التميمي محافظاً جديداً لمصرف الإمارات المركزي

Download

التميمي محافظاً جديداً لمصرف الإمارات المركزي

مقابلات
العدد 485 - نيسان/أبريل 2021

تعيين خالد محمد سالم بالعمى التميمي 

محافظاً جديداً لمصرف الإمارات المركزي

محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي خالد محمد سالم بالعمى التميمي

عيّن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في مرسوم أصدره أخيراً، خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظاً لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

ويمتلك التميمي خبرة تفوق 30 عاماً في مجال العمل المصرفي، والخدمات المالية وإدارة الأصول والإستثمارات، كما أنه شغل منصب نائب محافظ المصرف المركزي قبل أن يتولى منصبه الجديد.

وكان خالد محمد بالعمى التميمي عضواً في مجلس إدارة المصرف المركزي منذ العام 2008، وشغل مسؤولية المدير التنفيذي لدائرة الأصول الحقيقية في مجلس أبوظبي للإستثمار منذ العام 2008، وذلك بعدما تولّى مسؤوليات عدّة في جهاز أبوظبي للإستثمار، بين عامي 1990 و2007 منها منصب نائب رئيس لإدارة التقييم والمتابعة، ومن ثم منصب رئيس وحدة توزيع الأصول.

ويشغل كذلك عضوية مجالس الإدارة لمؤسسات حكومية وخاصة عديدة، أبرزها الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الإجتماعية، منذ العام 2010، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) منذ العام 2015.

 ويحمل شهادة بكالوريوس في العلوم المالية من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة، وهو حاصل على شهادة محلل مالي معتمد (CFA) منذ العام 1995.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الذي ترأس مجلس إدارة المصرف المركزي، شكر المحافظ السابق عبد الحميد سعيد، الذي قرر أن يترك منصبه كمحافظ للمصرف المركزي للتقاعد بعدما قام بإنجاز المهمة الموكلة إليه.

من جهة أخرى، وافق الشيخ منصور بن زايد على طلبات تأسيس بنوك وطنية ومؤسسات في الدولة، مع الموافقة على إصدار ترخيص لتأسيس بنك متخصصص يعمل  بنظام البنوك منخفضة المخاطر، بالإضافة إلى قرار بتمديد فترة التسهيلات بقيمة 50 مليار درهم حتى نهاية يونيو/ حزيران 2022.

كما وافق المجلس على الإصدار الثالث والجديد للعملة الورقية، بما يتناسب مع إستعدادات  الدولة لعام الـ 2050، إذ تتضمن العملة الجديدة أحدث العلامات الأمنية في طباعة العملات الورقية وفق معايير عالمية.