أرباح «بنك البركة» مصر ترتفع 30 %

Download

أرباح «بنك البركة» مصر ترتفع 30 %

الاخبار والمستجدات
العدد 480- تشرين الثاني/نوفمبر 2020

أرباح «بنك البركة» مصر ترتفع 30 %

خلال 9 أشهر لتصل إلى 1.12 مليار جنيه

إرتفعت أرباح «بنك البركة»، مصر بنسبة 30 % خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020، لتصل إلى 1.12 مليار جنيه، مقارنة بصافي أرباح 863.6 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام السابق 2019، مع الأخذ في الإعتبار حقوق الأقلية. وزادت إيرادات فوائد البنك خلال الفترة إلى 1.85 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.46 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وكشف البنك عن إستهدافه الدخول في تمويلات مشتركة لمشروعات قومية خلال الـ 3 سنوات المقبلة بقيمة 3.3 مليارات جنيه.

وأضاف البنك أنه «شارك في تمويلات مشتركة لمشروعات قومية حتى الآن بقيمة 1.7 مليار جنيه، ويستهدف الوصول بها إلى 5 مليارات جنيه في نهاية العام 2023»، لافتاً إلى أنه «يعتزم زيادة رأسماله إلى 5 مليارات جنيه خلال الـ 3 سنوات المقبلة؛ للتوافق مع قانون البنك المركزي الجديد»، موضحاً أنه «قام بالتعاقد مع أحد بيوت الخبرة لدراسة تدشين مصرف رقمي»، متوقعاً «بدء الإجراءات في نهاية العام الجاري».

وقال أشرف الغمراوي، الرئيس التنفيذي لـ «بنك البركة» مصر، «إن البنك تعاقد مع أحد بيوت الخبرة العالمية لدراسة تدشين مصرف رقمي، ويترقب نتائج الدراسة خلال الشهور المقبلة، على أن تبدأ الإجراءات في نهاية العام الجاري».

أضاف الغمراوي «أن المجموعة الأم قررت مؤخراً تعديل خطتها لزيادة رأسمال الوحدة في مصر ليُصبح المستهدف الوصول به إلى 5 مليارات جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة»، موضحاً «أن معدل العائد على حقوق الملكية سجل نحو 30.5 % خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي»، مشيراً إلى «أن المجموعة الأم تشيد بأداء الوحدة في مصر وتسعى إلى التوسع بإستمرار في السوق المحلية».

ووصل رأس المال المدفوع للبنك إلى 1.405 مليار جنيه في نهاية سبتمبر/ أيلول 2019، بخلاف 140.5 مليون جنيه مبالغ مجنبة لزيادته، وإرتفعت أصول البنك إلى 70.8 مليار جنيه، وتخطى إجمالي حقوق المساهمين 3.88 مليار جنيه.

وقال الغمراوي «إن البنك ضخ مليار جنيه لتطوير البنية التكنولوجية والتي تشمل النظام الأساسي للبنك، بخلاف إعتزامه تدشين 200 ماكينة صراف آلي تابعة للبنك بدلًا من الإعتماد على شبكة الصراف الآلي الخاصة بالبنك الأهلي».

أضاف الغمراوي «إن تغيير النظام الأساسي للبنك سيتيح تطوير الخدمات الإلكترونية سواء المحفظة الذكية أو الموبايل والإنترنت البنكيين، وإطلاق منتجات جديدة»، مشيراً إلى «إنتقال المركز الرئيسي للبنك إلى منطقة التجمع الخامس بإستثمارات 140 مليون جنيه، حيث حقق البنك أرباحاً رأسمالية بقيمة 71 مليون جنيه نتيجة بيع فرعه في شارع محيي الدين أبو العز».