الإصلاحات في مصر شجاعة وأعطت ثمارها – العدد 469

العدد 469

Download

الإصلاحات في مصر شجاعة وأعطت ثمارها – العدد 469

الاخبار والمستجدات
العدد 469 كانون الأول/ديسمبر 2019

رئيس «مجموعة التجاري وفا بنك»:

«الإصلاحات في مصر شجاعة وأعطت ثمارها»

العدد 469
                        محمد الكتاني، رئيس مجموعة التجاري وفا بنك 

اعتبر محمد الكتاني رئيس مجموعة التجاري وفا بنك، في حديث له خلال إنعقاد منتدى أفريقيا 2019، أن الإصلاحات الشجاعة والقوية التي قامت بها مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأت تجني ثمارها، وأشار إلى أنه بصفته مستثمراً في مصر بعد استحواذ مجموعة التجاري وفا بنك على بنك باركليز مصر قبل 3 سنوات، يلمس تحسناً ونمواً سريعين في المؤشرات الاقتصادية مما سينعكس على نمو وأعمال التجاري وفا بنك في مصر.

وأضاف الكتاني أن خطة بنك «التجاري وفا بنك ايجيبت» تركز على دعم المصدرين والمستثمرين المصريين للدخول إلى السوق الأفريقي بما يمتلكه من انتشار على مستوى 15 دولة غرب أفريقيا، مؤكداً أن مصر تعد بوابة دخول دول شرق أفريقيا وهو ما يساعد في زيادة توسعاتهم في دول القارة.

وكشف محمد الكتاني عن ميعاد عقد الدورة السابعة للمنتدى الدولي «أفريقيا والتنمية»، الذي ينظمه التجاري وفا بنك بالمغرب كل عام، وهو شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل بحضور مستثمرين مصريين بهدف إتاحة الفرصة أمام مصر لدخول أسواق أفريقية جديدة.

وكان الكتاني قد افتتح بحضور عدد من المسؤولين في المجموعة، المركز التاسع لدار المقاول المسمّى الدار البيضاء المركز، ويأتي افتتاح هذه البنية الجديدة ليعزز مجدداً التزام التجاري وفا بنك لفائدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإرادتها في المساهمة الفعَّالة في تشجيع ريادة الأعمال وتسريع نمو المقاولات الصغرى لتدعيم دورها في ضخ دينامية جديدة في الاقتصاد الوطني وخلق فرص العمل والقيمة المضافة.

وعلى هامش القمة العالمية حول النوع الاجتماعي التي انعقدت هذه السنة في كيغالي،  وقّعت مجموعة التجاري وفا بنك ومجموعة صندوق الضمان الأفريقي مذكرة تفاهم بهدف تشجيع تمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وستتيح هذه الاتفاقية لمجموعة التجاري وفا بنك دعم النساء المقاولات ورائدات الأعمال من خلال الاستفادة من ضمانات المحفظة من جهة وتقديم دعم تقني بشراكة مع صندوق الضمان الأفريقي لفائدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة في جميع الدول التي تشتغل بها المجموعة من جهة أخرى.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف هشام الفاضيلي، مدير التطوير التجاري ضمن بنك التقسيط الدولي، وجيل نغانكام، المدير العام المساعد والمدير المالي لمجموعة صندوق الضمان الأفريقي.

وأكد محمد الكتاني أن التوقيع على هذه المذكرة هو «تجسيد للشراكة القوية بين مجموعتين كبيرتين وملتزمتين بشكل قوي في تنمية أفريقيا. ودائماً ما دعمت مجموعتنا المقاولين وبالأخص المرأة رائدة الأعمال التي أبانت دوماً عن التزام قوي ضمن المجتمعات الأفريقية. وفي هذا الصدد، وقع بنكنا خلال النسخة الأخيرة من المنتدى الدولي الأفريقي – أفريقيا والتنمية – وأربع جمعيات أفريقية تعمل لصالح المرأة المقاولة على اتفاق من أجل النهوض بمبادرة دعم رائدات الأعمال الأفريقيات».