المركزي الأردني:  إرتفاع إستخدام نظام الدفع الإلكتروني

Download

المركزي الأردني:  إرتفاع إستخدام نظام الدفع الإلكتروني

الاخبار والمستجدات
العدد 486 - أيار/مايو 2021

«المركزي الأردني»:  إرتفاع إستخدام

نظام الدفع الإلكتروني 213 %

إرتفع إستخدام نظام الدفع الإلكتروني بواسطة الهاتف النقال في عدد العمليات المنفَّذة بنسبة 213 %، وبقيمة عمليات الدفع 571 %، مقارنة بالسنة الماضية والبالغة 12.059.668 حركة بقيمة إجمالية تقدر بـ 1.082.62 مليون دينار.

جاء ذلك في العدد الخامس من التقرير السنوي لنظام المدفوعات الوطني لعام 2020 الصادر عن البنك المركزي الأردني، الذي يرصد ويحلل أهم التطورات الحاصلة في أنظمة وأدوات وقنوات الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال.

وقال محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز، «إن اصدار التقرير جاء لتوفير المعلومات والإحصاءات الموثوقة للباحثين ومتخذي القرار والمستثمرين، للإستفادة منها في تطوير وتعزيز إستخدام أنظمة وقنوات الدفع الإلكتروني في المملكة».

وأكد المحافظ فريز «أن التقرير يعكس إستراتيجية البنك المركزي المتمثلة بدعم الإنتقال إلى بيئة الدفع الإلكترونية، بما في ذلك دعم مبادرات الدفع الحديثة المتاحة والقابلة للتطبيق، تحقيقاً للرؤى والتطلعات الملكية السامية في دعم التحول نحو إقتصاد رقمي شامل ومتطور، بالإضافة إلى تسهيل إستخدام وسائل الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال القائمة والمبتكرة كالشيكات وبطاقات الدفع والمحافظ الإلكترونية، وقنوات الدفع الإلكترونية والموفرة من قبل البنوك الأردنية وشركات خدمات الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال».

ويعرض التقرير للتطورات الحاصلة على نظام المدفوعات الوطني خلال العام 2020 تنظيمياً وتشريعياً، والإجراءات التي نفذها البنك خلال جائحة كورونا بهدف إستمرارية عمل أنظمة الدفع والتقاص على مستوى المملكة وتحفيز المواطنين على إستخدام أدوات وقنوات الدفع الإلكتروني وزيادة الوصول اليها لإحتواء الآثار السلبية الناجمة عن الجائحة والحد من إنتشاره.

كما يتطرق التقرير للتطورات الحاصلة إلى أنظمة الدفع والتقاص والتسويات، وأهم البيانات والمؤشرات الإحصائية التي تعكس واقع قطاع المدفوعات في الأردن، والمتعلقة بأنظمة وأدوات وقنوات الدفع الإلكترونية، وتأثر كل منها بالإجراءات المتبعة خلال تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد ومقارنتها مع فترات سابقة.