إتفاقية لتنظيم الأصول المشفرة في المنطقة الحرَّة في سلطة مركز دبي

Download

إتفاقية لتنظيم الأصول المشفرة في المنطقة الحرَّة في سلطة مركز دبي

الاخبار والمستجدات
العدد 491 - تشرين الأول/أكتوبر 2021

إتفاقية لتنظيم الأصول المشفرة في المنطقة الحرَّة في «سلطة مركز دبي»

أعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع عن توقيع إتفاقية مع سلطة مركز دبي التجاري العالمي؛ وذلك بهدف  تنظيم عمليات طرح وإصدار وإدراج وتداول الأصول المشفرة، ومزاولة الأنشطة المالية المتعلقة بها في المنطقة الحرة التابعة لسلطة مركز دبي التجاري العالمي. وقّع الإتفاقية كل من الدكتورة مريم السويدي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة ، وهلال المري، مدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي.

وقالت الدكتورة مريم السويدي، إنه «بمقتضى الإتفاقية سوف تتولى الهيئة مسؤولية الإشراف التنظيمي على عمليات طرح وإصدار وإدراج وتداول الأصول المشفرة، وترخيص الأنشطة المالية ذات الصلة بها ضمن حدود اختصاص سلطة مركز دبي التجاري العالمي، كما ستقوم الهيئة كذلك بالإشراف والرقابة والتفتيش والتحقيق على الجهات العاملة ضمن حدود إختصاص سلطة المركز والحاصلة على ترخيص أو موافقة من الهيئة بموجب هذه الإتفاقية».

من جانبه، قال هلال المري، «إن سلطة مركز دبي التجاري العالمي تحرص من خلال توسيع نطاق خدماتها على تعزيز مكانتها لتصبح من المناطق الحرة المفضلة لمجتمع الإستثمار الدولي ومجتمع ريادة الأعمال، ومع إستمرار دبي في سعيها نحو تبني إقتصاد رقمي قائم على الإبتكار، تسعى سلطة مركز دبي التجاري العالمي إلى دعم الشركات القائمة على تقنيات البلوك تشين والتشفير».

وتتيح هذه الإتفاقية إصدار الموافقات والتراخيص اللازمة لعمليات طرح وإصدار وإدراج وتداول الأصول المشفرة، ومزاولة الأنشطة المالية ذات الصلة بها من قبل الجهات العاملة ضمن حدود إختصاص سلطة مركز دبي التجاري العالمي وبما يتوافق مع طبيعة المركز.

وتنص هذه الإتفاقية على تقيّد الجهات العاملة ضمن حدود إختصاص المركز والحاصلة على ترخيص أو موافقة من الهيئة بموجب هذه الإتفاقية بالأنظمة والسياسات والقرارات ذات الصلة المتعلقة بعمليات طرح وإصدار وإدراج وتداول الأصول المشفرة ومزاولة الأنشطة المالية ذات الصلة بها.

كما يتضمن الإطار التنظيمي المُطوّر الذي أرسته الإتفاقية، تقديم خدمات مهنية متميزة من خلال شراكة استراتيجية تحدد مسؤوليات والتزامات الجانبين، وتقديم دعم موثوق في الوقت المناسب لكل طرف في شأن أي أمور تقع ضمن نطاق تطبيق هذه الإتفاقية.

وستُسهم الإتفاقية في دفع عجلة النمو في عمليات طرح وإصدار وإدراج وتداول الأصول المشفرة وتعزيز استخدامات البلوك تشين في الإمارات، وسيتبادل الطرفان الخبرات والممارسات المتعلقة بالمشروع بما يحقق الأهداف الاستراتيجية والتنظيمية لكل منهما، فضلاً عن تبادل الدعم الفني لتعزيز قدرة الطرفين على التفاهم المشترك والإلمام بالأنظمة المالية لدى كل منهما.