أول مصرف في العراق يحصل على رخصة (Issuing & Acquiring) وإصدار وإدارة كافة البطاقات الإلكترونية من نوع فيزا من داخل العراق..

Download

أول مصرف في العراق يحصل على رخصة (Issuing & Acquiring) وإصدار وإدارة كافة البطاقات الإلكترونية من نوع فيزا من داخل العراق..

الندوات والمؤتمرات
العدد 449

أول مصرف في العراق يحصل على رخصة (Issuing & Acquiring) وإصدار وإدارة كافة البطاقات الإلكترونية من نوع فيزا من داخل العراق.. وحقق إنجازات كبيرة في مجال التكنولوجيا المالية وتطبيقاً لممارسات المصرفية الرائدة وبما يتماشى مع متطلبات البنك المركزي العراقي

زياد خلف عبد رئيس مجلس إدارة مصرف التنمية الدولي للإستثمار والتمويل:

حققنا إنجازات كبيرة في مجال التكنولوجيا المالية للوصول الى متطلبات البنك المركزي العراقي

ممثلة الأمين العام لإتحاد المصارف العربية رجاء كموني:

مصرف التنمية الدولي أضحى سفيراً إقتصادياً للعراق في العالم

المدير العام لـ «فيزا» لدول شمال أفريقيا والمشرق طارق عز الدين الحسيني:

تم إختيارنا للشراكة وفق معايير المصارف العالمية

أظهرت إحتفالية الشراكة بين مصرف التنمية الدولي للإستثمار والتمويل، وشركة «فيزا كارد» – Visa العالمية في العاصمة العراقية بغداد، من خلال منح المصرف رخصة العضوية الاساسية Principle Member من شركة «فيزا كارد» العالمية لإصدار البطاقات، وللمرة الأولى من داخل العراق، أهمية توجهات مصرف التنمية الدولي للإستثمار والتمويل نحو التكنولوجيا الرقمية المالية والمصرفية، في وقت باتت فيه هذه التكنولوجيا في حد ذاتها سمة العصر، في ظل التقدم اللافت الذي يشهده القطاع المصرفي في العالم.

في هذا السياق، شارك في الإحتفالية في بغداد كل من: رئيس مجلس إدارة مصرف التنمية الدولي للإستثمار والتمويل المهندس زياد خلف عبد، المدير العام لدائرة المدفوعات في البنك المركزي العراقي ضحى عبد الكريم ممثلة المحافظ الدكتور علي العلاق، مديرة المكتب الإعلامي في إتحاد المصارف العربية رجاء كموني ممثلة الأمين العام للإتحاد وسام حسن فتوح، المدير العام لشركة «فيزا كارد» – Visa لدول شمال أفريقيا والمشرق طارق عز الدين الحسيني، المدير العام لدول المشرق العربي في شركة «فيزا» نبيل طبارة، المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية علي طارق ممثلاً رئيس الرابطة وديع نوري الحنظل، ممثل شركة التدقيق العالمية «إرنست إند يونغ» الشريك ليث وهيب، ممثل شركة التدقيق العالمية KPMG حاتم قواسمة، وممثل عن سوق العراق للأوراق المالية، وعدد كبير من مدراء المصارف العراقية والعربية، والخبراء في الشؤون المالية العراقية، العربية والدولية.

زياد خلف عبد

في الكلمات، تحدث رئيس مجلس إدارة مصرف التنمية الدولي للإستثمار والتمويل المهندس زياد خلف عبد، قائلاً: «إن المصرف حقق إنجازات كبيرة في مجال التكنولوجيا المالية للوصول الى متطلبات البنك المركزي العراقي. علماً أن هذه الخطوة تأتي في ظل إستمرار المصرف بقيادة ثورة التحول الى الدفع الإكتروني ودعماً لمبادرة البنك المركزي العراقي في مشروع توطين الرواتب لمنتسبي القطاع الحكومي، وتنفيذاً لقرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، حيث يُعتبر مصرف التنمية الدولي سبّاقاً في عملية الدفع الالكتروني لما يمتلكه من بنية تحتية ضخمة وشاملة تُمكنه من التنوع في تقديم الخدمات المصرفية الالكترونية».

وشدد المهندس زياد خلف عبد على «أهمية الشراكة مع شركة «فيزا كارد» بغية إصدار بطاقات إئتمانية من قبل مصرف التنمية الدولي للإستثمار والتمويل في العراق»، مؤكداً «ان للمصرف خطة طموحة من أجل نشر شبكة واسعة ومتميزة من فروعه داخل العراق وخارجه»، لافتاً إلى «أن مصرف التنمية الدولي بات في مقدمة المصارف العراقية التي تسعى من أجل خلق بيئة مصرفية حقيقة تتعامل بجدية وواقعية، ويُقدم خدماته وفق مواصفات تتناغم مع التوجه الكبير للعراق نحو البناء والاعمار والتقدم»، ومشيراً إلى «أن المصرف يُواكب التكنولوجيا المالية والمصرفية التي يتصف بهذا العصر، بدعم من البنك المركزي العراقي من أجل تقدم القطاع المصرفي العراقي ورقيه في العراق وخارجه وفي جميع أنحاء العالم». وتحدث خلف عن «سلسلة خطوات عملية ناجحة قام بها مصرف التنمية الدولي للإستثمار والتمويل حيال الشراكات العالمية ولا سيما شركة «ماستركارد» ومن ثم (الآن) مع شركة «فيزا» بالتزامن مع إتساع سلسلة توطين الرواتب في كل العراق».

رجاء كموني

وألقت مديرة إدارة مجلة إتحاد المصارف العربية رجاء كموني كلمة الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، فقالت: «إن مصرف التنمية الدولي للإستثمار والتمويل يتجه نحو الدعم المتواصل للقطاع المصرفي العراقي، إذ نقل العمل المصرفي العراقي نحو العالمية، وأضحى سفيراً إقتصادياً ومصرفياً للعراق في العالم بدعم من البنك المركزي العراقي».

وتابعت كموني قائلة: «إن القطاع المصرفي العراقي بات رافعة للإقتصادات العربية، وهو بدأ يطبق ذلك على العراق أيضاً»، مشيرة إلى «أن بنك التنمية الدولي للإستثمار والتمويل بات يملك تكنولوجيا متكاملة قل نظيرها في منطقة الشرق الأوسط». وحيّت كموني «رئيس مجلس إدارة المصرف المهندس زياد خلف عبد الذي بذل جهوداً كبيرة من أجل وضع مصرف التنمية في مصاف البنوك الإقليمية والعالمية. كذلك حيّت جهود البنك المركزي العراقي الذي يقوم بحماية القطاع المصرفي العراقي وتقدمه عربياً وعالمياً بفضل جهود المحافظ الدكتور علي العلاق».

الحسيني

بدوره تحدث المدير العام لشركة «فيزا كارد» – Visa لدول شمال أفريقيا والمشرق طارق عز الدين الحسيني، فقال: «إن هذا التوقيع لم يكن ليتم لولا دراسة وافية أعدتها «فيزا كارد» لإختيار المصرف الأكثر ملاءمة ومطابقة لمعايير المصارف العالمية، وخصوصاً أن «فيزا» تعرف جيداً إختيار شركائها الذين يقومون بأعمال مهنية عالية الكفاءة وهو ما ينطبق على مصرف التنمية الدولي للإستثمار والتمويل الذي يرتقي بأعماله نحو العالمية»، متحدثاً عن «أهمية هذه الشراكة مع بنك التنمية الدولي، الذي إنضم بموجبها إلى شبكة قوامها 16 ألف مصرف حول العالم تستخدم بطاقات الدفع الإلكترونية بالشراكة مع «فيزا كارد».

وأشار الحسيني إلى «أهمية حلول بطاقات الدفع الإلكترونية بدل النقد «الكاش» حيث تسعى شبكات الدفع الالكتروني إلى إبتكار وسائل جديدة لتشجيع عملائها على التقليل من إستخدام النقد وتحويله إلى الدفع الألكتروني. وهذا الأمر تسعى اليه شركة «فيزا كارد» الرائدة عالمياً في قطاع التجزئة».

وكانت كلمات كل من المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية علي طارق ممثلاً رئيس الرابطة وديع نوري الحنظل، ممثل شركة التدقيق العالمية «إرنست إند يونغ» الشريك ليث وهيب، وممثل شركة التدقيق العالمية KPMG حاتم قواسمة، أشادت بأهمية خطوة الشراكة بين مصرف التنمية الدولي و«فيزا كارد» ولا سيما من النواحي الإقتصادية والمالية.

 

 

 

توقيع الإتفاقية

إثر إلقاء الكلمات، تم التوقيع على الرخصة ما بين مصرف التنمية الدولي ممثلة بالمهندس زياد خلف عبد رئيس مجلس الادارة للمصرف، ومدير عام «فيزا كارد» لدول شمال افريقيا والمشرق، طارق عزالدين الحسيني. كذلك جرى تسليم نموذج بطاقة النخبة SIGNATURE للمرة الأولى في العراق. وكان عزف مقطع على آلة العود للطفل العراقي الموهوب عبد الرحمن ماجد. ومن ثم تمت دعوة المشاركين بالإحتفالية إلى حفل العشاء الذي دعا إليه المهندس زياد خلف عبد على شرف الحضور.