المصارف المركزية العربية تبحث “عن بعد” تداعيات كورونا

Download

المصارف المركزية العربية تبحث “عن بعد” تداعيات كورونا

Arabic News
(عمان اليوم)-08/04/2020

تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي

نظم صندوق النقد العربي اجتماعا استثنائيا افتراضيا (عن بعد) لمناقشة تداعيات فيروس كورونا على الاستقرار المالي والرقابة المصرفية والمعلومات الائتمانية، بمشاركة مديرو إدارات الاستقرار المالي والرقابة المصرفية والمعلومات الائتمانية لدى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية للجان وفرق العمل المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.
جاء هذا الاجتماع، في الوقت الذي تواصل جائحة كورونا انتشارها على مستوى العالم، وتتزايد المخاطر والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية والمالية والمصرفية، حيث ولّد هذا الوضع غير المتوقع، ضغوطا إضافية على العمل الإشرافي والرقابي، وتسعى السلطات إلى الحد من التأثير السلبي لتداعيات الفيروس على القطاع المالي والمصرفي وسلامته.
ناقش الاجتماع تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، وذلك للحد من آثار الفيروس على الاستقرار المالي، وسبل حماية القطاعات الإنتاجية، لا سيما قطاعي الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ودور أدوات السياسة الاحترازية الكلية في المرحلة المقبلة، وكيفية التنسيق مع السياسات الاقتصادية الأخرى.
وقد أشار معالي مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي إلى أن عقد الاجتماع الاستثنائي يأتي للتأكيد على أن الحفاظ على الاستقرار المالي في الدول العربية يُعتبر من أولويات المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، نظراً لارتباط الاستقرار المالي الوثيق بالاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في الدول.
كما أكد على الاهتمام المتزايد الذي يبديه محافظو المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لأعمال اللجان وفرق العمل والدور البارز الذي تقوم به كمنصة للحوار ونقل المعرفة وتبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية فيما يتعلق بهذا الموضوع المهم.