إتحاد المصارف العربية يُواكب المؤسسات المالية والمصرفية حيال التحول الرقمي

Download

إتحاد المصارف العربية يُواكب المؤسسات المالية والمصرفية حيال التحول الرقمي

نشاط الاتحاد
العدد 488 - تموز/يوليو 2021

قمة البنوك الرقمية العربية (الإفتراضية)

إتحاد المصارف العربية يُواكب المؤسسات المالية والمصرفية حيال التحول الرقمي

ونظيراتها الأميركية والأوروبية قطعت شوطاً كبيراً في هذا المجال

نظم إتحاد المصارف العربية على مدار ثلاثة أيام، قمة البنوك الرقمية العربية (الإفتراضية) عن بُعد،

بمشاركة أكثر من 300 مؤسسة مالية عربية، في حضور الرؤساء التنفيذيين، وكبار الموظفين في مجال الإمتثال والإبتكار والتحول الرقمي، وقيادة الإبتكار والمنتجات، وفرق تجربة العملاء، وقيادة التحول الرقمي،

كذلك بمشاركة البنوك المركزية في الدول العربية العشرين.

وتناولت الجلسات محاور عدة أبرزها «أهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية»، و«الأطر التنظيمية للبنوك الرقمية»، و«حديث التكنولوجيا – مؤشر النضج الرقمي للبنوك الأعضاء في إتحاد المصارف العربية»، و«البنوك الرقمية خيارات إستراتيجية وعمليات إندماج وإستحواذ»، و«تجربة العملاء – أكثر ما يهم البنوك الرقمية»، و«صعود الـ CBDC (العملات الرقمية من البنوك المركزية) والخدمات المصرفية المفتوحة»، و«تطور الخدمات المصرفية المفتوحة»، و«CBDC: السياسات الناشئة والأثر المحتمل على وساطة البنوك الرقمية».

اليوم الأول

الجلسة الأولى: «أهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية»

تحدث في الجلسة الأولى، الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، متناولاً أهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية Fintech وفي الوقت عينه خطورتها حيال الإمتثال، «لكن العالم أصبح مجبراً على المضي قدماً في التحول الرقمي في المصارف والمؤسسات المالية في المنطقة العربية، أسوة بالعالم المتقدم». وأشار فتوح إلى «أن إتحاد المصارف العربية يمضي قدماً في مجال التحول الرقمي حيث أسس وحدة مستقلة في هذا المجال، كي يواكب المصارف والمؤسسات العربية، في هذا الشأن، فضلاً عن مجاراة المصارف والمؤسسات المالية الأميركية والأوروبية التي قطعت شوطاً كبيراً في هذا المجال».

 

وتناولت رئيس مجلس إدارة شركة Morgan Stanley Investment Management تيري دوهون Terri Duhon موضوع الإبتكار وكيفية الوصول إلى الطرف الآخر والتميُّز في الحياة المهنية. «كل ذلك من دون الخضوع للشك الذاتي في تصرفاتنا الذي يُمكن أن يجرنا جميعاً إلى الأسفل عندما نحاول صوغ مسار جديد لأنفسنا».

 

 

 

وتناول رئيس وحدة التحول الرقمي، في إتحاد المصارف العربية سليمان بردى، أهمية إنشاء وحدة التحول الرقمي في إتحاد المصارف العربية، «من خلال رؤية ورسالة شاملة للنظام البيئي، والتفويض بعدم ترك أي مؤسسة مالية في الإقتصاد الرقمي في الدول العربية، مع التركيز على خلق القيمة وممارسة منهجية مدفوعة الغرض لتطوير وتنفيذ خرائط طريق تحول الأعمال الرقمية، مع التشديد بشكل كامل على تحقيق الفوائد والطريقة التي يُمكن قياسها وتحقيقها وإستدامتها».

 

 

 

وتحدثت الأمين العام للجمعية المصرية للتكنولوجيا المالية نهى شاكر عن «أهمية المشاريع وإبتكارات التكنولوجيا المالية وجميع المبادرات المتعلقة بدعم النظام البيئي للتكنولوجيا المالية، ولا سيما من خلال تجربتها في مصر وأفريقيا على مدار 20 عاماً، ولا سيما حيال الخدمات المصرفية، حول العمليات وتطوير الأعمال وإبتكار المنتجات وتكنولوجيا الأعمال».

 

 

 

 

أما العضو المنتدب لمكتب القطاع المالي، مركز قطر للمال، Henk Jan Hoogendoorn فتحدث عن «أهمية منصة مركز قطر للمال، المتمثلة في جذب الأعمال المالية والمنظمة إلى قطر، بما يتماشى مع الإستراتيجية المالية الثانية ورؤية قطر الوطنية 2030».

 

 

الجلسة الثانية: «الأطر التنظيمية للبنوك الرقمية»

تناولت الجلسة الثانية «الأطر التنظيمية للبنوك الرقمية» التي تحكم إنشاء البنوك الرقمية في المنطقة العربية، مع مراعاة الإختصاصات القضائية المختلفة. علماً أن بعض الدول العربية أطلقت الأطر اللازمة، وتمنح تصاريح لمثل هذه المؤسسات، بينما لا تزال دول عربية أخرى متخلفة عن الركب. كما ناقشت الجلسة مبادرة إتحاد المصارف العربية الرقمية الخاصة بتطوير نموذج بنك رقمي عربي، والبنية المرجعية ذات الصلة.

تحدث في الجلسة كل من منى زويه التي أسست RegPac Revolution، والإعلامي والمذيع التلفزيوني والمراسل في دبي Ersoy Erkazanci، وستيفن سينيلي، المصرفي، والمستشار، والإستراتيجي، في شركات متعددة.

 

الجلسة الثالثة: «حديث التكنولوجيا –

مؤشر النضج الرقمي للبنوك  الأعضاء في إتحاد المصارف العربية»

تناولت الجلسة الثالثة، كلمة المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي، لشركة Digitopia هليل أكسو، مقدماً المشورة للشركات الرائدة في رحلة التحول الرقمي، ومركّزاً على قياس النضج الرقمي في الوقت الحاضر، ومتناولاً أهمية المشاريع الإستراتيجية في البنوك، والتأمين، وتجارة التجزئة، والتصنيع، والسيارات، والعديد من القطاعات الأخرى، ومتحدثاً عن إعداد إستراتيجيات التكنولوجيا والإبتكار والتحول الرقمي للعديد من المنظمات.

 

الجلسة الرابعة: «البنوك الرقمية خيارات

إستراتيجية وعمليات إندماج وإستحواذ»

تناولت الجلسة الرابعة، ظهور البنوك الرقمية والضغط المتزايد على شاغلي الوظائف لإتخاذ قرارات أسرع وخالية من العيوب حول أفضل طريقة للتعامل مع هذا التفويض التحويلي وتنفيذه، حيث يتم تزويد مجالس الإدارة والقادة في البنوك بخيارات متنوعة، وتتضمن القائمة غير الشاملة إنشاء قائمة منفصلة، أو إنشاء قسم مستقل، أو تقييم فرص الإندماج والإستحواذ.

تحدث في هذه الجلسة كل من: المستشار سليمان بردى، ورئيس الخدمات المصرفية الرقمية والإبتكار، البنك الأهلي المصري، والمتخصصة في الخدمات المصرفية للأفراد إنغري حراز، والمؤسس والمدير الإداري لشركة S2E Transformation Inc  – Whynde Kuehn، والرئيس التنفيذي لشركة مصر للابتكار الرقمي شريف البحيري، والرئيس التنفيذي للإستراتيجية، مصرف قطر الإسلامي، قسطنطينوس كونستانتينيدس.

 

الجلسة الخامسة: «تجربة العملاء – أكثر ما يهم البنوك الرقمية»

تناولت الجلسة الخامسة، تجربة العملاء، وتضمنت التساؤل: هل يتم تنفيذ هذه الخدمات بشكل صحيح في المنطقة العربية؟ وهل يتم إختيار أدوات وممارسات وأطر تجربة العملاء للأسباب الصحيحة؟ وكيف يُترجم الإستثمار حيال تجربة العملاء إلى معدلات إحتفاظ أعلى وأساليب إكتساب وتحويل أكثر كفاءة؟ وهل نفتقد ما هو أكثر أهمية عند التخطيط لبنك رقمي؟  تحدث في هذه الجلسة كل من: الرئيس التنفيذي لشركة «بنفت» عبد الواحد جناحي، والمؤسس والرئيس التنفيذي، لشركة «أندرا للعلاقات العامة»، ومدير تجربة العملاء، بنك قطر للتنمية، آمنة المزروعي، ومدير عام – قطاع الخدمات الإلكترونية، بنك القاهرة، هيثم زكي، وهليل أكسو.

 

اليوم الثاني

الجلسة الأولى: «صعود الـ CBDC (العملات الرقمية من البنوك المركزية) والخدمات المصرفية المفتوحة»

تناولت الجلسة الأولى محور صعود الـ CBDC (العملات الرقمية من البنوك المركزية) والخدمات المصرفية المفتوحة، تحدث فيها كل من: المستشار سليمان بردى، وخبير أول في القطاع المالي (إعادة)، صندوق النقد الدولي جون كيف، والرئيس التنفيذي لمجلس الأعمال العالمي «بلوكتشين» ساندرا رو، وعضو مجلس إدارة معهد الإبتكار العالمي مايك سيمونيللي، والريادي في التكنولوجيا الماليةFinTech ، والمستشار في التحليل الفني المالي Financial Technician – CFTE، آنا ماج.

الجلسة الثانية: «تطور الخدمات المصرفية المفتوحة»

تناولت الجلسة الثانية الخدمات المصرفية المفتوحة التي أصبحت سائدة في العديد من محافظات البلد الواحد، إذ إن شاغلي الوظائف في ظل تلك المحافظات يستفيدون من ميزة الحركة المبتكرة، وقد يتفوقون على المنافسة الإقليمية التقليدية. وتساءل المحاضرون في الجلسة، كيف يتم إستقراء هذه الديناميات على الصعيد العالمي؟ وما هي أبرز الفرص والتهديدات التي يواجهها القطاع المصرفي العربي أثناء إنتقاله إلى الخدمات المصرفية المفتوحة؟ وقد تناولت الجلسة هذه الأسئلة، من أجل وضع تنبوءات أساسية لسيناريوهات الإنتقال المختلفة.

تحدث في هذه الجلسة كل من: أمين عام الجمعية المصرية للتكنولوجيا المالية نهى شاكر، وHenk Jan Hoogendoorn، ورئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا،Fintech Power 50 & The FinTech Times ريتشي سانتوسدياز، ومدير إدارة أنظمة الدفع في البنك المركزي العماني علي الجابري، ومستشار أول، مؤسسة التمويل الدولية، نهال أبو غطاس، والرئيس التنفيذي لشركة «بوابة ترابوت»، عبدالله المؤيد.

الجلسة الثالثة: «CBDC: السياسات الناشئة والأثر المحتمل

على وساطة البنوك الرقمية»

وفق الجلسة الثالثة،  بعنوان «CBDC السياسات الناشئة والأثر المحتمل على وساطة البنوك الرقمية»، تقوم السلطات المالية العالمية والإقليمية والمحلية إما بإجراء محادثات إستراتيجية حول العملات الرقمية للبنك المركزي، أو أنها في صدد إتخاذ إستراتيجية لتنفيذ الإجراءات. بعبارة أخرى، أصبحت العملة الرقمية للبنك المركزي الآن حقيقة واقعة، وقد حان الوقت لتقييم آثارها على الخدمات المالية ضمن السياق الأكبر للإقتصاد الرقمي. وقد ناقشت هذه الجلسة، آخر التطورات المتعلقة بالعملات الرقمية للبنوك، والتقنيات الأساسية، والسياسات التي تقوم عليها، وتأثير الإقتصاد الكلي، والأكثر إلحاحاً ما يجب على شاغلي الوظائف مراعاته عند إطلاق البنوك الرقمية.

تحدث في هذه الجلسة كل من: المستشار سليمان بردى، ومؤسس / مدير تنفيذي / مستثمر، في شركة «غلوبال بوليسي هاوس»، Michelle Chivunga، وعضو مشارك، جامعة فلورنسا، Rosa Giovanna Barresi، والرئيس التنفيذي لشركة Red Date Technology إيفان هي، ومدير العلاقات الحكومية، العملات الرقمية – العالمية، جاك فليتشر.

الجلسة الرابعة: «المعامل الرقمية – نواة بنك رقمي – دراسة حالة»

تناولت الجلسة الرابعة «المعامل الرقمية – نواة بنك رقمي – دراسة حالة»، وقد إستثمر العديد من البنوك في المنطقة العربية في معامل / مصانع / وغيرها، فكيف تؤتي هذه الإستثمارات ثمارها؟ وما الذي يجعل المختبر الرقمي متكاملاً من منظور الأشخاص / العمليات / الأدوات؟ وما هي الفرص غير المستغلة والمفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعاً؟ وهل هذه المعامل مستقلة بدرجة كافية وهل لديها الميزانيات المناسبة؟ وقد تم شرح أفضل الممارسات والتوصيات لما يمكن أن يحول فكرة المختبر الرقمي الجيد إلى محرك قوي لخلق قيمة للعملاء داخل بنك رقمي.

تحدث في هذه الجلسة كل من: ميسا شنار رئيس التحول الرقمي للمجموعة، مجموعة بنك البحرين الوطني، ومايك سيمونيللي، عضو مجلس إدارة معهد الإبتكار العالمي، وأكشاي شوبرا نائب الرئيس، رئيس الإبتكار والتصميم، CEMEA ، VISA، وعماد شوقي رئيس الإبتكار الرقمي، والمصنع الرقمي، بنك مصر.

 

اليوم الثالث

الجلسة الأولى: «تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، ورأس المال الإستثماري  و(الميزات والإصلاحات والصيانة» والقياسات الحيوية»

تناولت الجلسة الأولى موضوعات «تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، ورأس المال الإستثماري و(الميزات والإصلاحات والصيانة» والقياسات الحيوية». تحدث فيها كل من: ماثيو جامسر الرئيس التنفيذي، منتدى تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة (جزء من مؤسسة التمويل الدولية)، وجينيفر إيزرن مدير أول سابق، شرق آسيا والمحيط الهادئ، المالية، التنافسية والإبتكار، والمستشار سليمان بردى، وجوناثان نيلسون العضو المنتدب، HACKFund Global FinTech، وستيفن سينيلي، مصرفي، مستشار، موجه، وإستراتيجي، محفّز، شركات متعددة.

الجلسة الثانية/ حلقة نقاش:

«شراكات فعالة بين شركات التكنولوجيا المالية وشاغلي الوظائف العالمية في مقابل المنطقة العربية»

تناولت الجلسة الثانية «شراكات فعالة بين شركات التكنولوجيا المالية وشاغلي الوظائف العالمية في مقابل المنطقة العربية»، تحدث فيها كل من: نهى شاكر أمين عام الجمعية المصرية للتكنولوجيا المالية، وريتشي سانتوسدياز رئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، Fintech Power 50 & The FinTech Times، وهيلين بانزارينو مدير مساعد، معهد لندن للأعمال المصرفية والمالية، وفيزيلينا ماركوفاFinTech Lead ، Eleven Ventures، ورينيه توموفا شريك التصميم، Eleven Ventures، ومحمد صابونة العضو المنتدب، Startupbootcamp FinTech Dubai، ومايك دراكيتشي المؤسس والرئيس التنفيذي، Paybyface.io.

الجلسة الثالثة: «دور التكنولوجيا المالية الإسلامية

في تسريع عمل البنوك الرقمية الإسلامية»

تناولت الجلسة الثالثة «دور التكنولوجيا المالية الإسلامية في تسريع عمل البنوك الرقمية الإسلامية»، وتحدث فيها كل من: هاني إدريس مستشار تنفيذي لرئيس بنك التنمية الدولي، ومحمد رشدي مؤسسFinTech Bazaar، وعبد الحسيب باسط المؤسس المشارك والمدير، Ellipses، وسيد مشير احمد المدير الإداري لشركة FinStep Asia، ورشيد Ettaai محلل أبحاث أول، CIBAFI، وفاتن زدجالي عضو مجلس إدارةFinTech ، FASTER Community.

الجلسة الرابعة: «تفويض التنمية المستدامة

 في البنوك الرقمية – عن طريق التصميم مقابل

التعديل التحديثي في وقت لاحق؟»

تناولت الجلسة الرابعة «تفويض التنمية المستدامة في البنوك الرقمية – عن طريق التصميم مقابل التعديل التحديثي في وقت لاحق؟»، تحدث فيها كل من: المستشار سليمان بردى، وWhynde Kuehn مؤسس ومدير عام S2E Transformation، وهانيا عثمان مؤسس مشارك، Trustfactors، وعربية سميتي الرئيس التنفيذي والمؤسس، روزالي، والكسندر نيكولوف الرئيس التنفيذي، صندوق IDS – بلغاريا.