المؤتمر العالمي لريادة الأعمال في الرياض

Download

المؤتمر العالمي لريادة الأعمال في الرياض

الاخبار والمستجدات
العدد 497 - نيسان/أبريل 2022

المؤتمر العالمي لريادة الأعمال في الرياض:

إتفاقيات بـ16 مليار ريال

شهد المؤتمر العالمي لريادة الأعمال الذي تحتضنه العاصمة السعودية الرياض، برعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، توقيع 33 إتفاقية، وإطلاق عدد من المبادرات الإستثمارية بقيمة مالية تتجاوز 16 مليار ريال (4.2 مليارات دولار). وتأتي الإتفاقيات بهدف دعم ريادة الأعمال في مختلف المجالات، وتعزيز مكانة المملكة، كبيئة جاذبة للرواد والمبتكرين والمبدعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وخلال اليوم الأول، وقَّعت أرامكو السعودية 10 مذكرات تعاون، وإتفاقيتين مع شركات محلية وعالمية في مجالات التحول الرقمي، وتقنية المعلومات، والتنمية الوطنية. فيما وقَّع بنك التنمية الإجتماعية مع جهات عدة، وهي الهيئة الملكية بينبع، ومعهد ريادة الأعمال الوطني، وإعلان إطلاق عدد من المنتجات والمبادرات لدعم وتمكين رواد الأعمال بأكثر من 11 مليار ريال (3 مليارات دولار)، في حين وقَّعت الشركة السعودية للإستثمار الجريء SVC إتفاقيات مع عدد من الصناديق الإستثمارية بقيمة إجمالية قدرها 2.4 مليار ريال (656 مليون دولار).

وأطلقت شركة سابك صندوق «نساند 2» مع شركة الأهلي المالية بقيمة 750 مليون ريال (200 مليون دولار) لدعم الشركات الناشئة وتطوير القطاع الصناعي.ووقعت شركة Cars24 العالمية إحدى منصات التجارة الإلكترونية للسيارات وشركة Lenskart العالمية أكبر سلسلة متاجر للنظارات الطبية الآسيوية، وشركة Kitopi المتخصصة في المطابخ السحابية، مذكرات تفاهم مع منشآت لتقديم الدعم لرواد الأعمال في المجالات التخصصية.

كما أبرمت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، مذكرة تفاهم مع كلٍ من الهيئة السعودية للبيانات، والذكاء الإصطناعي، لإطلاق وتدشين مبادرة «روّاد»، والهيئة الملكية للجبيل وينبع وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية للتعاون في مجالات البيانات والذكاء الإصطناعي، و«سابك» بهدف التعاون في عدد من المبادرات لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كما تم توقيع إتفاقية مع شركة الجبر للتمويل لتقديم منتجات تمويلية لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بقيمة 20 مليون ريال (5.33 مليون دولار).

يُذكر أن المؤتمر العالمي لريادة الأعمال، شهد حضوراً دولياً واسعاً وزخماً ريادياً كبيراً عبر عدد من الجولات الإستثمارية والإطلاقات، حيث أغلقت شركة وثيق المالية جولة إستثمارية في شركة «سبايدرز مايكرو موبيليتي» لمرحلة ما قبل البدء، بقيمة 5.2 ملايين ريال (1.4 مليون دولار)، كذلك جولة إستثمارية أخرى في شركة «دارينت» لمرحلة ما قبل البدء بقيمة 3.75 ملايين ريال (مليون دولار).