تباطؤ وتيرة إنخفاض الحسابات لأجل من 6.5 % إلى 4 %».

من جهة أخرى، أفادت المندوبية السامية للتخطيط، «أن معدل البطالة في المغرب إرتفع بنقطتين ما بين الفصل الأول من العام 2020 والفصل نفسه من العام 2021، منتقلاً من 10,5 % إلى 12,5 %».

وزير المالية الكويتي  يؤكد إستقرار الوضع المالي

أكد وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الإقتصادية والإستثمار الكويتي خليفة حمادة «أن الوضع المالي للبلاد جيد، والأهم تضافر كافة الجهود للبدء بالإصلاحات الإقتصادية والمالية للنهوض بالدولة»، مشيراً إلى «أن إقتصاد الكويت يعتمد بشكل أساسي على الإيرادات النفطية والإقتصاد المحلي يعتمد على الإنفاق العام، وأن التوسع في الجهات الحكومية والهياكل يؤدي الى زيادة في الإنفاق الحكومي».

من جهة أخرى، أعلنت كل البنوك المحلية نتائج الربع الأول من العام 2021، قبل إنتهاء مهلة الإفصاح عنها بإستثناء «التجاري»، محققة نمواً في الأرباح الصافية بنسبة 20 %، وتراجعاً بنسبة 18.5 % للمخصصات، مما يعكس تعافي النشاط الإقتصادي جزئياً وقدرة المصارف على إمتصاص الأزمات.

الأمم المتحدة: التجارة الإلكترونية قفزت إلى 19% من مبيعات التجزئة

أظهرت دراسة نشرتها الأمم المتحدة أخيراً، «أن المبيعات عبر الإنترنت مثلت نحو خمس إجمالي تجارة التجزئة العام الماضي؛ إذ قادت إجراءات عزل لمكافحة تفشي فيروس كورونا إلى ازدهار التجارة الإلكترونية».

وأشارت تقديرات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية إستنادا إلى بيانات مكاتب إحصاء وطنية في إقتصادات كبرى إلى «أن المبيعات عبر الإنترنت مثلت 19 % من إجمالي مبيعات التجزئة في العام 2020 إرتفاعا من 16 % قبل عام».

«التجاري الدولي» أول بنك يحصل على شهادة المساواة بين الجنسين

حصل البنك التجاري الدولي – مصر على شهادة ختم المساواة بين الجنسين (EGES) كأول بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حصولًا على هذه الشهادة، من المجلس القومي للمرأة والبنك الدولي. ويسير ختم المساواة بين الجنسين على منهج المساواة بين الجنسين التابع للبنك الدولي، والذي حدد أهم المجالات التي ينبغي التركيز عليها وتحيد الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف ذلك المنهج في كل مجال.

المصرف الأهلي العراقي  يحصل على رخصة لفتح فرع في السعودية

وافق مجلس الوزراء السعودي على منح رخصة للمصرف الأهلي العراقي التابع لـ «مجموعة كابيتال بنك»، لفتح فرع له في المملكة. وكان المجلس وافق في أبريل/ نيسان 2021 على منح رخصة لـ «بنك مصر» لفتح فرع في المملكة.

«أبوظبي الإسلامي»: الحديث لا يزال مبكرا عن توزيعات 2021

قال الرئيس المالي لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي محمد عبد الباري «إن المصرف حقق نتائج قوية خلال الربع الأول من العام 2021»، مشيراً إلى «أن أداء المصرف في مصر كان قوياً أيضا خلال فترة الربع الأول حيث حقق صافي ربح قدره 65 مليون درهم».

وعن توزيعات العام 2021 أشار عبد الباري إلى أنه «من المبكر الحديث عن توزيع الأرباح لكن جميع المؤشرات إيجابية». علماً أن أرباح «أبو ظبي الإسلامي» كانت قد إرتفعت بنسبة 125 % في الربع الأول من العام الجاري، محققة نحو 608 مليون درهم مقابل 269 مليون درهم في العام الماضي، كما سجلت الإيرادات نمواً بنسبة 3 % لتصل إلى 1.3 مليار درهم».

ضريبة القيمة المضافة في عُمان سترفد إيرادات بـ 780 مليون دولار

قال الرئيس التنفيذي لشركة أوبار كابيتال لؤي بطاينة، إنه «منذ أن أعلنت وزارة المالية العُمانية إعادة هيكلة الجهاز الحكومي وإطلاق خطة التوازن المالي، بدأت بالإفصاح عن الأداء المالي للدولة بشكل ربعي»، مشيراً إلى «أن إنخفاض الإيرادات في الربع الأول يعود إلى تراجع سعر البترول وإعادة هيكلة بعض الإستثمارات الحكومية»، متوقعاً «أن يكون الأداء المالي بالربع الثاني أفضل بكثير ليس فقط على من حيث سعر النفط ومستوى الإنتاج، ولكن إعادة هيكلة الجهاز الحكومي سينعكس على النفقات، إضافة إلى بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في منتصف في نيسان/ إبريل 2021».

صوايا رئيساً تنفيذياً لـ «سيتي البحرين»

أعلنت «سيتي البحرين»، تعيين ميشال صوايا رئيساً تنفيذياً لعملياتها في البحرين، حيث سيتولى إدارة عمليات البنك في المملكة، بالإضافة إلى إدارة العمليات المصرفية للشركات بعد موافقة مصرف البحرين المركزي.

وينتقل ميشال صوايا من «سيتي» في لبنان، حيث تولى منصب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات المصرفية للشركات، ويحمل معه أكثر من 25 عاماً من الخبرة معظمها في العمليات المصرفية للشركات وخدمات الخزينة والتجارة.

«وربة»: جنبنا 78 % من أرباحنا الفصلية.. مخصصات

عرض الرئيس التنفيذي لبنك وربة، شاهين حمد الغانم، أبرز مؤشرات أداء البنك، ومنها بلوغ نسبة القروض المتعثرة 1.8 %، واصفاً هذه النسبة بأنها «أقل من متوسط متأخرات الديون في السوق الكويتية»، مشيراً إلى «أن نسبة تغطية المخصصات للديون المتعثرة بلغت 320 % في نهاية الربع الأول 2021»، معتبراً هذه النسبة بأنها «تغطية مريحة تمكن البنك من تحقيقها جراء إرتفاع أرباحه».

الصيرفة الذكية  تُقلص فروع البنوك الوطنية الإماراتية إلى 551 فرعاً

إستمرت البنوك الوطنية في تنفيذ خططها للتوسع في مجال الصيرفة الذكية والإلكترونية، وخفض فروعها التقليدية، في ظل مساعيها لتسهيل خدمة العملاء وتعزيز مبادرات الدفع الرقمي. وأظهرت بيانات حديثة للمصرف المركزي، أن البنوك الوطنية قلّصت عدد فروعها في الدولة إلى 551 فرعاً في نهاية أبريل/ نيسان 2021 موزعة على 21 بنكاً، بإنخفاض 11 فرعاً، مقابل 562 فرعاً في نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2020، وذلك في ظل زيادة التوجه نحو الخدمات الرقمية بسبب جائحة «كورونا».

 دبي الأولى عربياً والـ 12 عالمياً بحسب مؤشر «الثروة العالمية»

إحتلت دبي المركز الأول عربياً والـ 12 عالمياً بين مدن العيش الفاخر، بحسب مؤشر «الثروة العالمية ونمط الحياة» لمجموعة «جوليوس باير» لعام 2021. وأفاد المؤشر «أن دبي تشكل مركز الإقتصاد والفخامة في المنطقة والعالم، وتملك هويتين مرتبطتين الواحدة بالأخرى، فهي قوة تجارية بإستراتيجية نمو إقتصادي صلبة وتصميم على جذب الشركات والشركات الناشئة، كما أنها وجهة سياحية مرغوبة، وتستخدم التكنولوجيا للدفع برؤيتها لأن تصبح مدينة ذكية».

«إس آند بي غلوبال»: 10-12 % نمواً متوقعاً للتمويل الإسلامي

توقعت وكالة «إس آند بي غلوبال للتصنيفات الإئتمانية» تحقيق قطاع التمويل الإسلامي نمواً يُراوح ما بين 10 % – 12 % بين 2021-2022 بعدما بلغ 10.6 % في العام 2020. ويفسر هذا الأداء نمو أصول الصيرفة الإسلامية في بعض دول مجلس التعاون الخليجي وماليزيا وتركيا، وتجاوز الإصدارات الجديدة الصكوك المستحقة.

وقد حقق قطاع التمويل الإسلامي نمواً سريعاً في العام 2020، وإن كان بوتيرة أبطأ مما كان عليه في العام 2019، رغم إنتشار الجائحة وإنخفاض أسعار النفط.

أرباح «أرامكو» مقارنة بأكبر شركات الطاقة عالمياً

تفوقت شركة «أرامكو» السعودية، بشكل هائل، على نظرائها أكبر خمس شركات نفط في العالم خلال الربع الأول من العام 2021، حيث تجاوزت أرباحها، الأرباح الصافية للشركات الخمس مجتمعة. وشركات النفط الخمس هي: «أكسون موبيل»، و«شيفرون» – الولايات المتحدة»، و«توتال» – فرنسا، و«شل» – بريطانيا، وهولندا، و«بي بي» – بريطانيا.

 أصول البنوك الإسلامية في قطر تنمو 12 % في الربع الأول 2021

نمت أصول المصارف الإسلامية في قطر في نهاية الربع الأول من العام 2021 بنسبة 11.8 % على أساس سنوي إلى نحو 476.5 مليار ريال، ما يُمثل 27 % من إجمالي أصول البنوك التجارية العاملة في الدولة والبالغة 1.76 تريليون ريال.

وأظهرت الإحصائية الفصلية لمصرف قطر المركزي إرتفاع قيمة ودائع العملاء في المصارف الإسلامية إلى 249.2 مليار ريال، ما يمثل نحو 28 % من القيمة الإجمالية للودائع المحلية في البنوك بقطر البالغة 893.4 مليار ريال، بينما إرتفع إجمالي الإئتمان إلى 298 مليار ريال، ما يُمثل 27.3 % من إجمالي الائتمان المحلي في البنوك التجارية البالغة 1092.4 مليار ريال.

صندوق النقد الدولي:  تقدم في البرامج الإصلاحية الإقتصادية للبحرين والأردن

أفاد التقرير نصف السنوي لمكتب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولى الدكتور محمود محيي الدين، أن هناك تقدماً ملموساً في البرامج الإصلاحية الإقتصادية لكل من مملكتي البحرين والأردن».

من جهة أخرى، كشف تقرير الصندوق عينه عن «توقعات بتحسن مؤشرات النمو في شمال إفريقيا مقارنة بجنوب الصحراء»، مشيراً إلى «أن ثمة العديد من الجهود لمساعدة السودان من قبل صندوق النقد الدولي، وأن السودان قد يكون مؤهلاً لتخفيف أعباء الديون بموجب مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون»، مؤكدا «أن تخفيف عبء الديون، يُحسن الآفاق الإقتصادية في السودان وظروفه، ويرفع المستوى المعيشي لشعبه».

«المركزي الأردني»: تقييم دولي أظهر ضعفاً بمكافحة غسل الأموال

أكد نائب محافظ البنك المركزي الدكتور ماهر الشيخ حسن، «أن قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2020 ليس بالجديد، فالقانون قائم منذ العام 2007، وما قمنا به اقتراح قانون يتضمن بشكل رئيسي ما جاء في قانون العام 2007 والنواقص القائمة في يومنا هذا».

وأضاف الشيخ حسن، خلال جلسة النواب التشريعية، «أن القانون جزء من منظومة الأردن يلتزم فيها بموجب إتفاقيات وقعتها المملكة، فمثلا إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الإتجار بالبشر غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية في العام 1988 هي جزء من الإتفاقيات التي وقعت عليها كإتفاقية العربية لغسل الأموال وتمويل الإرها،ب وإتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة للحدود الوطنية في عام 2009».

من جهة أخرى، وَقّعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، ثلاث إتفاقيات جديدة للمساعدة في تشجيع إستثمارات القطاع الخاص في الأردن، وزيادة القدرة التنافسية للبلاد، وفتح أسواق جديدة أمام الشركات المحلية.

نقص العمالة يهدّد إنتعاش الإقتصاد

تستعد دول عدة لمرحلة ما بعد كورونا، لكن عالم ما بعد الجائحة، يعاني عجزاً كبيراً في المواد الأولية وقطع الغيار والعمّال أيضاً، ولا سيما في الولايات المتحدة وبريطانيا، اللتين تواجهان أكبر نقص في عدد العمالة التي يحتاجها السوق للانطلاق بقوة، بحسب صحيفة «لوموند» الفرنسية.

من جهة أخرى، أقرت وزيرة الخزانة جانيت يلين، بأن أميركا قد تضطر إلى رفع  أسعار الفائدة للحفاظ على النمو المزدهر للإقتصاد الأميركي الناجم جزئياً عن تريليونات الدولارات في الإنفاق الحكومي على التحفيز.

أرباح «أرامكو» مقارنة بأكبر شركات الطاقة عالمياً

تفوقت شركة «أرامكو» السعودية، بشكل هائل، على نظرائها أكبر خمس شركات نفط في العالم خلال الربع الأول من العام 2021، حيث تجاوزت أرباحها، الأرباح الصافية للشركات الخمس مجتمعة. وشركات النفط الخمس هي: «أكسون موبيل»، و«شيفرون» – الولايات المتحدة»، و«توتال» – فرنسا، و«شل» – بريطانيا، وهولندا، و«بي بي» – بريطانيا.

الأرجنتين تجمع ملياري دولار من ضريبة الأثرياء

تمكنت الأرجنتين من جمع أكثر من ملياري دولار من الضريبة على الثروة التي فرضت لمرة واحدة فقط، بهدف تأمين تمويل لشراء الإمدادات الطبية ومساعدة الشركات الصغيرة المتضررة جرّاء وباء فيروس كورونا، وفق ما أعلنت الحكومة أخيراً.

بريطانيا والهند تباشران التفاوض حول إتفاق تبادل حر في الخريف

أعلنت وزيرة التجارة الدولية البريطانية، ليز تراس، «أن المملكة المتحدة والهند ستُباشران التفاوض في شأن إتفاق تبادل حر في الخريف، غداة الكشف عن شراكة تجارية وإستثمارية جديدة بين البلدين، ولا سيما في مجال اللقاحات.

الصين تعلق إتفاقية إقتصادية  مع أستراليا

أعلنت الصين، تعليق جزء من تعاونها الإقتصادي مع أستراليا، وسط توتر عميق مع كانبيرا والتي أعلنت أخيراً أنها تريد إلغاء إتفاق في شأن مشروع «طرق الحرير» الصيني. وأفادت وكالة التخطيط الصينية، «أن هذا الموقف الأسترالي يهدف إلى تعطيل التبادلات الطبيعية والتعاون مع الصين، في عقلية حرب باردة وتمييز عقائدي».

«إتش إس بي سي» يطلق الودائع الخضراء في الإمارات

أعلن بنك «إتش إس بي سي» إطلاق الودائع الخضراء في الإمارات العربية المتحدة، والتي ستُوفر للعملاء من الشركات والمؤسسات آلية لوضع ودائع بالدولار والدرهم الإماراتي في الإمارات. علماً أن أموالهم ستستخدم لتمويل المبادرات والمشاريع الخضراء.

الغرامة القياسية تُكبد «علي بابا» أول خسارة في 9 سنوات

أعلنت شركة «علي بابا» الصينية العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية، أنها تكبّدت 1.17 مليار دولار خسائر تشغيلية في الفصل الرابع الأخير من العام المالي بسبب غرامة قياسية فرضتها الحكومة لممارسات تعوق المنافسة، وهي الخسارة السنوية الأولى للشركة منذ العام 2012.

 اللوزي رئيساً لمجلس إدارة  البنك الأردني الكويتي

ترأس رئيس مجلس إدارة البنك الأردني الكويتي عبد الكريم الكباريتي، الهيئة العامة العادية لمساهمي البنك، بواسطة وسيلة الإتصال المرئي والإلكتروني، في حضور جميع أعضاء مجلس الإدارة ومساهمين يحملون أسهماً بالأصالة والوكالة ما مجموعه 125,870,665 سهماً ويشكلون حوالي 83.9 % من رأس المال، وبمشاركة الدكتور وائل العرموطي مراقب عام الشركات.

وفور إنتهاء أعمال الهيئة العامة، عقد مجلس الإدارة المنتخب إجتماعه الأول، وتم إنتخاب ناصر أحمد اللوزي رئيسا للمجلس وفيصل حمد العيار نائباً للرئيس. كما قام المجلس بتشكيل اللجان المنبثقة عنه وفق تعليمات الحاكمية المؤسسية للبنوك.

«سوسيتيه جنرال» يسجل صافي ربح بـ 814 مليون يورو

أعلن بنك «سويتيه جنرال» Societe Generale الفرنسي عن صافي دخل تجاوز توقعات المحللين للربع الأول من العام 2021، حيث حصل على دفعة من الأداء القوي في قسم الأسواق العالمية. وأفاد البنك «أن صافي الدخل للربع الأول بلغ 814 مليون يورو، أي ما يعادل 977 مليون دولار. وتوقع المحللون ربحا صافياً قدره 204 ملايين يورو.

كما فاجأت البنك الأسواق في نهاية الربع الرابع بصافي دخل قدره 470 مليون يورو، وأعلى بكثير من 252 مليون يورو التي قدّرها المحللون قبل النتائج. وأرتفع سهم البنك بنسبة 40 % تقريباً منذ بداية العام 2021.

900 مليار دولار زيادة في الإنفاق عبر الإنترنت في 2020..

أشارت دراسة نشرتها الأمم المتحدة إلى أن المبيعات عبر الإنترنت مثلت نحو خمس إجمالي تجارة التجزئة في العام 2020. وساهمت قرارات العزل والإجراءات الإحترازية لمكافحة تفشي فيروس كورونا في إنتعاش التجارة الإلكترونية بشكل كبير.

وأشارت تقديرات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، إلى أن المبيعات عبر الإنترنت مثلت 19 % من إجمالي مبيعات التجزئة في العام 2020، إرتفاعا من 16 % قبل عام.

السودان يحصل على قرض لتسوية متأخراته لدى «الأفريقي للتنمية»

أعلن السودان، حصوله على قرض بمئات الملايين من الدولارات من المملكة المتحدة والسويد وآيرلندا لتسوية متأخراته لدى البنك الأفريقي للتنمية. وكان تضرر الإقتصاد السوداني، خلال حكم الرئيس عمر البشير الذي أزيح عن السلطة في أبريل (نيسان) من العام 2019، بسبب سنوات من العقوبات الأميركية وسوء الإدارة والنزاعات المسلحة.

«الصناعة والتجارة» تنضم إلى حملة «جمعية مصارف البحرين» للتوعية حيال الإحتيال الإلكتروني

إنضمت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة للحملة الوطنية التي أطلقتها مؤخراً جمعية مصارف البحرين للتوعية في مختلف عمليات الإحتيال الإلكتروني التي تستهدف عملاء البنوك بالشراكة مع مصرف البحرين المركزي والإدارة العامة لمكافحة الفساد، والأمن الإقتصادي والإلكتروني في وزارة الداخلية، وهيئة تنظيم الإتصالات وأعضاء الجمعية من المؤسسات المالية والمصرفية.

مدير أصول عالمي يتوقع وصول «بيتكوين» إلى 250 ألف دولار

يتوقع مؤسس شركة «إدارة الإستثمار مورغان كريك كابيتال مانجمنت»، مارك يوسكو، «أن تصل قيمة «بيتكوين» إلى 250 ألف دولار في غضون خمس سنوات». وقال يوسكو: «إن المفتاح لهذا الصعود الصاروخي، هو أن «بيتكوين» أكثر من مجرد مخزن للقيمة، ولن يستمر تجاهل العملة المشفرة من جانب المستثمرين والتقليل منها لوقت طويل.

منصة دبي الرقمية تصدر رخصاً لـ 3464 مستثمراً أجنبياً

أفادت دبي أن المنصة الرقمية الموحّدة لتأسيس الأعمال التي أطلقتها مؤخراً سجلت نمواً قوياً من خلال إصدار رخصاً لـ3464 مستثمراً أجنبياً من 77 جنسية في أقل من أربعة أشهر، وأسهمت في إستحداث 9181 وظيفة للرخص الصادرة بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتوطين. وبحسب المعلومات الصادرة، فإن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي تعمل على ضمان تناغم العمل الحكومي وتكامله لتحقيق المستهدفات التي حددتها القيادة في الإمارة الخليجية من خلال المنصة، بغية دعم الجهود المبذولة لتسهيل تأسيس الأعمال بشكل يواكب بيئة دبي العالمية.

ليبيا: خطط لتنويع الإقتصاد

أوضح الدكتور سلامة الغويل، وزير الدولة للشؤون الإقتصادية «أن الحكومة الليبية تسعى إلى أن تكون ليبيا همزة الوصل بين ضفتي البحر المتوسط، إضافة إلى تنويع مصادر الدخل»، مشيراً إلى «أن هذه هي الضمانة الوحيدة لتوحيد الشعب الليبي في مواجهة التحديات الإقتصادية وتهديد الميلشيات الإرهابية». جاء تصريح الوزير الليبي، لإبراز توجه السلطات في ليبيا نحو تعويض الليبيين بعد إنهيار الإقتصاد على يد الميليشيات الإرهابية التي نهبته.

إيران تستعد للعودة إلى السوق النفطية

نقلت وكالة «بلومبيرغ» أن إيران تستعد لزيادة مبيعاتها من النفط، حيث تُظهر محادثات لرفع العقوبات الاميركية عن طهران بوادر تقدم، لافتة إلى أنه «حتى لو تم إبرام إتفاق (مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية) فإن تدفق الخام الايراني الإضافي إلى الأسواق، سيكون تدريجاً».

بنك مسقط يدعو الزبائن إلى الإستفادة من القنوات الرقمية

ترجمةً لرؤية بنك مسقط «نعمل لخدمتكم بشكل أفضل كل يوم» وتماشياً مع توجيهات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن إنتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) وإلتزام تعزيز الشمول المالي بين أفراد المجتمع، دعا بنك مسقط، المؤسسة المالية الرائدة في السلطنة، جميع زبائنه إلى الإستفادة الكاملة من القنوات الإلكترونية المختلفة عند إجراء المعاملات المصرفية بما في ذلك عمليات الدفع وتحويل الأموال وحث الزبائن على استخدام البطاقات البنكية أثناء التسوق بدل إستخدام النقد».

 «أوابك»: مصر حققت نمواً 400 % في تصدير الغاز خلال الربع الأول من 2021

كشف دراسة تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من العام 2021 لمنظمة «أوابك»، عن أن النمو الأكبر في صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من العام 2021 جاء من مصر التي قامت بتصدير نحو 2 مليون طن مقارنة بـ 0.4 مليوناً خلال الربع المماثل من العام 2020 أي بنسبة نمو على أساس سنوي 400 %، وهو أفضل نمو تحققه مصر في الفترة الأخيرة بعدما كانت الأكثر تأثراً بتداعيات جائحة كورونا على مستوى الدول العربية خلال العام 2020 بسبب تهاوي الأسعار الفورية في الأسواق العالمية والتي كانت غير مجدية لإستمرار نشاط التصدير .

البنك الدولي: إستمرار إرتفاع معدل الفقر في تركيا

كشف البنك الدولي في تقرير عن إرتفاع معدل الفقر في تركيا للعام الثاني توالياً، وإرتفاع حد الجوع وزيادة حالات الإنتحار بسبب الظروف المعيشية الصعبة. وذكر التقرير أن معدل الفقر في تركيا إرتفع للعام الثاني توالياً، ووصل إلى 12.2 % في العام 2020، بعدما كان 10.2 % في 2019، مشيراً إلى أن وباء «كورونا» أدى إلى خسائر فادحة للإقتصاد التركي.

ألمانيا تتوقع العودة إلى كبح الديون في 2024

توقع وزير الإقتصاد الألماني بيتر ألتماير «ألا يكون الإلتزام بمبدأ كبح الديون في الموازنة العامة ممكناً إلا في حلول العام 2024»، وقال: «أعتقد أن الهدف المتمثل في تقديم موازنة عامة متوازنة مرة أخرى، لا تستند إلى قاعدة إستثنائية، سيكون ممكناً في حلول العام 2023 أو 2024».