أخبار مصرفية واقتصادية متفرقة – العدد 469

Download

أخبار مصرفية واقتصادية متفرقة – العدد 469

الاخبار والمستجدات
العدد 469 كانون الأول/ديسمبر 2019

صكوك «دبي الإسلامي» استقطبت ملياري دولار

جمع بنك دبي الإسلامي 750 مليون دولار، عبر إصدار صكوك لأجل 5 سنوات، بعدما تلقى طلبات من مستثمرين بلغت نحو ملياري دولار، (أي قرابة 3 أمثال المطلوب) بما في ذلك 433 مليون دولار من البنوك المرتبة للصفقة. وسعّرت الصكوك عند 140 نقطة أساس فوق متوسط أسعار المقايضة الثابتة والمتغيرة.

 تركيا تختبر عملة رقمية جديدة

كشفت مصادر رسمية تركية عن أن البنك المركزي التركي سينتهي من اختبار عملة رقمية، تعتمد على الليرة في نهاية العام المقبل 2020، وذلك في إطار سعي الجهات الاقتصادية التركية إلى إنشاء نظام للدفع الفوري باستخدام الليرة الرقمية، وتطبيق نظم «بلوك شين» في النقل والإدارة والخدمات العامة.

دبي استضافت ملتقى عالمياً في أفريقيا

شكّل المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال الذي انعقد في دبي برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ملتقى مهماً جمع تحت مظلته كبار القادة والمسؤولين الحكوميين ونخبة المستثمرين ورجال الأعمال من الإمارات والقارة السمراء، الذين استعرضوا أبرز الفرص المتاحة في مختلف القطاعات أمام المستثمرين والتجار واستشراف آفاق التعاون المستقبلي وعقد الشراكات.

مصرف أبوظبي الإسلامي رفع نسبة التملك الأجنبي

قرَّر مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي تنفيذ توصية الجمعية العمومية لمساهمي المصرف بزيادة النسبة المسموحة للتملك الأجنبي من 25 % لتصل إلى 40 %.

وكان المصرف قد سمح بالتملك الأجنبي للمرة الأولى في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2018 لتصل النسبة الحالية للأجانب في أسهم المصرف لنحو 6.3 %، بحسب البيانات الصادرة عن سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ودائع الإمارات الحكومية بلغت أعلى مستوى

حققت الودائع الحكومية في دولة الإمارات أعلى مستوياتها على الإطلاق في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، حيث بلغت 318.6 مليار درهم بزيادة مقدارها 48.8 مليار درهم عن آب/أغسطس، متفوقة على أعلى معدل شهري للزيادة خلال السنوات الست الماضية وهو 31.5 مليار درهم خلال آذار/مارس 2018.

بنك «أتش دي أف أتش» يطلق صندوق استثمار عالمي رقمي

خلال انعقاد منتدى التعاون المالي الدولي 2019 في المركز الوطني للمعارض والمؤتمرات في شنغهاي في الصين، أطلق بنك «أتش دي أف أتش» صندوق استثمار كونسورتيوم بلوكتشين للبنوك الرقمية العالمية. وسوف يستثمر الصندوق، الذي أنشأه بنك أتش دي أف أتش، بنك ييليون وجمعية جونغوانكون للأسهم الخاصة ورأس المال المغامر، بالتعاون مع المستثمرين المحليين والدوليين، في البنوك الرقمية ومنصات البنية التحتية الفنية في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى دمج قدرات فرق الإدارة لدى الأطراف الثلاثة لتسهيل رفع أهداف الاستثمار، وفي نهاية المطاف تعظيم القيمة في أسواق رأس المال.

إحتفال بجائزة «حمدان اليونسكو»

احتفلت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميّز بمرور 10 سنوات على إطلاق جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم/ اليونسكو لمكافأة الممارسات والجهود المتميِّزة لتحسين أداء المعلمين (حمدان اليونسكو)، وذلك في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» في العاصمة الفرنسية باريس.

«ABC» أطلق بنك «إلى» الرقمي

أطلق بنك «ABC» بنك «إلى» الرقمي للتجزئة المتوفّر على الهاتف المحمول فقط، في فندق ريتز كارلتون البحرين بحضور ممثلين عن مصرف البحرين المركزي وروّاد مجتمع الأعمال في المنطقة. وأعلن نائب الرئيس التنفيذي في البنك صائل الوعري أن هدف هذه التجربة هو «خلق تجربة مصرفية سلسة تلائم أنماط الحياة المختلفة لعملائنا. منذ أقل من سنتين، وعدنا بتحوّلٍ في قطاع الخدمات المصرفية، وها نحن اليوم نوفي بوعدنا».

المغرب وجهة مفضّلة للاستثمارات الأفريقية

أكد يوسف العمراني، سفير المملكة المغربية في جنوب أفريقيا، خلال كلمة ألقاها في فعاليات الدورة الثانية لمنتدى أفريقيا للاستثمار، المنعقد في ساندتون، المركز المالي للعاصمة، على أن الجهود المبذولة من قبل المغرب من أجل تعزيز جاذبيته لدى المستثمرين جعلت من المملكة اليوم وجهة مفضلة للاستثمارات الأفريقية، وأشار إلى أن المملكة بذلت جهوداً متواصلة وباشرت إصلاحات مكنت المستثمرين من بيئة تنافسية.

إنشاء شركة لتعزيز الشمول المالي في السعودية

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي عن موافقة مجلس الوزراء على طلب مؤسسة النقد إنشاء شركة المدفوعات السعودية، تنفيذاً لاستراتيجية مؤسسة النقد للتحول لمجتمع أقل اعتماداً على النقد وزيادة الشمول المالي عبر تنظيم وتطوير قطاع المدفوعات، وتأسيس كيان مستقل يهتم بتمكين المنظومة لتقديم خدمات أساسية آمنة وموثوقة تحقق التوافقية، وذلك بتوفير البنية التحتية المشتركة بما يضمن التنافسية بين مقدمي خدمات المدفوعات النهائية للمستفيدين اتساقاً مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي ورؤية المملكة 2030.

محافظ جديد للبنك المركزي الجزائري

عيّنت الحكومة الجزائرية بن عبد الرحمن أيمن محافظاً جديداً للبنك المركزي وشيخي كمال الدين رئيساً جديداً لشركة الطاقة الحكومية سوناطراك. تأتي التعيينات في اليوم الذي وافق فيه المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب) في البرلمان على قانون جديد للطاقة يهدف إلى جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.

مذكرة تفاهم إماراتية – صينية لتعزيز التعاون

أبرم ملتقى الاستثمار السنوي (AIM)، الذي نظمته وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، اتفاقية تعاون مشترك مع معهد أبحاث رأس المال الصيني China Venture Capital Research Institute (CVCRI)I، وتهدف  إلى وضع إطار عام يحدد آليات التعاون، ويعزز من العمل الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لتسهيل التواصل وإقامة شراكات تجارية بين المستثمرين الدوليين والمحليين وكبار أصحاب رؤوس الأموال والشركات الصينية التي تبحث عن سبل جديدة للاستثمار في BRI مبادرة الطريق الصينية.

السودان يحتاج إلى 5 مليارات دولار لدعم الميزانية

كشف إبراهيم البدوي، وزير المالية السوداني، أن بلاده بحاجة إلى 5 مليارات دولار لدعم الميزانية في 2020، وأشار إلى أن الحكومة المؤقتة سترفع رواتب موظفي القطاع العام بعد إلغاء الدعم.

دبي تتصدر المنطقة في استقطاب الشركات العالمية

أكد تقرير لمجلة «إف دي آي ماركتس» التابعة لمؤسسة فايننشال تايمز اللندنية أن إمارة دبي واصلت خلال العام الحالي تصدر المنطقة في استقطاب الشركات العالمية، وبفارق كبير عن بقية مدن الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن الإمارة تستأثر وحدها بقرابة نصف المكاتب والمقرات الجديدة التي تفتتحها الشركات الأجنبية في منطقة الشرق الأوسط بأكملها. وأكد التقرير أن قيمة الاستثمار الرأسمالي المرتبط بافتتاح هذه العمليات الجديدة للشركات الدولية في دبي بلغ في عام 2018 نحو 1.17 مليار دولار، وتلتها أبوظبي (203.5 ملايين دولار)، وقدر التقرير قيمة الاستثمار الرأسمالي المرتبط بافتتاح هذه العمليات الجديدة للشركات الدولية في دبي خلال الفترة بين 2010-2017 نحو 9.70 مليارات دولار.

الإمارات عملاق «بلوك تشين» في المنطقة

وصف تقرير أصدره موقع «بي إن كريبتو» دولة الإمارات بأنها عملاق التعاملات الرقمية «بلوك تشين»، والعملات المشفرة على مستوى المنطقة، واعتبرها رائدة في تَبني الآليات الاقتصادية والمفاهيم الإدارية المُبتكرة، إيماناً منها بوجوب مسايرة تطورات العصر، وتوقع أن تخطو إلى مرحلة جديدة في نشر «بلوك تشين» والعملات المشفرة، لتحقيق قفزة سريعة في الاستثمارات المؤسسية التي ترصدها الحكومة لهذه القطاعات، خاصة في ظل بدء السلطات المعنية بصياغة لوائح تنظيمية تحكم التعامل باستخدام هذه المفاهيم الجديدة.

معهد البحرين للدراسات المصرفية يفوز بجائزتين في التمويل الإسلامي

فاز معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية «BIBF»، بجائزتين من فئة «أفضل مزود تدريب في التمويل الإسلامي» على المستوى العالمي، الأولى خلال الحفل السنوي الـ14 لجوائز المال والأعمال الإسلامية، الذي أقيم في إمارة دبي، بهدف تكريم المؤسسات المالية الرائدة وقادة الابتكار في قطاع التمويل الإسلامي، والثانية خلال حفل توزيع جوائز الخدمات المصرفية الإسلامية للتجزئة الذي أقيم في العاصمة العمانية مسقط بالتعاون مع هيئة كامبردج الدولية «IFA». واعتبر المدير العام للمعهد د. أحمد الشيخ: «أن هذا الإنجاز يعكس جهود المعهد في المساهمة في تنمية الثروة البشرية والنهوض بقطاع التمويل الإسلامي حول العالم، الأمر الذي سيعزز البحرين كمركز عالمي للتمويل الإسلامي».

رفع رأس مال البنك الإفريقي للتنمية إلى 208 مليارات دولار

وافق مجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية، على زيادة رأس مال البنك 115 مليار دولار، ليقفز من 93 ملياراً إلى 208 مليارات دولار، وهذه الزيادة هي الأكبر في تاريخ البنك منذ إنشائه سنة 1964. ويخطط البنك بإيصال وصلات ​كهرباء​ جديدة آو محسّنة إلى 105 ملايين شخص، ومساندة 244 مليون شخص.

شركة المراكز العربية السعودية تعيِّن بنوكاً لإصدار صكوك

عيّنت شركة المراكز العربية السعودية لإدارة مراكز التسوق بنوكاً لترتيب باكورة إصداراتها من الصكوك الدولارية، وسيتولى بنكا «غولدمان ساكس» و«إتش.إس.بي.سي» عملية التنسيق، أما البنوك المشاركة فهي «كريدي سويس» و«الإمارات دبي الوطني كابيتال» و«بنك المشرق» و«سامبا كابيتال» و«بنك وربة».