الدكتور خالد حنفي: نتوقع نمو الإقتصادات العربية بنحو 40 % حتى العام 2030

Download

الدكتور خالد حنفي: نتوقع نمو الإقتصادات العربية بنحو 40 % حتى العام 2030

مقابلات
العدد 479- تشرين الأول/أكتوبر 2020

الأمين العام لإتحاد الغرف العربية الدكتور خالد حنفي: 

نتوقع نمو الإقتصادات العربية بنحو 40 % حتى العام 2030

بسبب التحوُّل نحو الإقتصاد الرقمي

أوضح الأمين العام لإتحاد الغرف العربية، الدكتور خالد حنفي، في لقاء مع CNBC عربية «أن التحول الرقمي الإقتصادي بات ضرورة في المنطقة العربية وليس إختيارياً»، مشيراً إلى «أن توقعات بنمو بعض الإقتصادات العربية بنحو 40 % حتى العام 2030 بسبب التحول الرقمي الإقتصادي، يوازيها بنفس نسب النمو، خلق وظائف جديدة لديها خلال تلك الفترة».

وقال د. حنفي: «إن التحول الرقمي يُعتبر سلسلة كبيرة جداً، تربط ما بين المستهلك والمنتج، ولأني أمثل إتحاد الغرف العربية التي تشكل القطاع الخاص العربي في 22 دولة عربية، وتساهم بنسبة 75 % من الناتج المحلي العربي، وتشكل نحو 75 % من الطاقة البشرية المتوافرة في المنطقة العربية، كما لدينا في الغرف العربية ملايين المنتجين، لذا نحن معنيون بالمنتجين الصغار، الموجودين في بلدان عربية عدة، بينهم منتجون صناعيون، وزراعيون، ومقدمو خدمات كثيرة».

أضاف د. حنفي: «أن الناتج المحلي الإجمالي في دول عربية كثيرة، يعتمد على الطاقة التكنولوجية، وقد يصل في بعض الدول إلى نحو 40 % في العام 2030. هذا يعني الناتج المحلي الإجمالي في السنوات العشر المقبلة سيكون رقماً كبيراً جداً، يوازيه بنفس النسب خلق فرص عمل. وهذا يعني أنه في ظل التكنولوجيا الحديثة، ليس على الناس أن تخاف من إختفاء وظائف وزيادة البطالة، بل بالعكس، بفضل التكنولوجيا هذه، ستُخلق عشرات الوظائف، وهي تتناسب وطبيعة الشباب العربي»