السحيمي: نسعى إلى بيئة محفّزة للمرأة في القطاع المالي

Download

السحيمي: نسعى إلى بيئة محفّزة للمرأة في القطاع المالي

الاخبار والمستجدات
العدد 484 -آذار/مارس 2021

رئيسة مجلس إدارة «تداول» سارة السحيمي:

نسعى إلى بيئة محفّزة للمرأة في القطاع المالي

أعلنت رئيسة مجلس إدارة شركة السوق المالية (تداول) سارة السحيمي – منصة الأسواق المالية في السعودية – عن «التحضير لإطلاق أدلة لحوكمة الشركات المصدرة والمشاركة في السوق المالية، إلى جانب منتجات مشتقات مالية وفئات أصول جديدة»، مؤكدة «السعي إلى توفير بيئة عمل محفزة للمرأة تهدف إلى بناء قيادات نسائية قادرة على الريادة في هذا القطاع المالي، لضمان وصول السعودية لأهداف «رؤية 2030».

وقالت السحيمي: «إن (تداول) هي أول شركة سعودية توقع على مبادئ مبادرة تمكين المرأة الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة، التي تسعى إلى ضمان تأدية المرأة دوراً رائداً في الأسواق المالية وفي الأوراق المالية المدرجة فيها».

ولفتت السحيمي إلى «زيادة الوعي حول ممارسات الحوكمة البيئية والإجتماعية وحوكمة الشركات، إذ تم الإعلان في العام 2021 عن دليل إفصاحات ممارسات الحوكمة البيئية والإجتماعية»، مؤكدة أن «حوكمة الشركات للمصدرين والمشاركين في السوق التي سنطلقها في وقت لاحق من هذا العام، ستُعزز زيادة وعي الأوراق المالية المدرجة في تداول للفرص التي يُمكن أن تُوفرها هذه الممارسات عموماً، وتمكين المرأة في قطاع الأعمال بشكل خاص».

وأفادت السحيمي «أن التطورات الإيجابية التي أحدثتها التغيرات في السوق المالية السعودية، ولا سيما الإنضمام إلى المؤشرات العالمية وإطلاق سوق المشتقات، ساهمت في الأداء الإيجابي خلال الجائحة والبنية التحتية للسوق المالية عموماً»، موضحة «أن تلك العوامل ساعدت في جذب شريحة كبيرة من المستثمرين الأجانب».

أضافت السحيمي أنه «تم تسجيل أكثر من 380 مؤسسة مالية أجنبية من خلال برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل خلال العام 2020 بنسبة زيادة 23 % منذ بداية العام، وخلال فترة الجائحة، وهو دلالة واضحة على ثقتهم بالأسواق المالية السعودية للمستثمرين الأجانب».

وخلصت رئيسة مجلس إدارة «تداول» إلى القول: «نعمل حالياً على إضافة المزيد من منتجات المشتقات المالية، وفئات الأصول مع الوقت، وإستناداً إلى حجم الطلب في السوق. وتشمل تلك المنتجات العقود المستقبلية للأسهم المفردة، وعقود الخيارات للمؤشرات وللأسهم المفردة، وسيتم الإعلان عن أي تطورات في هذا الخصوص خلال الفترة المقبلة».