إنتخاب أمين عام جديد لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية

Download

إنتخاب أمين عام جديد لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية

الاخبار والمستجدات
العدد 485 - نيسان/أبريل 2021

إنتخاب الموريتاني محمدي أحمد

أمين عام جديد لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية

إنتُخب بالإجماع مرشح الجمهورية الموريتانية، محمدي أحمد أميناً عاماً جديداً لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية، إعتباراً من 10 يونيو/ حزيران 2021، لمدة خمس سنوات، خلفاً للسفير محمد الربيع.

جاء ذلك خلال إنعقاد المجلس لدورته الإستثنائية الـ 12 برئاسة المملكة الأردنية الهاشمية، الرئيس الحالي للدورة، وفي حضور السفير محمد الربيع الأمين العام الحالي لمجلس الوحدة، والمندوبين الدائمين للدول الأعضاء في المجلس، وممثلي وزارة التعاون الدولي، ومندوبي مصر في جامعة الدول العربية.

يُشار إلى أنه قد تم إنشاء مجلس الوحدة الإقتصادية العربية كمنظمة إقليمه عربية متخصصة في العام 1964 بمقتضى المادة (3) من إتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية، بهدف تنظيم العلاقات الإقتصادية بين دول العربية، وتوطيدها على أسس تلائم الصلات الطبيعية والتاريخية القائمة بينها، وتحقيق أفضل الشروط لإزدهار إقتصادها ولتنمية ثرواتها.

ويتشكل المجلس حالياً من 7 دول أعضاء وهم: مصر، والسودان، والأردن، وفلسطين، واليمن وموريتانيا، والصومال. علماً أن المقر الدائم لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية في القاهرة، وتشغل الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولي، منصب المندوب الدائم لمصر لدى مجلس الوحدة الإقتصادية العربية.