السعودية تتصدّر قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021

Download

السعودية تتصدّر قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021

الاخبار والمستجدات
العدد 484 -آذار/مارس 2021

السعودية تتصدّر قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين

في الشرق الأوسط 2021

أصدرت مجلة «فوربس الشرق الأوسط» قائمتها السنوية لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021، تقديراً للمسؤولين التنفيذيين الذين يقدمون إسهامات كبيرة لإقتصادات المنطقة. ويتمحدر الرؤساء التنفيذيون في القائمة من 24 جنسية، ويمثلون 21 قطاعاً. وتتصدر السعودية القائمة بواقع 18 رئيساً تنفيذياً، تليها الإمارات، ومصر بـ16 رئيساً تنفيذياً لكل منهما، ليشكلوا بذلك نصف أعضاء القائمة.

القطاعات

يتصدر قطاع النفط والغاز في المنطقة، التي تتصدى لتداعيات آثار جائحة «كورونا»، أول 5 مراكز في القائمة بواقع 4 رؤساء تنفيذيين، يتصدرهم أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة «أرامكو» السعودية، يليه سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ثم هاشم هاشم، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، وتوفيق حكار، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «سوناطراك».

بينما يتصدر قطاع الخدمات المصرفية والمالية القائمة بواقع 29 رئيساً تنفيذياً، ليشكل بذلك ثلث التصنيف تقريباً. ويتصدر عبدالله مبارك آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك قطر الوطني (QNB)، الرؤساء التنفيذيين العاملين في قطاع الخدمات المصرفية والمالية في الشرق الأوسط وإحتلت الوافدة الجديدة هناء الرستماني المركز الـ19 في القائمة، حيث تولت الإماراتية منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول في أواخر يناير/ كانون الثاني 2021، بعد أن شغلت سابقاً منصب نائب الرئيس التنفيذي في المجموعة ورئيس مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية.

حجم شركات الرؤساء التنفيذيين

عملت «فوربس الشرق الأوسط» على تقييم حجم شركات الرؤساء التنفيذيين بالإعتماد على معايير عديدة ومختلفة، فضلاً عن الإنجازات الشخصية للرؤساء التنفيذيين خلال العام الماضي (2020)، وتأثيرها على شركاتهم وعلى القطاع بنطاق أوسع.

وسلطت القائمة الضوء على الرؤساء التنفيذيين أصحاب الرؤى ممن يقودون عجلة النمو والتطور بشكل إستراتيجي، سواء كان ذلك في مكان العمل أم في قطاعاتهم عموماً. وفي الوقت الذي يواجه فيه العالم حالة من عدم اليقين، فإن قادة الأعمال هؤلاء يُبرهنون على أن المرونة والمثابرة والقدرة على التكيف تُعد مفاتيح البقاء والازدهار، كذلك يعمل بعضهم على توسيع نطاق شركات عائلية كبيرة، بينما يقود بعضهم الآخر شركات حكومية.