البنك الأهلي السعودي «عملاق مصرفي وقوة إقليمية»

Download

البنك الأهلي السعودي «عملاق مصرفي وقوة إقليمية»

الاخبار والمستجدات
العدد 484 -آذار/مارس 2021

بعد أكبر عملية إندماج في المنطقة لعام 2021

بين البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية

البنك الأهلي السعودي «عملاق مصرفي وقوة إقليمية»

أعلن البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية، في بيان، إتمام إندماجهما رسمياً لتأسيس عملاق مصرفي وطني وقوة مالية إقليمية. وقد بدأ البنك الجديد عملياته تحت إسم «البنك الأهلي السعودي».

ورغم إكتمال الاندماج القانوني بينهما، سيستمر كلا البنكين بالعمل على النحو المعتاد، إلى حين إستكمال دمج المنتجات والخدمات بشكل كامل. ويتعين على العملاء مواصلة التعامل مع بنكهم الحالي كالمعتاد، من دون أن يواجهوا أي إختلاف في خدماتهم المصرفية. وفي حال طرأت أي تحديثات على المنتجات أو الخدمات أو كان هناك أي إجراءات يتوجب على العملاء القيام بها، فسيتواصل معهم البنك مسبقاً، وسيُتاح لهم الوقت الكافي لإتمام أي إجراءات لازمة.

ومع حصة سوقية تبلغ 30 % تقريباً وفق جميع المؤشرات الإقتصادية، يُعد البنك الأهلي السعودي أكبر مؤسسة مالية في المملكة العربية السعودية بإجمالي أصول تتجاوز 896 مليار ريال1 (239 مليار دولار)، وقاعدة حقوق ملكية تبلغ 127 مليار ريال1 (34 مليار دولار)، وصافي ربح مجمّع يبلغ 15.6 مليار ريال1 (4.2 مليار دولار). ويتمتع البنك بسيولة معزّزة ومركز رأسمالي قوي يُمكّنه من تمويل خطط التنمية الإقتصادية، والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 بالإستفادة من نطاق أعماله الموسع، وكفاءته المعززة، كفاءة وخبرات الفريق الإداري والموظفين.

وبدأ البنك الجديد التداول ككيان موحّد مُدرج في السوق المالية السعودية (تداول) في أول أبريل/ نيسان 2021. وقد تمّ إلغاء إدراج أسهم مجموعة سامبا المالية في السوق، ونقل جميع أصولها وديونها وعملياتها إلى البنك الأهلي السعودي، الذي سيحترم شروط العقود المبرمة مسبقاً من قبل مجموعة سامبا.

تصويت مساهمي المصرفين

وكان قد أعلن كل من البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية، عن تصويت مساهمي البنكين، بالموافقة على عملية الإندماج التاريخية، بهدف تأسيس عملاق مصرفي وطني وقوة مالية إقليمية.

وجاء تصويت المساهمين بعد إكتمال النصاب النظامي خلال إجتماع الجمعية العامة غير العادية لكل من البنكين في أول مارس/ آذار 2021، حيث صوّت مساهمو البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية بغالبية كبيرة بالموافقة على إندماج البنكين.

ويأتي تصويت المساهمين بعد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية اللازمة، بما في ذلك الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي وعدم ممانعة الهيئة العامة للمنافسة وموافقة هيئة السوق المالية، بالإضافة إلى موافقة السوق المالية السعودية (تداول).

ويُسهم الإندماج في تحقيق قيمة كبيرة لكافة المعنيين من مساهمين وعملاء وموظفين، فضلاً عن تعزيز إسهام القطاع المصرفي في دعم التنمية الاجتماعية والإقتصادية تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

ويتمتع البنك الجديد بإمكانات أكبر لتسهيل التجارة وتعزيز التدفقات النقدية من المملكة وإليها عبر الأسواق الإقليمية والعالمية، ويتمتع البنك الأهلي السعودي بحصة سوقية تبلغ 30 % تقريباً وفق جميع المؤشرات الإقتصادية، كما يوفر توحيد أعمال البنكين نطاق أعمال أوسع، ومشاركة أكبر لأفضل الممارسات في المجال، وتنمية غير محدودة للكفاءات والمواهب الوطنية.

وقدم رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري سعيد بن محمد الغامدي شكره لمساهمي البنك الأهلي التجاري على دعمهم المتواصل، موضحاً «أن نتائج تصويت إجتماع الجمعية العامة غير العادية، تعكس مدى جاذبية الفوائد والمزايا التي يقدمها إندماج البنكين، إذ يُحقق البنك الأهلي السعودي قيمة كبيرة للمساهمين والعملاء والموظفين وللمملكة ككل»، معتبراً أنه «بفضل المكانة المالية للبنك الجديد وقدراته التمويلية، سيرتقي البنك بالقطاع المصرفي السعودي إلى آفاق جديدة تحت مظلة رؤية المملكة 2030».

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية عمار بن عبدالواحد الخضيري: «يعكس تصويت مساهمي مجموعة سامبا المالية بالموافقة على عملية الإندماج ثقتهم بالأهداف الاستراتيجية والتجارية للإندماج»، مشيراً إلى «أن هذه الخطوة تمثل علامة فارقة في تاريخ القطاع المصرفي السعودي، وسيكون البنك الأهلي السعودي بنكاً للجميع، وسيتيح فرصاً كبيرة وواعدة بفضل مركزه المالي القوي، وأتطلع إلى المرحلة المقبلة من قصة الإندماج».

يُذكر أنه سيستفيد البنك الأهلي السعودي من ريادة البنكين في مجال الخدمات المصرفية للأفراد، ومكانته كأكبر مموّل مؤسسي، مدعوماً بميزانية قوية ونموذج أعمال متوازن ذي مستوى عالمي وسيولة كبيرة، تعزز من قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والإقليمي.

وسيتمتع البنك الأهلي السعودي بقيادة فريق متمرّس ذو خبرة كبيرة في المجال بما من شأنه تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك الجديد، وسيتضمن الهيكل الإداري الجديد المناصب الرئيسية التالية رئيس مجلس الإدارة: عمار بن عبدالواحد الخضيري، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة سعيد بن محمد الغامدي.

وحصل البنك الأهلي التجاري على موافقة هيئة السوق المالية لزيادة رأس ماله من 30 مليار ريال سعودي إلى 44.78 ملياراً لإصدار أسهم جديدة لمساهمي مجموعة سامبا المالية، بناءً على معامل مبادلة قدره 0.739 من أسهم البنك الأهلي التجاري العادية لكل سهم من أسهم مجموعة سامبا المالية العادية عند إتمام عملية الإندماج.

وبتاريخ إتمام الاندماج، يتم إلغاء إدراج أسهم مجموعة سامبا المالية من السوق المالية السعودية (تداول) ويتم نقل جميع أصولها وإلتزاماتها إلى البنك الأهلي السعودي.