المؤتمر الدولي الثالث لتسريع الأعمال

Download

المؤتمر الدولي الثالث لتسريع الأعمال

الندوات والمؤتمرات
العدد 433

افتتح مصرف لبنان مؤتمره الدولي السنوي الثالث لتسريع الأعمال والخاص بالشركات الناشئة BDL Accelerate 2016 في الـ «فوروم دو بيروت»، بمشاركة أكثر من 20 ألف زائر، بينهم ما لا يقلّ عن 3 آلاف مشارك أجنبي و4 آلاف مهني و3 آلاف رائد أعمال ونحو ألفي طالب، حضروا حلقات عمل ونقاشات ومداخلات. أما الضيف الأبرز في BDL Accelerate 2016، فهو المتحدث الرئيسي ستيف وزنياك الملقّب بـ«ووز»، الشريك المؤسس لشركة «آبل» Apple، إلى جانب عدد كبير من المتحدّثين العالميين. وكان لـ طوني فاضل، اللبناني الأصل، الذي كان وراء اختراع «الآي باد» و»الآي فون» ومؤسس شركة Nest التي اشترتها منه «غوغل» بالمليارات، حلقة نقاش عن الابتكار والتكنولوجيا.

افتتح المؤتمر بكلمة لمديرة المكتب التنفيذي لحاكم مصرف لبنان، المؤسسة والمنظمة للمؤتمر ماريان الحويك، أكدت فيها أن «المؤتمر يندرج ضمن تطبيق التعميم 331 الصادر عن مصرف لبنان منذ 3 أعوام والهادف إلى تحفيز المصارف على الاستثمار في الشركات الناشئة». وذكّرت بالخطوات والاجراءات التي اتخذها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة منذ 3 أعوام وحتى اليوم لدعم هذا القطاع.

ثم ألقى الحاكم سلامة كلمة أبدى فيها ثقته بأن «قطاع إقتصاد المعرفة سيلعب دوراً جوهرياً في إقتصادنا وفي مستقبل لبنان»، مشدداً على «أن الضمانات التي يُقدمها مصرف لبنان إلى المصارف تهدف إلى إنشاء قطاع يوفر فرص عمل للبنانيين ويعزّز فاعلية الإقتصاد وقدرته التنافسية».

وأشار سلامة إلى «أن الموجودات الخارجية لمصرف لبنان حققت رقماً قياسياً تجاوز الـ 40 مليار دولار، مما يضفي استقراراً على الليرة وعلى معدلات الفائدة». ولفت في هذا السياق إلى ان «المؤسسات المالية الأجنبية أبدت اهتماماً متزايداً بأدواتنا السيادية، فتخطّت عمليات الشراء من صناديق الاستثمار الأجنبية الأربعة مليارات دولار بالفوائد السارية».

من جهته، أمل رئيس جمعية المصارف د. جوزف طربيه في «أن يدعم هذا الإنجاز روّاد الأعمال اللبنانيين والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، إذ زادت التوعية حول أهمية الدور الفاعل لتأسيس الشركات الصغيرة خلال الأعوام الأخيرة، وهدفت المبادرات إلى دعم الابتكار في المدارس والجامعات من خلال تنظيم المسابقات».

وشجع رئيس جمعية تجّار بيروت ورئيس جمعية خرّيجي جامعة MIT الأميركية نقولا شماس المبادرين وروّاد الأعمال على المثابرة وتوسيع استثماراتهم وأعمالهم.

وعقدت بعد الافتتاح حلقة نقاش مع فاضل تناول فيها خبرته الطويلة في عالم الشركات الناشئة وقطاع التكنولوجيا والمعرفة، وأعطى مجموعة نصائح وإرشادات للحاضرين عن كل مراحل تأسيس الشركات الناشئة.