أولى ثمار الشراكة بين إتحاد المصارف العربية وجامعة بيروت العربية

Download

أولى ثمار الشراكة بين إتحاد المصارف العربية وجامعة بيروت العربية

نشاط الاتحاد
العدد 427

فتوح: الأولوية لنشر الثقافة المالية وإيجاد فرص العمل

حققت أولى ثمار الشراكة بين إتحاد المصارف العربية وجامعة بيروت العربية، حيال برنامج الدبلوم الأكاديمي الأول حول مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، تخريج أول دفعة دبلوم متخصص في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وتسليم شهادات للفائزين، وذلك خلال حفل أُقيم في قاعة الإجتماعات في مقر الأمانة العامة لإتحاد المصارف العربية في بيروت. في هذا السياق أكد الأمين العام للإتحاد وسام حسن فتوح أنه «منذ سنة حتى اليوم، بدأت معظم المؤسسات المالية العالمية تتحدث عن الشمول المالي، أو إنخراط جميع أفراد المجتمع المدني ضمن القطاع المالي، الذي ليس فقط فتح حساب مصرفي، بل تعزيز الثقافة المالية لدى المجتمع المدني، وهذا ما يُطبق على كل فئات المجتمع المدني. والأهم اليوم هو نشر الثقافة المالية وإيجاد فرص العمل».

شارك في حفل التخرج، إضافة إلى الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، عميدة كلية إدارة الأعمال في جامعة بيروت العربية الدكتورة نهال فريد مصطفى، ورئيس إدارة المخاطر لدى بنك البحر المتوسط – لبنان، سحر بعاصيري، رئيس وحدة الامتثال لدى بنك بيروت – لبنان، داني نصار، رئيس وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لدى البنك التجاري القطري – قطر، محمد منصور، ورئيس قسم المحاسبة لدى جامعة بيروت العربية الدكتور وجدي حجازي.

وأكد فتوح في كلمته «أن ما يميز لقاءنا اليوم هو أن الموجودين هم طلاب جامعيون، وفي الوقت عينه يعملون في القطاع المالي والمصرفي»، وقال: «إنها المرة الأولى التي يقوم بها إتحاد المصارف العربية بالخروج عن طبيعة عمله المعهودة، وهي التواصل مع المجتمع المصرفي، ونحن نعتز في هذا الإنجاز، فهو ليس مجرد عمل نقوم به، إنه إحدى إستراتيجيات إتحاد المصارف العربية وإحدى إستراتيجيات المؤسسات الدولية، وهو الشمول المالي في مفهومه الشامل».
وخلص فتوح إلى القول: «إن الشهادة التي حصلتم عليها جاءت نتيجة برنامج مكثف، وأنتم أول دفعة تحصلون على «دبلوم إختصاصي في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب» ضمن المعايير الدولية».

وختم شاكراً جامعة بيروت العربية «صاحبة التاريخ العريق، التي تخرج منها كبار شخصيات العالم العربي والأساتذة الذين أشرفوا على هذا البرنامج.

برنامج الدبلوم

وكان إتحاد المصارف العربية قد أطلق بالشراكة مع جامعة بيروت العربية برنامج الدبلوم الأكاديمي الأول حول مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، بين 15 أيار/مايو 2016 و20 منه في حرم جامعة بيروت العربية في بيروت.

يهدف البرنامج إلى تزويد طلاب السنة الأخيرة وطلاب الدراسات العليا والمتخرجين الجدد من كليات إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية في مختلف فروعها وإختصاصاتها والموظفين المبتدئين من القطاع المصرفي العربي والموظفين الذين تتقاطع مهماتهم مع موضوع البرنامج، الثقافة والمعرفة والخبرة الضرورية بالأساسيات والمبادئ والجوانب العملية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، حسب القوانين والتشريعات الدولية، ولا سيما متطلبات لجنة بازل و«فاتف» FATF، والأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية المعنية، مما يتيح لهم اكتساب الميزات التفاضلية، والتزود بالمؤهلات التي تسمح لهم بالتفوق على أقرانهم في هذا الاختصاص.

إلى ذلك، يشمل البرنامج التعريف بوظيفة الامتثال ومكافحة تبييض غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إضافة إلى القواعد والمعايير الدولية، بما في ذلك توصيات FATF، (العناصر الرئيسية لبرنامج مكافحة تبييض/غسل الأموال، النهج القائم على المخاطر، التحقيقات المالية والتقارير المتعلقة بالعملات المشبوهة، وبرامج العقوبات). ويقدم البرنامج أساليب شرح تعتمد على المزج بين النظري والعملي في هذا المجال، إضافة إلى دراسة حالات عملية.

يذكر أنه يتم احتساب الشهادة المذكورة بمثابة ساعات أكاديمية معتمدة (Credits)، وفق لوائح الجامعة، كجزء من دبلوم تبييض الأموال الذي تنوي كلية إدارة الأعمال في جامعة بيروت العربية إطلاقه في المستقبل القريب.