أخبار مصرفية واقتصادية متفرقة – العدد 470

Download

أخبار مصرفية واقتصادية متفرقة – العدد 470

الاخبار والمستجدات
العدد 470 كانون الثاني/يناير 2020

11.27 مليار دولار حجم الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية

كشفت الغرفة العربية البرازيلية عن أن حجم الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية بلغت في الفترة بين شهري كانون الثاني/ يناير وتشرين الثاني/نوفمبر من العام 2019 11.27 مليار دولار، بزيادة بلغت 8.01 % مقارنة بالفترة نفسها من العام 2018، وفقاً لما أظهرته أحدث الأرقام الصادرة عن الغرفة التجارية العربية البرازيلية. كما شهدت واردات البرازيل من الدول العربية نمواً ملحوظاً وصل إلى 6.401 مليارات دولار.

«البنك السعودي للإستثمار» يعين الفغم نائباً للرئيس

عيَّن البنك السعودي للاستثمار سلمان بن بدر الفغم، نائباً للرئيس التنفيذي، وهو يمتلك خبرة طويلة في القطاع المالي، وتقلَّد مناصب قيادية في البنك والشركات التابعة والزميلة، كان آخرها منصب رئيس مجموعة الخزينة والاستثمار وعضو في مجلس الإدارة في شركة الاستثمار للأوراق المالية والوساطة، وعضو في مجلس إدارة شركة أوركس السعودية للتأجير التمويلي.

تراجع الاستثمار الأجنبي في المغرب

تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب بنسبة 50.9 % إلى 15.421 مليار درهم (1.58 مليار دولار)  في نهاية  أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري، مقابل 31.384 مليار درهم (3.22 مليار دولار)  في نهاية  أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2018. وفي المقابل، زادت الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج بنسبة 49.6 %، إلى 8.231 مليار درهم  في نهاية  أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2019، مقارنة بـ 5.499 مليار درهم في نهاية أكتوبر / تشرين الأول من العام 2018.

«ساما»: لا قلق على استثمارات السعودية بعد «جاستا»

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الدكتور أحمد الخليفي عدم وجود ما يدعو للقلق بشأن الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة الأميركية بعد إقرار قانون «جاستا»، مشيراً إلى أن هذه الاستثمارات تتمتع بحصانة سيادية؛ مجدداً التأكيد على عدم وجود أي نية لتغيير صرف الريال أو ارتباطه بالدولار. وأوضح الدكتور أحمد الخليفي، خلال مؤتمر صحافي عقده بمناسبة تسليم تقرير المؤسسة لخادم الحرمين الشريفين، أن الاقتصاد السعودي نما في النصف الأول من العام 2019 بمعدل 1.5 %.

الإمارات الأولى إقليمياً في التوسع التكنولوجي

صنّف مؤشر «توسع التكنولوجيا العالمي 2019» دولة الإمارات باعتبارها واحدة من أكثر البلدان ملاءمة لشركات التكنولوجيا التي تتطلع إلى الانتقال إلى أسواقٍ جديدة خارج أوطانها، متصدرةً دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كافة، وحلّت في المركز الـ22 عالمياً متقدمةً على دول كثيرة، من بينها اليابان التي تُعدّ من أكثر الدول تقدماً في المجال التكنولوجي، وإسبانيا، وبولندا، وبلجيكا، والبرتغال، وإيطاليا  وروسيا والهند.

منتدى للاستثمار الليبي في المغرب

استضافت مدينة الرباط المغربية أعمال المنتدى الليبي الدولي الاقتصادي الاستثماري الأول، الذي شارك فيه أكثر من 400 شخص من 12 دولة يمثلون القطاعين العام والخاص ومختلف المجالات الاقتصادية الليبية، وتحورت أعماله على تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدان المغاربية وعمقها الاستراتيجي لليبيا.

لاغارد: النمو في منطقة اليورو ما زال ضعيفاً

دعت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد أعضاء البرلمان الأوروبي إلى منحها بعض الوقت حتى يتسنى لها الإلمام بواجبات عملها الجديد ومراجعة السياسة النقدية للبنك، وأكدت في حديث صحفي أن النمو في منطقة اليورو لا يزال ضعيفاً، لكنها أشارت إلى «أن الاستهلاك متماسك بشكل جيد إلى حد كبير وأوضاع سوق العمل مستمرة في التحسن وهو ما يشجع المستهلكين على الاحتفاظ بالثقة ومواصلة الانفاق».

الإمارات ولاتفيا اتفقتا على برنامج موسع للتعاون الاقتصادي

اتفقت دولتا الإمارات العربية المتحدة ولاتفيا على برنامج مشترك للعمل الاقتصادي على مدى العامين المقبلين ينتهي بانعقاد الدورة الثانية من اللجنة، وتضمن عدداً من آليات وأطر التعاون المحددة في 11 محوراً تمثل ركائز مهمة للتنمية الاقتصادية في أجندتي البلدين شملت: التجارة والاستثمار، السياحة، الابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، الطاقة والطاقة المتجددة والصناعة، الزراعة والمنتجات الغذائية، القطاع المالي والتأمين، الطيران المدني والخدمات اللوجستية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التعليم، الثقافة، الصحة.

الإمارات الأولى إقليمياً على مؤشر التجارة الإلكترونية

احتلت الإمارات المركز الأول إقليمياً و28 عالمياً، بعد أن تقدمت 5 مراكز على مؤشر التجارة الإلكترونية من الشركات إلى المستهلك لعام 2019، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد». وأفاد المؤشر بأن نسبة الأفراد الذين يستخدمون شبكة الإنترنت في الإمارات إلى إجمالي تعداد السكان في الدولة، وفقاً لأحدث إحصائية، التي صدرت العام الماضي، بلغت 98 %، بارتفاع بلغ 10 %.

250 مستثمراً حضروا مؤتمر إنفستكورب في البحرين

ب

رعاية الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد في مملكة البحرين افتتحت المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة «إنفستكورب»، أعمال مؤتمر المستثمرين 2019 في فندق (فور سيزونز خليج البحرين)، وحضره أكثر من 250 مستثمراً من دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى متحدثين من الولايات المتحدة الأميركية وعدد من الدول الأوروبية والهند والصين وإندونيسيا.

الترخيص لثاني مصرف تجاري صيني في السعودية

وافق مجلس الوزراء السعودي على الترخيص لأول بنك من هونغ كونغ لينضم إلى السوق المصرفية العاملة في السعودية، التي فتحت أبواب المعاملات المصرفية التجارية منذ قرابة العقد لفروع البنوك العالمية الراغبة للدخول، والعمل من داخل المملكة ليصل مجموع أعداد المصارف غير السعودية المرخصة 15 بنكاً تجارياً. ويأتي السماح بالترخيص لبنك صيني إشارة إلى سياسة المملكة الذاهبة تجاه فتح آفاق التعاون الاقتصادي مع كل البلدان، بما فيها الشرق الآسيوي الذي تقود الصين حالياً حركة نموه الصناعي والتجاري والاستهلاكي وهو الأعلى من نوعه في العالم.

ازدياد النشاط الإستثماري بين الإمارات ودول عربية

نشطت الاستثمارات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال 2019 بقوة في 7 دول عربية، وضخت مليارات الدولارات لتنفيذ مشاريع حيوية تدعم اقتصاداتها وتساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات والدول العربية السبع.

«مدى» و«المبادرة اللبنانية» فازتا بجائزة «وجيه العجوز» للعام 2019

 فازت كل من حملة «مدى» و»المبادرة اللبنانية للنفط والغاز» (LOGI) بجائزة «وجيه العجوز» للعام 2019 عن أفضل حملة إلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي في لبنان، وحلّ «معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية» في المرتبة الثانية.وتنـاولــت حملــة «مــدى» موضـوع دفـع الأقساط في الجامعات بالليرة اللبنانية وليس بالدولار، وحملة  (LOGI) موضوع التنقيب عن النفط والغاز، وحملة «مركز عصام فارس للدراسات» قضية اللاجئين السوريين.

الشوا يعلن عن استقالة نائب المحافظ

أعلن محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا عن استقالة نائب المحافظ الدكتور رياض أبو شحادة من موقعه، حيث شغل منصب نائب المحافظ منذ عام 2018 وكان قد شغل قبل ذلك منصب مساعد المحافظ لشؤون الاستقرار المالي من بداية العام 2015 إضافة لإشغاله منصب مراقب المصارف في سلطة النقد الفلسطينية منذ العام 2006 وقد شغل قبل ذلك عدة مناصب إشرافية في سلطة النقد منذ انضمامه إليها في عام 1996. وشكر المحافظ الشوا الدكتور رياض على جهوده خلال فترة عمله، متمنيًا له كل النجاح والتوفيق في مشاريعه المستقبلية.

بنك البحرين الوطني يعتزم تملُّك «البحرين الإسلامي»

كشف بنك البحرين الوطني في بيان له عن عزمه الاستحواذ على ملكية أسهم بنك البحرين الإسلامي بنسبة 100 % عبر تبادل للأسهم وإصدار 145 مليون سهم بقيمة تبلغ 14.5 مليون دينار بحريني. وأشار البنك إلى «أن عملية الاستحواذ ستتم عبر مقايضة أسهم المستثمرين والمساهمين في بنك البحرين الإسلامي بالنسبة للمساهمين الذين يختارون مقايضة الأسهم كخيار للسداد في أسهم البنك».

بنك القاهرة يستهدف أرباحاً بـ4 مليارات جنيه

أكد رئيس بنك القاهرة، طارق فايد، أن البنك يستهدف تحقيق أرباح تصل إلى 4 مليارات جنيه في عام 2019، وأشار إلى أن البنك حقق نتائج قوية ونسب نمو جيدة جداً، وسجل أرباحاً صافية بـ3 مليارات جنيه بالربع الثالث (خلال 9 أشهر)، مقارنة بـ2.5 مليار جنيه في العام 2018.

«وفا بنك» يطلق بطاقة المرأة

كشف عبد الرفيع الهاشمي رئيس قطاع التجزئة المصرفية في بنك التجاري وفا بنك إيجيبت، أن مصرفه بصدد إصدار منتج بطاقة المرأة، بالتعاون مع مؤسسة فيزا في آذار/مارس المقبل، في مناسبة اليوم العالمي للمرأة. وكان البنك قد افتتح فرعاً جديداً في التجمع الخامس في القاهرة، وأعلن سعيه لزيادة محفظة التجزئة المصرفية بأكثر من 40 %.