الإسم المقترح للعملاق المصرفي الجديد

Download

الإسم المقترح للعملاق المصرفي الجديد

الاخبار والمستجدات
العدد 482 كانون الثاني/يناير 2021

«البنك الأهلي السعودي» الإسم المقترح للعملاق المصرفي الجديد

بعد إتمام الإندماج المحتمل بين «الأهلي» و«سامبا»

أعلن البنك الأهلي التجاري إعتزامه تغيير إسم البنك ليصبح «البنك الأهلي السعودي»، وذلك بعد إتمام عملية الاندماج المحتملة مع مجموعة سامبا المالية. وسينتج عن الإندماج تدشين البنك الرائد الجديد في المملكة بإجمالي أصول مجمّعة تزيد عن 837 مليار ريال سعودي (223 مليار دولار)، والذي سيُساهم بفضل إمكاناته وقدراته المالية في الإرتقاء بالقطاع المصرفي وتعزيز مساهمته في دعم التنمية الإجتماعية والإقتصادية تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

وتشمل الخطوات التالية في عملية الاندماج الحصول على موافقة الجهات التنظيمية اللازمة، وتصويت المساهمين على العملية خلال إجتماع الجمعية العامة غير العادية لكلا المصرفين.

وقال سعيد بن محمد الغامدي، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري: «تهدف عملية الإندماج إلى تحقيق قيمة كبيرة لكافة المعنيين من مساهمين وعملاء وموظفين في كلا البنكين. ويعكس إسم «البنك الأهلي السعودي» رؤيتنا لتدشين بنك يتمتع بمركز مالي وسيولة عالية تؤهله لدفع عجلة التحوّل الإقتصادي والإجتماعي في المملكة».

بدوره، أوضح عمار بن عبدالواحد الخضيري، رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية: «يعكس الإسم المقترح – البنك الأهلي السعودي – الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها من خلال عملية الإندماج، والتي تتمثل في تأسيس عملاق مصرفي يعد الأكبر في المملكة. ونطمح أن يكون البنك الجديد الشريك الموثوق لكبرى الشركات والمؤسسات، وداعماً للصفقات والمشاريع الضخمة التي ترتقي باقتصادنا ومجتمعنا، ومركزاً لتنمية الكفاءات وبناء قادة المستقبل في القطاع».

وسيُتيح الكيان الجديد، بفضل مكانته المالية القويّة وقدراته التمويلية، إمكانات أكبر لتسهيل التجارة وتعزيز التدفقات النقدية من المملكة وإليها عبر الأسواق الإقليمية والعالمية. كما سيُساهم الكيان الجديد في تعزيز نمو أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم خدمات رقمية مبتكرة. وسيستفيد البنك الجديد من مكامن القوّة لدى البنكين لتعزيز الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية الخاصة، وتغطية متطلبات العملاء بما يُعزز من التملك السكني والإدخار والإستثمار.

وسيواصل المصرفان عملهما بشكل مستقل وخدمة عملائهما بالشكل المعتاد، حتى يُصوّت المساهمون على عملية الإندماج، ويتم إستيفاء جميع المتطلبات القانونية والموافقات التنظيمية. ويُتوقع إتمام الإندماج خلال النصف الأول من العام 2021، وسيقوم البنك الأهلي بإصدار أسهم جديدة لمساهمي مجموعة سامبا عبر زيادة رأس المال. وسيكون المقرّ الرئيسي للبنك الجديد في العاصمة الرياض.l