الشيخ محمد الجراح الصباح: خطط إستراتيجية لرقمنة العمليات  المصرفية

Download

الشيخ محمد الجراح الصباح: خطط إستراتيجية لرقمنة العمليات  المصرفية

الاخبار والمستجدات
العدد 497 - نيسان/أبريل 2022

رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي KIB الشيخ محمد الجراح الصباح:

خطط إستراتيجية لرقمنة العمليات  المصرفية

قال رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي KIB، الشيخ محمد الجراح الصباح، إنه «رغم حالة عدم اليقين التي أفرزتها تبعات الجائحة خلال فترات متفاوتة من العام 2021، فإن البنك نجح في تجاوز تلك الأزمة، حيث تمكن من تحقيق نتائج قوية ومستدامة، ومن تحسين مؤشرات أدائه المالي»، لافتاً إلى «تحقيق البنك لصافي أرباح تبلغ 11 مليون دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بربحية 5.66 فلوس للسهم، في حين سجلت الإيرادات التشغيلية نحو 66.8 مليون دينار».

وأشار الشيخ الصباح خلال إنعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للبنك، في حضور 77 % من المساهمين، إلى «نمو أصول البنك بنسبة 12 % لتصل إلى نحو 3.14 مليارات دينار تقريباً مقارنة بـ 2.80 مليار دينار في نهاية العام الماضي»، موضحاً «أن هذا النمو جاء نتيجة إرتفاع حجم محفظة التمويل بمبلغ 285 مليون دينار لتبلغ 2.27 مليار دينار مقارنة بنحو 1.99 مليار دينار كما في نهاية العام الماضي، محققة بذلك نمواً بلغ 14 %. كما إرتفعت الإستثمارات بنحو 111.5 مليون دينار وصولاً إلى 295.8 مليون دينار مقارنة بنحو 184.4 مليون دينار في العام الماضي، نتيجة إرتفاع الإستثمارات في صكوك عالية الجودة».

الرقمنة في العمليات

وأضاف الشيخ الصباح: «قمنا بتطوير وإعتماد خطتنا الإستراتيجية للأعوام 2022 – 2024، التي تعتمد على الرقمنة في معظم عمليات البنك، وذلك من خلال تطوير بنية تكنولوجية قوية ومرنة، قادرة على إتمام العمليات وإدارتها بفعالية والإستجابة لتغيُّرات البيئة التشغيلية، كذلك لتطوير خدمات رقمية فريدة لعملائنا في القطاع العقاري، وأيضاً بناء باقة من الحلول المصرفية المعدة خصيصاً لتتلاءم مع إحتياجات المبادرين والشركات الصغيرة والمتوسطة، حتى نصبح الوجهة الأولى للمبادرين ورواد الأعمال في الكويت».

إنجازات إستثمارية

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في بنك الكويت الدولي، رائـد جواد بوخمسين: «تمكن KIB خلال العام 2021 من تنويع محفظة التمويل والإستثمارات عبر الفرص الإستثمارية المتنوعة والناجحة، حيث شارك البنك في العديد من الصفقات والمعاملات المالية البارزة في جميع قطاعات التمويل الإسلامي، متضمنة الإتصالات والبتروكيماويات والصحة والأنشطة التجارية وغيرها، وذلك عن طريق المنتجات الإسلامية المختلفة ومنها المرابحة والمساومة والمضاربة وغيرها».

وأضاف بوخمسين «إرتفعت حسابات المودعين بنحو 420 مليون دينار، بنسبة نمو 25 % لتصل إلى 2.06 مليار دينار مقارنة بـ 1.64 مليار دينار للعام الماضي، في حين بلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك 263 مليون دينار. وقد إستمر KIB في الحفاظ على مؤشرات جيدة لمعيار كفاية رأس المال طبقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي بخصوص بازل 3، حيث بلغت النسبة19.21 %».

يُشار إلى أن عمومية البنك أقرّت توزيع أرباح نقدية بواقع 4 % من القيمة الاسمية للسهم (أي بما يمثل 4 فلوس للسهم الواحد)، بالإضافة إلى توزيع أسهم منحة بواقع 4 % من رأس المال المصدر والمدفوع، كما وافقت بتفويض مجلس الإدارة بتوزيع الأرباح بشكل نصف سنوي، الذي سيكون وفق توصية مجلس الإدارة، وإتباع ذات الإجراءات والمعايير المتبعة للموافقة على التوزيعات السنوية للأرباح.

وإنتخبت الجمعية العامة للمساهمين 11 عضواً لمجلس إدارة KIB للدورة المقبلة، البالغة مدتها 3 سنوات حتى العام 2024، من بينهم 7 أعضاء عاديين، وأربعة أعضاء مستقلين، وفق القانون والنظام الأساسي للبنك وتعليمات الجهات الرقابية.