الأسواق تنتعش وتترقّب الفيدرالي

Download

الأسواق تنتعش وتترقّب الفيدرالي

الاخبار والمستجدات
العدد 503- تشرين الأول/أكتوبر 2022

الأسواق تنتعش وتترقّب «الفيدرالي» «المركزي الأوروبي»

يُعلن رفعاً «غير مسبوق» للفائدة

أعلن البنك المركزي الأوروبي، رفعاً غير مسبوق لأسعار الفائدة بلغ 75 نقطة أساس لكبح جماح التضخم، رغم تزايد إحتمالات دخول التكتل الأوروبي في حالة ركود، في وقت خسر فيه الإمدادات الروسية الحيوية من الغاز الطبيعي.

ورفع «المركزي الأوروبي» سعر الفائدة على الودائع من صفر إلى 0.75 %، ورفع سعر الفائدة الرئيسي على إعادة التمويل إلى 1.25 %، في أعلى مستوى منذ العام 2011.

وتوقع البنك في بيان خلال الإجتماعات التالية، «أن يرفع مجلس المحافظين أسعار الفائدة بشكل أكبر لخفض الطلب، وتفادي إحتمالات إستمرار الإتجاه التصاعدي لتوقعات التضخم».

وكان البنك ألمح في وقت مبكر، إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال جلسته في سبتمبر (أيلول) 2022، غير أن معدل التضخم أخذ في الإرتفاع في الفترة الأخيرة؛ مما أدى إلى زيادة الضغوط على البنك المركزي لإقرار خطوة أكبر.

يُذكر، أن رفع أسعار الفائدة يُمكنه أن يواجه معدلات التضخم المرتفعة. علماً أن البنك المركزي الأوروبي قرَّر خلال جلسته التي إنعقدت في 21 يونيو (حزيران) 2022، للمرة الأولى منذ 11 عاماً، رفع أسعار الفائدة بمقدار50  نقطة أساس في منطقة اليورو، منهياً بذلك حقبة الفائدة السلبية الأمر الذي أسعد ملايين من أصحاب الإدخارات. ومنذ ذلك التاريخ، لم يعد على البنوك التجارية أن تدفع فائدة بنسبة 0.5 % على إيداعاتها لدى البنك المركزي الأوروبي، كما أَلغت العديد من البنوك الفائدة السلبية التي يُطلق عليها أيضاً إسم رسم الحفظ (حفظ الأموال) على إيداعات عملائها.

وفي الوقت ذاته، أفاد البنك المركزي الأوروبي، أن التضخم في منطقة اليورو سيظل مرتفعاً جداً و«لفترة طويلة»، بعد أن رفع بشكل ملحوظ توقعاته لزيادة الأسعار لعامي 2022 و2023 وسط إرتفاع أسعار الطاقة.