الشيخ صالح عبدالله كامل في ذمة الله 1941-2020 – العدد 474

Download

الشيخ صالح عبدالله كامل في ذمة الله 1941-2020 – العدد 474

الاخبار والمستجدات
العدد 474 - أيار/مايو 2020

رئيس ومؤسس مجموعة البركة المصرفية

الشيخ صالح عبد الله كامل في ذمة الله(1941-2020)

نعى اتحاد المصارف العربية باسم رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد الجراح الصباح ورئيس اللجنة التنفيذية الدكتور جوزف طربيه والسادة أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام وسام حسن فتوح الراحل الكبير المرحوم الشيخ صالح عبد الله كامل المغفور له بإذنه تعالى.

والفقيد الكبير رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية (ABG) ومؤسسها، كان قد انتقل إلى رحمة ربه مساء يوم الاثنين 18 أيار/مايو 2020، بعد وعكة صحية مفاجئة ألمَّت به.

هذا ويتقدم اتحاد المصارف العربية من أسرة الراحل الكبير بأحر التعازي، كما يتقدم إلى عدنان أحمد يوسف عضو مجلس إدارة الاتحاد والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية وقيادات المجموعة والعاملين فيها بالتعازي الصادقة والدعاء بالرحمة للفقيد الراحل.

والشيخ صالح عبد الله كامل رحمه الله كان رائد الصيرفة الإسلامية الحديثة والخدمات المصرفية والمالية التشاركية ومؤسس نهضتها على مستوى الكثير من الدول الإسلامية. كما عرف عنه عالمياً بكونه أعلى مرجعية لفلسفة الاقتصاد الإسلامي. وانطلاقاً من ريادته في أعمال الخير، فقد كانت التزامات الشيخ صالح رحمه الله ومساهمته في تنمية المجتمعات في جميع أنحاء العالم لا نظير لها.

وقد حاز الفقيد الراحل على جائزة الشخصية المصرفية للعام 1996 من اتحاد المصارف العربية تكريماً لجهوده في تنمية وتعزيز دور المصارف الإسلامية.

وقد ترأس الشيخ صالح عبد الله كامل رحمه الله مجلس إدارة مجموعة دلة البركة، وهي إحدى أكبر مجموعات الأعمال في المملكة العربية السعودية، والتي أسسها قبل أكثر من 50 عاماً، كما أنشأ البركة للاستثمار والتنمية، وهي شركة قابضة للعديد من البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والشركات في مختلف الأعمال المتنوعة حول العالم.

بالإضافة إلى كونه رئيساً وعضو مجلس إدارة للعديد من الشركات في مجموعة دلة البركة، كان الشيخ صالح عبد الله كامل رحمه الله عضواً في مجالس إدارة العديد من الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والخيرية والثقافية مثل مؤسسات الفكر العربي، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وصندوق التضامن الإسلامي والأكاديمية العربية للتمويل والمصارف.

كما كان الشيخ صالح عبد الله كامل رحمه الله رئيساً للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، وغرفة تجارة وصناعة جدة، ورئيس المجلس العام للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية. وهو عضو الهيئة الاستشارية لرئيس البنك الإسلامي للتنمية.

وتقديراً لمساعيه ومساهماته الشخصية المتميزة والرائعة في تعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل والرفاهية، حصل الشيخ صالح عبد الله كامل (رحمه الله) على العديد من الأوسمة والألقاب والجوائز، بما في ذلك وسام الاستقلال الأردني، ووسام الملك عبد العزيز – المملكة العربية السعودية، والوسام العلوي – المغرب، والجائزة الملكية للتمويل الإسلامي – ماليزيا، وجائزة المصرفي الإسلامي من البنك الإسلامي للتنمية.