السعودية ستسمح بالمزيد من البنوك الرقمية

Download

السعودية ستسمح بالمزيد من البنوك الرقمية

الاخبار والمستجدات
العدد 493 - كانون الأول/ديسمبر 2021

محافظ البنك المركزي السعودي (ساما) فهد المبارك:

السعودية ستسمح بالمزيد من البنوك الرقمية

المملكة أصدرت في 2021 تراخيص أول بنوكها الرقمية

«إس.تي.سي» والبنك السعودي الرقمي

         محافظ البنك المركزي السعودي (ساما)

قال محافظ البنك المركزي السعودي (ساما) فهد المبارك في منتدى مالي في العاصمة السعودية الرياض: «إن المملكة ستمنح تراخيص تشغيل للمزيد من البنوك الرقمية»، مشيراً إلى «أن المملكة أصدرت هذا العام 2021، تراخيص لأول بنوكها الرقمية وهما بنك «إس.تي.سي» والبنك السعودي الرقمي».

وقال المحافظ المبارك: «تسعى المملكة العربية السعودية إلى الخروج ببنك مركزي رقمي منخفض التكاليف، يُحاكي العمليات الرقمية، ويكون لديه تحوط من السيولة الحقيقية المحتفظ بها في البنوك المركزية».

 وأشار المبارك إلى «أن بعض الدول بدأت تُجرّب هذه الأنظمة، ولدى المملكة تجربة مشروع عابر للعملة الرقمية مع الإمارات العربية المتحدة، ويوجد مشروع كبير للتقنية المالية في السعودية»، موضحاً أنه «يوجد عملة موحّدة لنظام المقاصة بين البنوك في المنطقة، وفي منطقة الخليج توجد سياسة تبادل عملات مشابهة جداً للعملات الرقمية، وتعتمد كثيراً على الدولار، لذلك لدينا القدرة أكثر من أي منطقة أخرى للإنتقال للعملة الرقمية على مستوى المنطقة».

وقال المبارك: «إن لدينا تجربة مع شركاء آخرين في العملات الرقمية للبنوك المركزية»، مؤكداً «أن العملات الرقمية ستكون ضمن النظام المصرفي»، مؤكداً «أن المملكة لديها في الوقت الراهن نحو 32 شركة تقنية مالية، تعمل في قطاعات مختلفة سواء المدفوعات المالية أو التأمين أو غيرها من الأنشطة، ولدينا برنامج المصرفية المفتوحة».