الاتحاد الدولي لرجال الأعمال في العراق يناقش وضع المنافذ الحدودية في العراق

Download

الاتحاد الدولي لرجال الأعمال في العراق يناقش وضع المنافذ الحدودية في العراق

الندوات والمؤتمرات
العدد 447

الاتحاد الدولي لرجال الأعمال في العراق يناقش

وضع المنافذ الحدودية في العراق

 

بدعوة من رئيس الاتحاد الدولي لرجال الاعمال في العراق الدكتور حميد العقابي عقدت ندوة تحت عنوان: «المنافذ الحدودية رافد من روافد الاقتصاد العراقي».

وشارك فيها حشد من الخبراء ورجال الأعمال والاقتصاد في العراق، وقد قدّم الدكتور كاظم العقابي محاضرة عن المنافذ الحدودية تضمنت عدداً من المحاور أهمها:

محور قانون هيئة المنافذ الحدودية رقم 30 لسنة 2016 تناول المواد القانونية التي بموجبها تم تأسيس مجلس هيئة المنافذ الحدودية وإعداد تعليمات تنظم عمل المنافذ الجوية والبحرية.

أما المحور الثاني، فقد تضمن تقييم واقع المنافذ الحدودية واستعرض أهم التحديات التي تواجه هيئة المنافذ الحدودية.

والمحور الثالث، تطرّق الى الإجراءات المتخذة من قبل هيئة المنافذ الحدودية والتي تم تصنيفها الى إجراءات تأسيسية وإجراءات إصلاحية.

والمحور الرابع، تناول المفاوضات مع إقليم كردستان في مجال تطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بضرورة إخضاع المنافذ الحدودية البرية والجوية الى سلطة الحكومة الاتحادية وإغلاق المنافذ غير الرسمية في الإقليم.

أما الموضوع الأخير، فقد تمت فيه الإشارة الى موضوع الاستثمار في المنافذ الحدودية بهدف تطوير وتنظيم البنى التحتية وكذلك بحث آفاق التعاون مع دول الجوار في مجال إمكانية تطوير المنافذ الحالية أو فتح منافذ جديدة.

وبعد تداول الحضور مع رئيس هيئة المنافذ الدكتور كاظم العقابي صدرت توصيات ومقترحات عن المجتمعين بينها: إشراك ممثل لرجال الأعمال في مجلس الهيئة، ومراقبة المنتجات الداخلة إلى العراق وفرض رسوم عالية لحماية المنتوج المحلي، وتوفير الحمايات الكافية في المنافذ الحدودية وخضوع المواد الداخلة للسيطرة النوعية، والقضاء على الفساد المالي والاداري المستشري في المنافذ الحدودية وتفعيل دور التأمين على البضائع الداخلة إلى العراق، والقضاء على تهريب المخدرات وتوفير كادر نسوي للمنافذ الحدودية للتفتيش، والقضاء على المنافذ غير الشرعية.

وامتناناً للإجراءات التي تسهل عمل رجال الاقتصاد والأعمال التي تتخذها رئاسة المنافذ الحدودية، قدّم الدكتور حميد العقابي شهادة تقديرية لرئيس هيئة المنافذ الحدودية الدكتور كاظم العقابي وكذلك شهادة تقديرية لإبراهيم الدجيلي مدير مدارس بغداد الدولية.