«أسهم النمو».. طريق لكسب الثروة

Download

«أسهم النمو».. طريق لكسب الثروة

Article
(القبس)-09/06/2021

*عبدالله الخميس

تُعرف اسهم النمو أنها اسهم شركات تتضاعف قيمتها مع الوقت أسرع من بقية اسهم السوق، بحيث انها لا تقوم بتوزيع أي أرباح للمساهمين، وإنما تقوم بإعادة استثمار هذه الأرباح في توسعة نشاطاتها الاستثمارية.

مثال على ذلك شركة أمازون لم توزع أرباحاً منذ طرحها عام 1997م، رغم أن عوائدها السنوية تتجاوز 348 مليار دولار، لكن بسبب اعتمادها على طريقة النمو الرأسمالي تضاعفت قيمة السهم 1854 ضعفاً، بمعنى لو استثمرت 1000 دولار عام 1997 في شراء سهم أمازون أصبحت الآن 1.854 مليون دولار.

يمكن أن يكون الاستثمار في اسهم النمو طريقة رائعة لكسب الثروة، فأسهم النمو هي الشركات التي تزيد إيراداتها وأرباحها بمعدل أسرع من متوسط أداء الشركات في صناعتها في السوق، غالبًا ما تكون الشركة القابلة للنمو قد طورت منتجًا أو خدمة مبتكرة أو ثورية تعطيها حصة في الأسواق الحالية، أو تدخل أسواقًا جديدة، أو حتى تنشئ صناعات جديدة تمامًا مثل سهم شركة أمازون أو فيسبوك أو نتفليكس.

يميل هذا النوع من الاسهم إلى النمو بشكل أسرع من المتوسط لفترات طويلة، مما يوفر عوائد جيدة للمساهمين في هذه العملية. وكلما زادت سرعة نموها، زادت العائدات، على عكس الأسهم ذات القيمة، تميل الأسهم عالية النمو إلى أن تكون أكثر تكلفة من متوسط القيمة من حيث المقاييس مثل السعر إلى الأرباح، والسعر إلى المبيعات، ونسبة السعر إلى التدفق النقدي، رغم ذلك بإمكان اسهم النمو تحقيق عوائد تخلق ثروة للمستثمرين.

01 هامش الربح: لابد أن يكون لها هوامش ربح عالية قياساً بأصول الشركة ورأس المال، إن أفضل الأسهم نمواً هي تلك الشركات التي لديها هوامش ربح تتزايد بمرور الوقت، بعض شركات النمو قد تكون هوامشها الربحية بالسالب بشكل مؤقت بسبب طبيعة عملها، لكنها تصبح إيجابية مستقبلاً.

02 نمو المبيعات: تتميز شركات النمو بأن لديها ارتفاعا في معدل نمو المبيعات، تعمل أفضل الشركات الموجهة للنمو أيضًا على زيادة إيراداتها بشكل كبير بمرور الوقت نظرًا لأن الطريقة الوحيدة الموثوقة لزيادة الأرباح لسنوات متتالية هي زيادة الإيرادات أيضًا، بحيث يكون لديها القابلية للعمل في أسواق كثيرة حول العالم لكي ترفع من قيمة مبيعاتها بدلاً من العمل في سوق واحد، وهذا ما تتميز بها الشركات التقنية والتكنولوجية العابرة للقارات.

03 توقعات النمو: يعتبر المحللون الذين يتوقعون أن أرباح الشركة من المرجح أن تنمو علامة إيجابية، وعلى الرغم من أن توقعات المحللين ليست دقيقة دائمًا، فإنها مفيدة لقياس توقعات السوق، مثل سهم شركة Zoom للبث المباشر عبر الانترنت، توقع المحللون نموا كبيرا لسهم الشركة لأن السوق بحاجة له، وفعلاً حقق خلال سنتين أكثر من %425 ارتفاعا في قيمته.

04 حقوق الملكية: العائد على حقوق الملكية يجب أن يكون مرتفعا، يساوي صافي الدخل كنسبة مئوية من حقوق المساهمين. تستخدم الشركة التي لديها عائد حقوق ملكية مرتفع مقارنة بمنافسيها رأس المال بشكل أكثر كفاءة لتوليد الأرباح.

05 نسبة الديون: من المهم تقييم التزامات الشركة، لا ينبغي أن يتأثر عائد حقوق الملكية للشركة بشكل مفرط بديونها، ويجب أن تكون مستويات ديونها قابلة للمقارنة مع المنافسين، يجب أن يُظهر الأداء التاريخي للشركة اتجاه الشركة في الحفاظ على التزاماتها عند مستويات يمكن إدارتها.

الشركات التقنية

تُعرف اسهم الشركات التقنية مثل أمازون وغوغل وفيسبوك ونتفليكس وشوبيفاي وأخواتها أنها اسهم نمو، فهي اسهم قيمتها الرأسمالية تنمو سنوياً بمعدلات كبيرة وتعيد استثمار أرباحها السنويةً بدلاً من توزيعها على المساهمين. شركة فيسبوك مثلاً حققت في عام 2020 صافي أرباح 86 مليار دولار، لكنها لم توزع هذه الأرباح على المساهمين، بل قامت بإعادة استثمار هذه الأموال في نشاطات جديدة امتداداً لعمل الشركة، وارتفعت قيمة السهم بنسبة %158 في نفس الفترة.

الصديقة للبيئة

نوع جديد من اسهم شركات النمو ينافس الشركات التقنية، وهي الشركات الصديقة للبيئة مثل الشركات التي تنتج وتعمل في قطاع الطاقة النظيفة واللحوم النباتية والمختبرية والحليب النباتي بدلاً من الحليب الحيواني. يشهد العالم تحولا في هذا المجال مدعوما من القوانين الحكومية الجديدة المتعلقة بالمناخ لدرجة أن بعض المحللين يتوقع اختفاء الكثير من الشركات الهيدروكربونية، التي تبيع منتجات الوقود الأحفوري المضرة للبيئة لحساب الشركات الصديقة للبيئة.

لهذا انتعشت اسهم هذا النوع من الشركات مثل سهم تسلا لصناعة السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، وسهم شركة Oatly السويدية التي تنتج حليبا نباتيا من نبات الشوفان بدلاً من حليب البقر المتهمة بتصدير غاز الميثان الملوث للبيئة، وسهم شركة بيوند ميت لانتاج اللحم النباتي المشابه للحم الحيوانات.

الصناديق المتداولة

الحل البديل للاستثمار في اسهم شركات النمو للمستثمر العادي، بالإمكان الاستثمار في الصناديق المتداولة بالبورصة (ETFs) التي يديرها خبراء والمختصة .هناك عدة صناديق تعمل في هذا المجال منها صندوق Vanguard Mid-Cap Growth ETF يستثمر في 179 شركة تملك فرصة للنمو تم اختيارها بعناية، حقق الصندوق عائدا سنويا نسبة للأصول يقدر بـ %33.53 لعام 2020.