أخبار مصرفية وإقتصادية عربية ودولية

Download

أخبار مصرفية وإقتصادية عربية ودولية

الاخبار والمستجدات
العدد 491 - تشرين الأول/أكتوبر 2021

أخبار مصرفية وإقتصادية عربية ودولية

* تؤكد مديرة صندوق التمويل لدى «إم آند جي للإستثمارات» إيفا سان – واي، أنه «لا مفر من سحب الدعم النقدي والمالي. يأتي ذلك في الوقت الذي خفّض فيه الإحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي ونظراؤهما في اليابان وبريطانيا وغيرها معدلات الفائدة، وأطلقت برامج ضخمة لشراء الأصول لمنع وقوع كارثة إقتصادية».

* إلتقت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، المديرة الإقليمية للتنمية البشرية في البنك الدولي كيكو ميواه، في حضور المدير القطري لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي  مارينا ويس، وكان بحث في الشراكة الإستراتيجية بين مصر ومجموعة البنك الدولي، ولا سيما حيال تنفيذ الأخير، العديد من المشروعات وتعزيز جهود الدولة للإرتقاء بحياة المواطنين، حيث يُمول مشروع تطوير التعليم بقيمة 500 مليون دولار، بالإضافة إلى دفع جهود تطوير قطاع الصحة من خلال مشروع التأمين الصحي الشامل، فضلاً عن برامج الحماية الإجتماعية والإسكان الإجتماعي.

* نمت صادرات القطاع الخاص القطري بنسبة 56 % خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث بلغت ما قيمته 12.3 مليار ريال، مقابل 7.9 % خلال الفترة عينها من العام الماضي.

وتظهر البيانات مؤشرات قوية لتعافي صادرات قطر غير النفطية من التأثيرات الإقتصادية لجائحة كورونا «كوفيد-19»، حيث سجلت الصادرات خلال النصف الأول من هذا العام إرتفاعاً مطرداً على أساس شهري أو ربع سنوي.

* في وقت تنطلق فيه الشبكة المحلية للاتفاق العالمي للأمم المتحدة في السعودية رسمياً، لتنضم إلى 69 شبكة محلية أخرى تابعة للميثاق العالمي للأمم المتحدة، أفصحت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المملكة نتالي فوستيه «أن السعودية ممثلة بقطاعها الخاص، قادرة على تنفيذ إستراتيجيتها للتنمية المستدامة»، متطلعة لجعل «الشبكة المحلية في السعودية مرجعاً إقليمياً وعالمياً».

* واصلت دبي ترسيخ مكانتها المتميزة على خارطة السياحة الإقليمية والدولية مع ريادتها لجهود تسريع وتيرة تعافي القطاع على مستوى العالم، حيث كشفت إحصاءات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي (دبي للسياحة) عن إستقبال الإمارة لأكثر من 2.85 مليون زائر دولي خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الجاري (منذ يناير/ كانون الثاني وحتى يوليو/ تموز 2021)، لتُعزز بذلك الزخم المتسارع في هذا العام الاستثنائي الذي سيشهد إنطلاق «إكسبو 2020 دبي» في أكتوبر/تشرين الأول 2021، وإحتفالات دولة الإمارات بيوبيلها الذهبي.

* أعلن المعهد الوطني الفرنسي للإحصاءات والدراسات الإقتصادية «أن إجمالي الناتج الداخلي للبلاد إرتفع بنسبة 1.1 % في الربع الثاني من العام 2021، وبذلك رفع معهد الإحصاء تقديراته الأولية للربع الثاني التي كانت 0.9 %».

* في وقت سجلت فيه سيولة السوق المالية السعودية للأسهم قفزة في التداولات أخيراً، أعلن مجلس الخدمات المالية الإسلامية عن إستضافة البنك المركزي السعودي (ساما)، أكبر تجمع للخدمات المالية الإسلامية، لبحث التمويل الإسلامي والتحول الرقمي، وذلك في محافظة جدة، تحت شعار «التمويل الإسلامي والتحوّل الرقمي… موازنة الابتكار والمرونة»، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، حيث سيناقش سبل تعزيز الإبتكار في النظام المالي الإسلامي، والإستفادة من خدماته، وإعتماد التقنية وضمان الإستدامة؛ من أجل دفع عجلة النمو، وتحقيق فرص التنمية ضمن هذا القطاع.

* أقر مجلس الوزراء الكوري الجنوبي موازنة قياسية للعام المقبل، بقيمة 604.4 تريليونات وون (519 مليار دولار)، حيث يعتزم الإبقاء على الإنفاق النقدي التوسعي لترسيخ التعافي الإقتصادي، وتقليص الفوارق الإجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا.

* إختتم فريق من صندوق النقد الدولي، بقيادة علي عباس، مناقشاته التي عُقدت عن بُعد، مع السلطات الأردنية، وتوصل إلى إتفاق على مستوى الخبراء حول المراجعة الثانية لأداء برنامج الإصلاح الإقتصادي الذي وضعته السلطات، ويدعمه إتفاق «تسهيل الصندوق المُمدّد».

* أعلنت الحكومة الكوبية أنها ستعترف وتنظم العملات المشفرة للمدفوعات، وسط تزايد سريع لإستخدامات العملات المشفّرة في العالم، وتوجه بعض الدول إلى سنّ قوانين لتنظيم السوق.

* نفت وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية المصرية، الدكتورة هالة السعيد، وجود مخطط لتصفية بنك الإستثمار القومي، وإنما يجري العمل على إعادة هيكلته. وأفادت السعيد، أنه جرى «تشكيل لجنة من مؤسسات محلية ودولية لإعادة هيكلة البنك وجدولة مديونياته».

* أكد رئيس البنك الإسلامي للتنمية، محمد الجاسر أن «الموارد البشرية لدى البنك يُمكنها من خلال العمل كفريق واحد، أن تصل إلى رؤى جديدة تستطيع أن تدفع عمل البنك في الدول الأعضاء الـ 57 وفي دول إسلامية من غير أعضاء البنك».

* إفتتحت شركة «أمازون»، مستودعاً في مدينة العاشر من رمضان في محافظة الشرقية في مصر، ليصل بذلك إستثمارات الشركة إلى مليار جنيه.

* كشفت شركة أرامكو السعودية، أضخم مجموعة نفط وطاقة في العالم، عن توسعات كبيرة في برنامجها للإستثمارات الصناعية، التي تطلق عليه «نماءات أرامكو»، بتوقيع 22 مذكرة تفاهم جديدة وإبرام إتفاقية مشروع مشترك بقيمة 90 مليار ريال (24 مليار دولار)، تركز على بناء القدرات في أربعة قطاعات هي الإستدامة، والتقنية، والخدمات الصناعية، والمواد المتقدمة.

* أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، نقلاً عن رئيس شركة سوناطراك المملوكة للدولة، «أن الجزائر تتوقع أن تصل إيرادات النفط والغاز هذا العام 2021 إلى 33 مليار دولار».

* أفاد البنك الدولي «أن النمو الإقتصادي في الكويت، يُعدّ محرّكاً لخلق فرص العمل للبلدان المصدّرة للعمالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة جنوب آسيا»، لافتاً إلى «أن الكويت تُموّل عمليات التنمية في المنطقة والعالم من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية وغيره من آليات التمويل الثنائية والمتعدّدة الأطراف».

* أشار نائب المدير العام للخدمات المصرفية للأعمال وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) يوسف إبراهيم المطوع، إلى أن «بيتك» «يُقدم مجموعة واسعة من الحلول المصرفية والتمويلية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وهو ركيزة أساسية في دعم الإقتصاد الوطني ومساندة خطة التنمية في الكويت والمنطقة عبر المشاركة في تمويل المشاريع».

* أعلن معهد التمويل الدولي، أن حجم الديون العالمية قد إرتفع لمستويات غير مسبوقة ليقترب من 300 تريليون دولار، بعدما سجل 296 تريليون دولار في نهاية الربع الثاني من العام 2021، وهو أعلى مستوى له في تاريخه، وبزيادة قدرها 4.8 تريليونات دولار عن الربع السابق وبنحو 36 تريليون دولار قبل جائحة «كورونا».

* أفاد البنك المركزي المصري، أن تحويلات المصريين العاملين في الخارج إرتفعت 13.2 % سنوياً لتسجل مستوى قياسياً عند 31.4 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو (حزيران) 2021.

* قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد: «إن التحدي الأكبر الذي يُواجه تعافي الإقتصاد الأوروبي يتمثل في ما إذا كانت السلطات ستُطبق التغييرات المطلوبة لكي ينطلق الإقتصاد»، مشيرة إلى «أن السياسة النقدية، والمساعدات المالية غير المسبوقة، وإنتشار برامج التطعيم ضد فيروس «كورونا المستجد»، أمور أدت إلى تعافي الإقتصادات الأوروبية بأسرع من التوقعات»، متوقعة «عودة إجمالي الناتج المحلي لمنطقة اليورو إلى مستويات ما قبل وباء «كورونا» قبل نهاية العام الحالي».

* ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» أن «الإمارات العربية المتحدة تعهّدت بزيادة إستثماراتها في بريطانيا إلى نحو عشرة مليارات إسترليني على مدى خمس سنوات». علماً أن الإمارات وقعت إتفاقاً أخيراً إلتزمت بموجبه الإستثمار في قطاعات البنية الأساسية والطاقة النظيفة والتكنولوجيا في بريطانيا.

* قال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي غيندوس، إن البنك يدرس تطبيق سياسته النقدية التوسيعية على خلفية التعافي الإقتصادي القوي في منطقة اليورو.

* توقع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد»، نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بنسبة 2.7 % في 2021، و3.3 % في العام 2022».

* إعتمدت غرفة دبي للإقتصاد الرقمي، خريطة طريق مؤلفة من ثلاث ركائز، ستكون محور الإستراتيجية، التي ستطلقها الغرفة لتعزيز مكانة دبي عاصمة عالمية للإقتصاد الرقمي.

* إرتفع إجمالي الأصول الأجنبية والسبائك المملوكة للسلطنة إلى 6,6 مليارات ريال في نهاية يوليو/تموز من 2021 مقارنة بـ 5,7 مليارات ريال في نهاية العام الماضي، كما إرتفع إجمالي أصول البنك المركزي العماني من 7 مليارات و38 مليون ريال عماني في نهاية 2020 إلى 7 مليارات و430 مليون ريال في نهاية يوليو/تموز 2021.

* أصدر مصرف البحرين المركزي تعميماً في شأن المرحلة الثانية من إطار العمل الخاص بالخدمات المصرفية المفتوحة. وقد وجه المصرف بنوك التجزئة والمؤسسات المالية لتبني متطلبات المرحلة الثانية للخدمات المصرفية المفتوحة والإمتثال للإطار بشكل نهائي في 30 يونيو/حزيران 2022.

* إرتفعت مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي السعودي بالأسعار الثابتة إلى 42.9 % خلال الربع الثاني من العام 2021، مقابل 39.4 % في الفترة نفسها من العام الماضي أي الربع الثاني من العام 2020.

* سجل الإستثمار الصيني في الأصول الثابتة إرتفاعاً بـ8.9 % على أساس سنوي، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2021.

* دعا مجلس الشورى السعودي، هيئة السوق المالية إلى العمل على تفعيل الأنظمة واللوائح والإجراءات، وتعزيز الرقابة على التداولات وأداء وعمليات الإدراج للشركات الجديدة، لحماية المستثمرين والسوق، كذلك تعزيز الإستثمار المؤسسي المحلي والدولي، مطالباً الهيئة وشركة السوق المالية السعودية (تداول) بمراجعة متطلبات الطرح والإدراج، لتصبح محفزة للمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر.

* أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، إنخفاض التضخم في البلاد خلال أغسطس (آب) 2021 إلى 387.56 %، بواقع 35.22 نقطة عن الشهر السابق له الذي سجل 442.78 %، ويُعد ذلك تراجعاً قياسياً في معدلات التضخم، يحدث للمرة الأولى في ظل الأزمة الإقتصادية الخانقة التي تواجه البلاد.

* بدأت الكويت في خفض رواتب وتقليص ميزات مالية للعاملين في الهيئات الحكومية، بغرض تقليص مصروفات الباب الأول في ميزانية الدولة.

* كبّدت الكوارث الطبيعية الإقتصاد العالمي أكثر من 3.640 تريليون دولار خلال خمسة عقود، بما يعادل نحو 202 مليون دولار يومياً.

توقعت اللجنة الفنية المشتركة بـ «أوبك بلس» أن تظل سوق النفط في عجز يبلغ 0.9 مليون برميل يومياً هذا العام، لكنها ستسجل فائضاً 2.5 مليون برميل يومياً في العام 2022 مع زيادة المجموعة للإنتاج.

* أثمرت الشراكة القوية التنموية المتميزة مع مجموعة البنك الاسلامي على مدار أربعة عقود ونصف عقد، تمويل 344 مشروعاً بقيمةٍ تتجاوز 13 مليار دولار، منها 292 مشروعاً مكتملاً، و56 مشروعاً جاري تنفيذها، تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار تُغطي مختلف مجالات التنمية، أهمها قطاعات الطاقة والبنية التحتية والصناعة والتمويل والزراعة والصحة والتعليم.

* قال الرئيس الأميركي جو بايدن «إن الظواهر الجوية المتطرّفة، ستكلف الولايات المتحدة أكثر من 100 مليار دولار في العام 2021»، وذلك لدى زيارته كولورادو لتسليط الضوء على أوضاع الجفاف وحرائق الغابات المستعرة في غرب الولايات المتحدة.

* أكّد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، رئيس لجنة برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية بندر بن إبراهيم الخريف، «أهمية قُرب جهات منظومة الصناعة والتعدين من القطاع الخاص، والمستثمرين في القطاع، بما يُحقق المعنى الحقيقي للشراكة معهم، ويُسهم في جذب الإستثمارات النوعية التي تعود بالفائدة على إقتصاد الوطن»، موضحاً «أن جميع أطراف منظومة الصناعة تعمل بتناغم وتكامل كبير لخدمة هذا الهدف الإستراتيجي المهم».

* أفادت رئاسة الجمهورية «إن الجزائر ستُنفذ إصلاحات لتحسين مناخ الأعمال، وإجتذاب إستثمارات في إطار سعي البلد العضو ففي منظمة «أوبك» لتقليل إعتماده على النفط.

* حصل مصرف قطر الإسلامي «المصرف» على جائزتين مرموقتين في حفل توزيع جوائز مجلة «ذا آشيان بانكر» للشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2021. وتُعدّ المجلة المصدر العالمي الرائد للمعلومات الإستراتيجية في قطاع الخدمات المالية. وفاز المصرف بجائزتي «أفضل بنك للأفراد»، و«أفضل بنك رقمي» في قطر خلال حفل توزيع الجوائز الإقليمية لمجلة «ذا آشيان بانكر» للشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2021، والذي أقيم عن بُعد.

* أفاد مركز دبي المالي العالمي أنه واصل تسجيل نمو قوي في النصف الأول من العام الحالي، مشيراً إلى أنه حقق أهدافاً «إستراتيجية 2024» قبل ثلاث سنوات من موعدها المقرر، موضحاً «أن عدد الشركات المسجلة النشطة في المركز المالي 3292 شركة، بزيادة قدرها 27 % على أساس سنوي»، لافتاً إلى «أن إجمالي الشركات الجديدة المسجلة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 492 شركة، بزيادة 59 % على أساس سنوي، مقابل 310 شركات في النصف الأول 2020، في المقابل يحتضن 1025 شركة عاملة في مجال القطاع المالي والإبتكار، بزيادة 25 % عن العام الماضي.

* فازت السعودية، ممثلة في الديوان العام للمحاسبة، بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة الآسيوية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الآسوساي)، بعد حصولها على 36 صوتاً، محققة المركز الأول.

* توقع تقرير لمؤسسة الأبحاث البريطانية «كابيتال إيكونوميكس» أن يُحقق الإقتصاد السعودي نمواً بنسبة 4.8 % العام الجاري، و6.3 % العام المقبل. ويُعد هذا التوقع أكثر بنحو 2 % من إجماع المحللين حول توقعات نمو إقتصاد المملكة، الذي يدور حول 2.4 % العام الجاري و4.6 % العام المقبل.

* أعلن مصرف الشارقة الإسلامي، إطلاق خدماته المصرفية الرقمية للشركات، بحلة جديدة تتيح لعملاء المصرف من الشركات الحصول على الخدمات المصرفية الرقمية المتنوعة عبر الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية، مع توفير تجربة مصرفية متكاملة تتميّز بالسرعة والمرونة والأمان.

* زادت صناديق المؤشرات الأجنبية من قيمة أصولها في سوق الأسهم السعودية لتبلغ 10.97 مليارات دولار في نهاية النصف الأول، في ظل إنخفاض معدل الفائدة وإرتفاع الأسهم وأسعار النفط، وتوقعات تعافي إقتصاد أكبر دولة منتجة للنفط الخام، إذ كشفت بيانات منصة «مورنينغ ستار» وجود تدفقات نقدية مقبلة من 148 صندوقاً من فئة صناديق المؤشرات.

*حصد البنك التجاري، البنك الرائد في المجال المصرفي الرقمي في قطر، خمس جوائز مرموقة من قِبل مجلة «غلوبال فاينانس» العالمية على صعيدي الخدمات المصرفية للأفراد وللشركات للعام 2021. فعلى مستوى الخدمات المصرفية للأفراد في قطر، حصد البنك التجاري الجوائز التالية: أفضل تطبيق جوال مصرفي، وأفضل نظام لأمن المعلومات وإدارة عمليات الإحتيال، وأفضل خدمات تسويق وشبكات التواصل الإجتماعي. أما على مستوى الخدمات المصرفية للشركات في قطر حصد البنك التجاري الجوائز التالية: أفضل خدمة تمويل تجاري، أفضل تطبيق جوال مصرفي.

* كلّف بنك الكويت الوطني، بنوكاً عالمية ترتيب إصدار سندات دولارية لمدة 6 سنوات من دون الكشف عن قيمتها، إذ تم تفويض كل من «سيتي بنك»، و«جي بي مورغان» و«NBK كابيتال» كمنسقين عالميين رئيسيين للبيع، بالإضافة إلى «سيتي غروب »، و«غولدمان ساكس»، و«إتش إس بي سي»، و«ميرل لنش » و«وام يو اف جي سيكيوريتيز » كمديرين مشتركين للإصدار.

* قدّم البنك الدوليّ وصفاً دقيقاً عن حالة لبنان الإقتصادية، بعبارة مقتضبة، فيها «أنّ أزمة لبنان الإقتصادية هي من أشدّ ثلاث أزمات عالمية منذ ‏القرن الماضي، وهذه الأزمة التي حذّر منها الجميع في بدايات العام ‏‏2019 مع فشل لبنان في إحتضان مؤتمر «سيدر»، وأدّت الى أزمات ‏متلاحقة، وصولاً الى «ثورة 17 تشرين» 2019، التي كشفت الأخطاء والفساد في ‏النظام اللبناني».

* أُفيد أن الجزائر ألغت ديون 16 دولة أفريقية وعربية بقيمة 1.4 مليار دولار ما بين عامي 2010 و2014. وكشفت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أن هذه الديون تخص 14 بلداً أفريقياً بقيمة 902 مليون دولار، وبلدين عربيين بقيمة 504 ملايين دولار.

* وقَّعت مصر عقداً بقيمة 4.45 مليار دولار لتشييد خط سكك حديدية كهربائي فائق السرعة، يربط ساحلي البحر الأحمر والبحر المتوسط، وسيشيده كونسورتيوم يضم سيمنس الألمانية التي وصفته بـ «قناة السويس على قضبان» وشركات أخرى.

* أظهرت بيانات أن مبيعات التجزئة الألمانية تراجعت أكثر من المتوقع بكثير في يوليو (تموز) 2021، بعد شهرين من الزيادات الكبيرة، في أول مؤشر على أن التعافي الذي يقوده المستهلكون في أكبر إقتصاد أوروبي قد يفقد بعض الزخم في الربع الثالث من العام الجاري.

* دعت هيئة الحكومة الرقمية السعودية، كافة الجهات الحكومية إلى تسجيل منصاتها الرقمية ومواقعها الإلكترونية القائمة عبر موقع الهيئة خلال 90 يوماً، وذلك بهدف تنظيم أعمال الحكومة الرقمية وتحسين تجربة المستفيد، وضمان الجودة وتعظيم الإستفادة من الأصول القائمة، وكفاءة الإستثمار إلى جانب تحقيق التكامل بين الجهات الحكومية.

*ضخت البنوك المحلية في دبي أكثر من 88.8 مليار درهم لتمويل 13.755 صفقة رهن خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، ويُظهر سوق الرهونات العقارية نمواً لافتاً مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغ معدل النمو 47 %.

* إستأنفت البنوك المركزية حول العالم شراء كميات كبرى من الذهب بحثاً عن أداء أفضل، إذ أوضح تقرير لصحيفة «ليزيكو» الفرنسية «أن المستثمرين تخلوا للمرة الأولى منذ العام 2014 عن صناديق الإستثمار المتداولة، بينما إرتفع سعر الأونصة إلى نحو 1800 دولار».

* أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، «أن حكومته لن تتوانى في محاسبة أي مسؤول، وتقديمه للمحاكمة إذا ثبت تورطه في المساس بمكتسبات الدولة والإعتداء على المال العام».

* أكد البنك الإسلامي للتنمية إعتماد 4.5 مليارات دولار لمساعدة الدول الأعضاء (57 دولة إسلامية) على مواجهة تداعيات جائحة كورونا (كوفيد – 19)، تُركز على التصدّي والدعم والإنعاش، وبناء القدرة على الصمود وتحقيق الإزدهار للجميع في مرحلة ما بعد الجائحة.

* أكّد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط «أهمية إستكمال مسار الإندماج الإقتصادي العربي للقضاء على البطالة، وإستغلال الموارد العربية بشكل أفضل وبأيادي عربية، كذلك أهمية سد الفجوة التنموية بين الدول العربية».

* رفع بنك «أوف أميركا سيكيوريتيز» توقعاته لنمو وتضخم منطقة اليورو، متوقعاً بأن «ينمو إقتصاد التكتل لنحو 4.8 % في العام الجاري، إرتفاعاً من توقع سابق بنسبة 4.2 %، بفضل إنتعاش أكبر من المتوقع لإعادة فتح الأنشطة».

* تراجعت القاعدة النقدية في قطر خلال شهر أغسطس/آب 2021 بنسبة 1 % على أساس شهري إلى نحو 111.8 مليار ريال، وفق بيانات مصرف قطر المركزي.

* رحّبت سلطنة عُمان، في تقرير لصندوق النقد الدولي يتوقع فيه تراجع الدين العام للسلطنة في حلول العام 2026 إلى نحو 47 % من الناتج المحلي الإجمالي، كما يُتوقع أن يسهم الضبط المالي وإرتفاع أسعار النفط في تخفيض عجز الحساب الجاري إلى 0.6 %.

* حصدت «ريفينيتيف»، الشركة التابعة لمجموعة بورصة لندن، جائزة أفضل مزوّد بيانات إسلامي لعام 2021 من قبل «ثا آسيت»، النشرة المالية الرائدة للمصدرين والمستثمرين في آسيا. وتُعد جوائز «ثا آسيت» الثلاثية للتمويل الإسلامي من الجوائز المرموقة في مجال الصناعة المالية الإسلامية.

* أعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أن عمليات الدفع غير النقدي التي تعاملت معها البنوك الصينية خلال الربع الثاني من العام الجاري، حافظت على زيادة ثابتة، بينما واصلت عمليات الدفع عبر الهواتف الجوالة المحافظة على زخم النمو.

* يُخطّط بنك «سيتي غروب» لرفع الطاقة الإستيعابية في مكاتبه في هونغ كونغ إلى أعلى مستوى منذ بداية أزمة كورونا، بحيث يعود كامل الموظفين قريباً.

* أشاد تقرير التنمية البشرية، مصر 2021 بتراجع معدّلات الفقر في مصر إلى 29.7 % في العام 2019/2020 مقارنة بـ 32.5 % في العام 2017/2018، لافتاً إلى أنها المرة الأولى التي تنخفض فيها معدلات الفقر منذ 20 عاماً.

* أفادت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني، أن إصدارات دول الخليج من الصكوك، تراجعت في النصف الأول من العام 2021 بنسبة 19 % على أساس سنوي إلى 35.3 مليار دولار، بسبب إرتفاع أسعار النفط.

* إتفقت الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي على هدف لخفض إنبعاثات غاز الميثان، الذي يتسبّب في رفع درجة حرارة الكوكب، بنحو الثلث في حلول نهاية العقد الحالي، ما يدفعان إقتصادات كبيرة أخرى إلى الإنضمام إليهما.

* نجت المصارف السويسرية البالغة 243 مصرفاً من جائحة «كوفيد – 19»، حتى تاريخه. وفي العام 2020 أكدت قوتها، وإرتفع دخلها الموحد إلى 69.9 مليار فرنك (78.5 مليار دولار) أو (+ 5.8 %). هذا ما أعلنه المؤتمر السنوي لرابطة المصرفيين السويسريين في جنيف، في حضور رئيس المصرف المركزي.

* توقّعت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني، إرتفاع أرباح كبرى البنوك الإماراتية خلال 12 شهراً إلى 18 شهراً، مع تقليص مخصصات خسائر القروض، ومع تعافي الإقتصاد من تداعيات كورونا. وتوقعت أن تعود أرباح أكبر 4 بنوك إلى مستويات ما قبل الجائحة في العام 2022 أو العام 2023.

* أكد خبراء ومحلّلون في قطاع الطاقة، تربّع قطر على عرش الطاقة النظيفة عالمياً، بفضل إستثماراتها النوعية والرائدة في القطاع والتكنولوجيا الحديثة التي أدخلتها السوق للمرة الأولى. وفيما أعلنت مصادر في قطاع الطاقة الباكستاني فوز شركة قطر للبترول بأكبر صفقة لتوريد الغاز إلى باكستان، أفادت نشرة Natural Gas Intelligence المتخصصة في أسواق الطاقة «إن دولة قطر تتجه لأن تصبح كأكبر دولة مصدّرة للغاز الطبيعي المسال في العالم».

* قال الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط سونيل كاوشال «إن البنك يتطلّع لتعيين مصرفيين للتركيز على التمويل المستدام، وتمويل المشروعات، وأسواق المال في السعودية، وهي سوق يتوقع البنك أن تصبح في صدارة أنشطته بالمنطقة في السنوات المقبلة».