البنك الدولي: خسائر إنفجار بيروت تتعدى 7.4 مليارات دولار

Download

البنك الدولي: خسائر إنفجار بيروت تتعدى 7.4 مليارات دولار

الاخبار والمستجدات
العدد 478 - أيلول/سبتمبر 2020

البنك الدولي: خسائر إنفجار بيروت تتعدى

7.4 مليارات دولار إلى نحو 8 مليارات

أظهر تقييم أولي أنجزته مجموعة البنك الدولي، حاجة لبنان الملحة إلى تمويل عاجل بمتوسط ملياري دولار للمرحلة الأولى، الممتدة حتى نهاية العام المقبل، بهدف تلبية إحتياجات تغطية الأضرار التي خلَّفتها فاجعة مرفأ بيروت، وإعادة إعمار القطاع العام ووضعه على طريق التعافي، حيث بلغ متوسط خسائر الأصول المادية للانفجار نحو 4.2 مليارات دولار، ومتوسط الخسائر الاقتصادية نحو 3.2 مليارات دولار، أي بمتوسط إجمالي يبلغ 7.4 مليارات دولار، وقد يصل المجموع إلى عتبة 8 مليارات دولار.

ويتوافق هذا التقييم نسبياً مع توقعات سابقة لمصرف «غولدمان ساكس» بلغ متوسطها نحو 4 مليارات دولار لإعادة إعمار المرفأ فقط، مع إشارته إلى أن «الآثار الاقتصادية الفورية للإنفجار ستكون خطيرة»، بينما يُرجح أن يتعدى إجمالي الخسائر المباشرة وتعطل الأعمال والإنتاج عتبة 10 مليارات دولار، وربما يصل إلى 15 مليار دولار وفقاً لتصريحات رسمية، بعد إنجاز المسوحات الكاملة للتهديم الكلي والجزئي في الأبنية والشقق السكنية ومقرات الشركات والمحلات التجارية ضمن الدائرة المتضررة.

ووفقا للتقديرات الأولية لهذا التقييم السريع، فقد ألحق الانفجار أضراراً بالأصول المادية تراوحت قيمتها من 3.8 مليارات دولار إلى 4.6 مليارات، في حين قدرت الخسائر، متضمنة التغيرات في التدفقات الإقتصادية نتيجة لإنخفاض ناتج القطاعات الإقتصادية، بما يُراوح بين 2.9 مليار دولار و3.5 مليارات.

وتمثلت الآثار الإقتصادية الرئيسية للإنفجار في الخسائر التي لحقت بالنشاط الإقتصادي جرَّاء تدمير رأس المال المادي، وتعطل الحركة التجارية، والخسائر في إيرادات الموازنة العامة. وكانت أكثر القطاعات تضرراً قطاعا الإسكان والنقل، والموجودات الثقافية الملموسة وغير الملموسة، بما في ذلك المواقع الدينية والأثرية، والمعالم الوطنية، والمسارح، ودور المحفوظات، والمكتبات، والآثار.