افتتح المؤتمر الدولي للاتحاد العربي للمتداولين في الأسواق المالية

Download

افتتح المؤتمر الدولي للاتحاد العربي للمتداولين في الأسواق المالية

الندوات والمؤتمرات
العدد 434

د. فريز: الاقتصاد العالمي لا زال هشاً والمنطقة تواجه تحديات جدية

رأى محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز أن الاقتصاد العالمي لا يزال هشاً ويعاني من ضعف معدلات النمو، وتوقع في كلمة افتتح بها أعمال المؤتمر الدولي الحادي والأربعين للاتحاد العربي للمتداولين في الأسواق المالية الذي عقد في منطقة البحر الميت، أن يحقق الاقتصاد العالمي نمواً بين 3.1 و3.4 % للعامين 2016 و2017 وسط التخوّف من استمرار تحرّكه في حلقة مفرغة بسبب تراجع الاستثمارات والإنتاجية وضعف الطلب.

وأكد د. فريز في كلمته أن المنطقة تواجه مشكلات اقتصادية جدية منذ العام 2008 وتعمّقت بسبب الأزمات السياسية وتراجع أسعار النفط ما استدعى اتخاذ إجراءات هيكلية على الصعيدين المالي والنقدي لحماية الاقتصادات العربية، وتوقع أن «تراوح معدلات النمو للدول المستوردة للنفط عند مستوياتها المسجلة في عام 2015 والبالغة 3.75 % في الأمد المتوسط، أي ما يشكل نحو ضعف النمو المتحقق في الدول المصدرة للنفط»، وأشار إلى «نجاح الأردن في إصدار سندات سيادية «يورو دولارية» بحجم مليار دولار ولأجل 10 سنوات، الأمر الذي يعكس مدى ثقة العالم بالاقتصاد الأردني».

وأوجز د. فريز في ختام كلمته التحديات التي تواجه المتعاملين في الأسواق المالية على المستوى العالمي بإنخفاض عوائد الدخل الثابت ووصول بعضها إلى مستويات سالبة، وبارتفاع معدلات التذبذب في ظل تنامي ظروف عدم اليقين خصوصاً مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبتوجهات الاحتياطي الفيدرالي مقارنة مع نظرائه من البنوك المركزية في الدول الصناعية وبتطورات تكنولوجيا المعلومات والتهديدات المرتبطة بها.