أخبار مصرفية عربية ودولية متفرقة

Download

أخبار مصرفية عربية ودولية متفرقة

الاخبار والمستجدات
العدد 492 - تشرين الثاني/نوفمبر 2021

طروحات بـ 5.6 مليارات دولار في السوق المالية السعودية

تحدثت هيئة السوق المالية السعودية عن قفزة في عدد الشركات التي تم طرحها حتى الربع الثالث من العام 2021 بعدد 12 طرحاً مقابل 4 طروحات فقط للفترة عينها من العام 2020، ما يمثل نمو حجم الإكتتابات الموافق عليها بنسبة 200 %.

وأفادت الهيئة، أن إرتفاعاً في الطروحات العامة للأسهم خلال الربع الثالث وصل إلى 7 طروحات بقيمة إجمالية بلغت نحو 21 مليار ريال  (5.6 مليارات دولار)، مؤكدة أن إرتفاع وتيرة الطروحات يتماشى مع إستراتيجية الهيئة التي تستهدف تعميق السوق المالية وتعزيز دورها في تكوين رؤوس الأموال.

«الأونكتاد»: إرتفاع أسعار الشحن  يُهدد التعافي

أفاد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أن إرتفاع أسعار شحن الحاويات يشكل تهديداً للتعافي الإقتصادي العالمي، ويُتوقع أن تتضرّر الدول الصغيرة التي تعتمد على الشحن البحري أشد من غيرها من إرتفاع أسعار الواردات. وقد أدت زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية خلال جائحة «كوفيد – 19» إلى إختناقات كبيرة في الإمدادات حول العالم، مما أثّر على توافر سفن الحاويات وصناديق نقل البضائع. ويتوقع مسؤولو الشحن والموانئ أن تستمر إضطرابات سلاسل التوريد العالمية في العام 2022.

«الفاو»: أسعار الغذاء العالمية تُسجل أعلى مستوياتها في 10 سنوات 

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أن أسعار الغذاء العالمية إرتفعت للشهر الثالث توالياً في أكتوبر/تشرين الأول 2021 لتصل إلى ذروة جديدة في 10 سنوات، مدفوعة مرة أخرى بالزيادات في الحبوب والزيوت النباتية .

185 مليار دولار حجم التجارة بين الصين وإفريقيا خلال 9 أشهر

سجلت معدلات التجارة بين الصين وإفريقيا، رقماً قياسياً، من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2021، في ضوء حفاظ الجانبين على تعاون إقتصادي وتجاري قوي، رغم تفشي جائحة «كوفيد-19». وقال نائب وزير التجارة الصيني تشيان كه مينج «إن التجارة بين الصين وإفريقيا إرتفعت بنسبة 38.2 % على أساس سنوي، لتصل إلى 185.2 مليار دولار بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول، وهو أعلى مستوى تاريخي لها للفترة عينها»، موضحاً «أن إستثمارات الصين المباشرة في إفريقيا بلغت 2.59 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى، بزيادة 9.9 % على أساس سنوي».

البنك الرقمي الألماني ينسحب من الولايات المتحدة

أغلق البنك الرقمي الألماني N26 عملياته في الولايات المتحدة، بعد أقل من عامين ونصف عام من إطلاقه في البلاد. وأفاد البنك في بيان «أن عملاء N26  الأميركيين لن يكونوا قادرين على إستخدام التطبيق الخاص به بدءاً من 11 يناير/كانون الثاني 2022. وأفادت شركة التكنولوجيا المالية FinTech   التي تتخذ من برلين مقراً لها، والتي قُدرت قيمتها بـ 9 مليارات دولار في جولة تمويل حديثة، أنها «تريد تحويل التركيز إلى أعمالها الأساسية في أوروبا».

البنوك المصرية نحو زيادة تمويل  الشركات تجاه إرتفاع الأسعار عالمياً

وجه البنك المركزي المصري، البنوك العاملة بالسوق المصرية بضرورة زيادة تمويل عمليات التشغيل للشركات والمصانع لا سيما الصغيرة والمتوسطة التي يتجاوز عددها أكثر من 126 ألف شركة ومصنع، وذلك من خلال ضخ تمويلات إضافية بهدف مساعدتها في مواجهة زيادة الأسعار العالمية والحفاظ على معدلات التشغيل والإنتاج.

«هيرميس» تتحوُّل إلى بنك شامل

أعلنت المجموعة المالية هيرميس القابضة، التحوُّل إلى بنك شامل في السوق المصرية، بعد إتمام صفقة الإستحواذ على 51 % في بنك الإستثمار العربي. وأفادت المجموعة «أن الصفقة تُعد أحد المحاور الإستراتيجية نحو الدخول في قطاع الخدمات المصرفية الواعد في السوق المصرية». وبموجب هذه الصفقة، ستتولى المجموعة المالية القابضة قيادة بنك الإستثمار العربي مع إستحواذ صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحوُّل الرقمي، وهو صندوق فرعي مملوك بالكامل لصندوق مصر السيادي، الشريك البارز للمجموعة المالية هيرميس القابضة، على حصة قدرها 25 % في البنك.

تحويلات المغتربين في العالم نحو مستوى قياسي خلال 2021

توقَّع البنك الدولي أن تسجل التحويلات المالية من المغتربين حول العالم إلى بلدانهم الأصلية مستوى قياسياً هذا العام 2021، بدعم من الزيادة الكبيرة بتحويلات المهاجرين في الولايات المتحدة إلى دول أميركا اللاتينية. وأفاد البنك الدولي «أنَّ هناك توقُّعات بنمو التحويلات للدول المنخفضة والمتوسطة الدخل بنسبة 7.3 % هذا العام مقارنة بالعام الماضي».

خسائر العملات المشفرة صادمة

واصلت العملات الرقمية موجة النزيف التي بدأت خلال الجلسات الماضية لترتفع خسائر السوق خلال تداولاتها الأخيرة إلى أكثر من 395 مليار دولار. وكانت توقعت صحيفة «ديلي إكسبرس» البريطانية، أن يتجاوز سعر بيتكوين مستوى 100 ألف دولار قريباً، وأن تصبح منافساً قوياً للذهب كأحد الملاذات الآمنة التي يُقبل عليها المستثمرون لحماية أنفسهم وأموالهم من التضخم وتقلبات العملات التقليدية.

جائزة «أفضل بنك محلي في البحرين» لبنك السلام من مجلة «آسيا موني»

أعلن بنك السلام نيله جائزة «أفضل بنك محلي في البحرين» لعام 2021، وذلك ضمن جوائز مجلة «آسيا موني» لأفضل بنوك ومصارف منطقة الشرق الأوسط. وتأتي هذه الجائزة تقديراً للأداء المتميز للبنك ولمبادراته لتوفير منتجات وخدمات مصرفية متنوعة ومبتكَرة.

صندوق النقد الدولي:  تسارع نمو إقتصاد الأردن في 2022

توقع صندوق النقد الدولي، أن يتسارع نمو إقتصاد الأردن في العام 2022 مسجلاً 2,7 %، فيما أبقاه على 2 % في نهاية العام الحالي. جاء ذلك، في ختام بعثة الصندوق مناقشاتها مع الحكومة الأردنية، حيث توصل الطرفان إلى إتفاق على مستوى الخبراء في شأن مراجعة الأداء الثالثة في ظل برنامج الإصلاح الإقتصادي الذي وضعته السلطات ويدعمه «تسهيل الصندوق الممدد EFF».

ورشة لمكافحة الفساد

أعدّ فريق من خبراء صندوق النقد الدولي دراسة بعنوان «إصلاح الحوكمة الإقتصادية لدعم النمو الإحتوائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى». ويدعم الصندوق بلدان منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، من خلال إسداء المشورة في شأن السياسات وتنمية القدرات بغية تعزيز الحوكمة، ولا سيما في مجالات حوكمة المالية العامة، والرقابة على أنشطة البنوك المركزية والقطاع المالي، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والإحصاءات.

سوق الخدمات المالية الإسلامية ينمو إلى 44 تريليون دولار

أعلن الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية الدكتور بيلو لاوال دانباتا، أن سوق الخدمات المالية الإسلامية في الدول الأعضاء حقق نمواً بشكل عام قُدّر بنحو 44 تريليون دولار خلال السنوات الماضية، معتمداً في ذلك على الأصول المالية الإسلامية التي لعبت دوراً مهماً في السوق، في حين بلغ النمو في العام 2020 أكثر 2.70 تريليون دولار.

أكبر إتفاق تجاري في العالم في 2022

ستدخل أكبر صفقة تجارية في العالم حيّز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2022، والتي ستشارك فيها الصين، فيما إستُبعدت الولايات المتحدة. ويأتي ذلك في وقت أعلنت أستراليا ونيوزيلاندا عن تصديقهما الإتفاقية. وتم التوقيع على الشراكة الإقتصادية الإقليمية الشاملة أو RCEP في العام 2020، من قبل 15 دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، هذه الدول هي الأعضاء العشرة في رابطة دول جنوب شرق آسيا، وخمسة من أكبر شركائها التجاريين: الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلاندا.

إرتفاع صادرات الدول العربية من الغاز

حافظت الدول العربية على مستويات مرتفعة من صـادرات الغاز الطبيعي المسـال خلال الربع الثالث من العام 2021، بعد الأداء الإسـتثنائي الذي حققته خلال الربع الأول والربع الثاني، حيث بلغ إجمالي صـادراتها نحو 26.5 مليون طن مقابل 25.7 مليوناً خلال الربع المماثل من العام 2020، بنسبة نمو على أسـاس سـنوي بلغت حوالي 3.2 %، لكنه أقل من النمو الذي تحقق في الربع الثاني والذي بلغ حوالي 11.1 %.

اليونسكو تطلق مشروع «توصيات أخلاقيات الذكاء الإصطناعي»

أقرّت منظمة اليونسكو في مؤتمرها العام في دورته الـ 41 وبالتوافق الدولي مع دول أعضائها البالغ عددهم 193 دولة، مشروع توصيات أخلاقيات الذكاء الإصطناعي، الذي يهدف إلى تزويد الدول الأعضاء بالمبادئ التوجيهية من أجل تنفيذ تشريعاتها بما يخدم البشرية بأسس وقواعد أخلاقية عالمية راسخة. وقد ساهم وفد من خبراء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي «سدايا» بدعم من اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم والوفد الدائم بالمندوبية لدى اليونسكو، بقيمة ذات تأثير في صنع القرار الدولي، مما عزّز مكانه وريادة المملكة العربية السعودية.

الرياض تستضيف أضخم حدث تقني عالمي

تستضيف المملكة العربية السعودية بين 1 و3 شباط (فبراير) 2022 في الرياض، مؤتمر LEAP، الذي يُعد الحدث التقني الأضخم عالمياً، ليشكل ملتقى لمجتمع التقنية العالمي لمناقشة أبرز التحديات الإجتماعية والثقافية التي تواجه العالم، ويستقطب نحو 700 شركة ناشئة.

ر. سيتارامان: 263 مليار دولار الثروة المالية في قطر بنمو 4 %

إستضاف بنك الدوحة ندوة تفاعلية نوعية مع العملاء عبر الإنترنت بعنوان «آفاق الإستثمار»، وذلك بمشاركة متحدثين دوليين من شركتي «بلاك روك» و«كانتور فيتزجيرالد»، في حضور أكثر من 500 مشارك عبر قنوات إفتراضية مختلفة.

وتوقع الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة الدكتور ر. سيتارامان «أن ينمو الإقتصاد العالمي بنسبة 5.9 %، والإقتصادات المتقدمة 5.2 %، والإقتصادات الناشئة والمتقدمة 6.4 % خلال العام 2021». أضاف: «لقد شهدت الثروة المالية في قطر نمواً على أساس نمو سنوي مركب بنسبة 3.6 % لتصل إلى 263 مليار دولار خلال اعوام 2015-2020 ويُتوقع أن تنمو بنسبة 3.1 %، أي ما يعادل 306 مليارات دولار في العام 2025».

«بيتك» أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم

فاز بيت التمويل الكويتي (بيتك)، بجائزة «أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم لعام 2021» من مجموعة «غلوبل فايننس» العالمية، وذلك ضمن النسخة الـ14 للجوائز التي تمنحها المجلة سنوياً. كما منحت «غلوبل فايننس»، «بيتك» جائزة أفضل مزود تمويل مشاريع إسلامي في العالم، إضافة إلى منحها شركة بيتك للتأمين التكافلي (بيتك تكافل) جائزة أفضل شركة تأمين تكافلي في العالم، و«بيتك ــ تركيا» جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في تركيا، و«بيتك – ألمانيا»، جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في أوروبا.