البحرين المركزي وألبا وABC وأونكس التابعة لـ جي بي مورغان يختبرون الدفع الرقمي

Download

البحرين المركزي وألبا وABC وأونكس التابعة لـ جي بي مورغان يختبرون الدفع الرقمي

الاخبار والمستجدات
العدد 494 كانون الثاني/يناير 2022

«البحرين المركزي» و«ألبا» و«ABC»  و«أونكس»

 التابعة لـ «جي بي مورغان» يختبرون

«الدفع الرقمي» عبر نظام JP Morgan Coin القائم على «البلوكتشين» بنجاح

تماشياً مع رؤيته لتحسين تجربة العملاء من أجل حلول دفع وتسوية آمنة وفعّالة، أعلن مصرف البحرين المركزي، الإنتهاء بنجاح من إختبار الدفع عن طريق منصة «أونكس من جي بي مورغان» Onyx by JP Morgan Coin System، إذ يُعدّ هذا، أول إختبار من نوعه لنظامJP Morgan Coin   في المنطقة.

وقد مكّن الإختبار بنك ABC من بدء عمليات الدفع اللحظية لشركة ألمنيوم البحرين «ألبا»  لصالح نظرائها في الولايات المتحدة، والإستفادة من نظام JP Morgan Coin، وهو نظام مرخص للدفع والتسوية، يُمكن الكيانات المشاركة من تحويل الدولار المودع لدى «جي بي مورغان».

وتدل النتائج الواعدة لإختبار الدفع، التي أشرف عليها مصرف البحرين المركزي، على إلتزام المملكة الإرتقاء بالتكنولوجيا المالية، والسعي لتقديم أعلى مستويات الجودة من الخدمات، وأفضل تجربة للعملاء لمواصلة قيادة رحلة التحوّل التكنولوجي المالي في المنطقة.

ويقول محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج: «يسرنا الإعلان عن نجاح هذا الإختبار الذي يتماشى مع رؤيتنا وإستراتيجيتنا لتطوير وإثراء القدرات المقدمة إلى أصحاب المصلحة في قطاع الخدمات المالية في المملكة، بإستخدام التقنيات الناشئة والرائدة. ومن خلال عملنا مع «ألبا» وبنك ABC و«أونكس من جي بي مورغان»، نطمح إلى القضاء على أوجه القصور الموجودة راهناً في مجال المدفوعات التقليدية عبر الحدود ومعالجتها».

بدوره، يلفت الرئيس التنفيذي لشركة ألبا علي البقالي إلى «أهمية مشاركتنا ومساهمتنا في إجراء إختبار ناجح لهذه التكنولوجيا المتطوّرة، والتي نحن متأكدون من أنها ستُحسن أنشطتنا في مجال إدارة النقد. وقد كانت «ألبا» في طليعة المستفيدين من الحلول المالية المبتكرة والآمنة والموثوقة الجديدة التي تجلب السرعة والكفاءة السلسة في عملياتنا المالية. كما أننا فخورون بأن نكون جزءاً من هذه المبادرة الرائدة في مملكة البحرين، وأن نعمل مع شركاء مصرفيين أقوياء ذي ثقة وتحت رعاية مصرف البحرين المركزي».

أما نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC صائل الوعري، فيؤكد أننا «متحمّسون للغاية لتحقيق هذا الإنجاز المهم بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي، و«ألبا» و«أونكس من جي بي مورغان»، كجزء من مهمتنا لإنشاء «بنك المستقبل»، حيث تمكنّا من الإستفادة من القدرات المصرفية الرقمية لبنك ABC، لتسهيل المدفوعات السلسة عبر الحدود، بإستخدام واجهات برمجة التطبيقات لدينا جنباً إلى جنب مع شبكة «بلوكتشين جي بي مورغان». وقد تم إستخدام الدولار في هذا الإختبار، وسوف تسمح لنا هذه التكنولوجيا بزيادة خدماتنا الحالية وإدخال المزيد من العملات في المستقبل».

وتوقع الوعري «تغيّرات كبيرة في جميع أنحاء العالم مع العملات الرقمية، والتي ستلعب دوراً حاسماً في تمكين الإقتصادات الرقمية في المستقبل. ونحن لا نزال ملتزمين دورنا كمساهم رئيسي في دعم طموح البحرين لقيادة الإبتكار في مجال التكنولوجيا المالية في المنطقة».

من جهته يقول الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورغان البحرين علي موسى: «تلتزم شركة أونكس التابعة لبنك جي بي مورغان بقيادة بناء الجيل المقبل من البنية التحتية للمقاصة والتسوية، ونحن سعداء بالعمل مع بنك مركزي رائد مثل مصرف البحرين المركزي، ومؤسسة تُركز على الإبتكار مثل بنك ABC لقيادة هذا المشروع في المنطقة. وسيساعد الإختبار المكتمل مع «ألبا» وبنك ABC على إثراء المزيد من التطوير لأنظمة العملة الرقمية JPM، لإستخدامها في المستقبل من قبل شركائنا المصرفيين».