الدول العربية أكبر مصدر لتدفقات النقد الأجنبي خلال عام بـ 49 مليار دولار

Download

الدول العربية أكبر مصدر لتدفقات النقد الأجنبي خلال عام بـ 49 مليار دولار

الاخبار والمستجدات
العدد 486 - أيار/مايو 2021

الدول العربية أكبر مصدر لتدفقات النقد الأجنبي

خلال عام بـ 49 مليار دولار

تُعتبر بيانات حركة النقد الأجنبي «متحصلات ومدفوعات»، المرآة التي تعكس المعاملات الإقتصادية بين الإقتصاد المحلي والعالم الخارجي، وتتضمّن بيانات عن هذه التدفقات على مستوى الدول والتكتلات الاقتصادية والمصادر والإستخدامات التفصيلية والرئيسية ووسائل الدفع.

ورصدت بيانات حكومية، أهم متحصّلات النقد الأجنبي الوافدة خلال العام 2019/2018، وذلك من حيث التنوع الجغرافي،  أن الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية إستحوذت على نحو 40.4 % من إجمالي المتحصلات بقيمة مالية تبلغ 49 مليار دولار، وتتصدّر تلك الدول المملكة العربية السعودية بقيمة متحصلات بلغت 21.5 مليار دولار، يليها دولة الإمارات العربية المتحدة برصيد متحصلات 12 مليار دولار.

ورصدت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن دول القارة الأوروبية مثلت 25 % من إجمالي المتحصلات بقيمة بلغت 30.6 مليار دولار، وتتصدّر تلك الدول، المملكة المتحدة بنحو 10.8 مليارات دولار، يليها ألمانيا بقيمة متحصلات 4.1 مليارات دولار.

أما دول أميركا الشمالية، فقد إستحوذت على نسبة بلغت 24.2 % من إجمالي المتحصلات بقيمة إجمالية بلغت 29.8 مليار دولار، وتصدّرت تلك الدول الولايات المتحدة الأميركية بقيمة متحصلات بلغت 28.9 مليار دولار، يليها كندا بـ0.8 مليار دولار.