افتتح مؤتمراً دولياً حول النقد

Download

افتتح مؤتمراً دولياً حول النقد

الندوات والمؤتمرات
العدد 455

افتتح مؤتمراً دولياً حول النقد

سلامة: السّك والطباعة من الوظائف الرئيسية للبنوك المركزية

افتتح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مؤتمر السك والطباعة الدولي الذي انعقد في العاصمة اللبنانية – بيروت، وحضره حكام ومحافظو المصارف المركزية في الدول العربية وشمال أفريقيا، وألقى كلمة أشار فيها إلى «أن مؤتمر السّك والطباعة «Mint and Print»، الذي ينظّمه مصرف لبنان منذ العام 2012 يتطوّر بشكل مستمر وعلى صعيد عالمي. وهو يضمّ اليوم 54 مصرفاً مركزياً ومؤسسة إصدار، بهدف مناقشة مواضيع مختلفة تهمّ قطاعنا».

وأكد سلامة أن الإهتمام بهذا المؤتمر ليس نظرياً فحسب، «فالأوراق النقدية والقطع المعدنية لا تزال تُستعمل وبكثرة كوسيلة في عملية التبادل، وأحياناً كأداة لاختزان وادخار القيمة، رغم التقدّم التكنولوجي الملحوظ في وسائل الدفع. كما أن السّك والطباعة هما من الوظائف الرئيسية التي تقوم بها البنوك المركزية».

وأضاف: «مع أن الكثيرين يعتبرون أنّ العملة الإلكترونية هي التطوّر الطبيعي للعملة الورقية، نلاحظ أن استعمال النقد يزيد بأكثر من 5 في المئة سنوياً، وأنه يتمّ استخدامه في معظم العمليات المنفذة عبر نقاط البيع، وصمود النقد في وجه وسائل الدفع المبتكرة يُعزى بشكل رئيسي إلى رؤية الإختصاصيين والخبراء وإلى التزامهم وعملهم الدؤوب».