المصرف التجاري العراقي.. أرباح عالية وخدمات أعلى

Download

المصرف التجاري العراقي.. أرباح عالية وخدمات أعلى

الاخبار والمستجدات
العدد 494 كانون الثاني/يناير 2022

حائز على جائزة أفضل مصرف للتمويل التجاري

المصرف التجاري العراقي.. أرباح عالية وخدمات أعلى

تأسس المصرف التجاري العراقي بصفته شركة مساهمة خاصة في العام 1992 وهو مصرف تجاري، حيث يُعد من أوائل المصارف الأهلية التي رُخصت في العراق من قبل البنك المركزي العراقي برأس مال قدره 150 مليون دينار عراقي آنذاك.

لقد نما رأس مال المصرف منذ تأسيسه في العام 1992 من 150 مليون دينار عراقي حتى بلغ 250 ملياراً في العام 2014، وأبرز التطورات التي حصلت على رأس المال كانت في العام 2005 عندما تملكت مجموعة البنك الأهلي المتحد والمصنف من قبل وكالات التصنيف الائتمانية الدولية بدرجة A- )  Capital Intelligence و BBB  S&PوBB+  Fitch) لعام 2021 ومقرها البحرين حصة 49 % من أسهم المصرف بمبلغ وقدره 50 مليار دينار عراقي، ممهّدة الطريق لشراكة إستراتيجية بين المصرف التجاري العراقي. وهذه المجموعة المصرفية الرائدة والتي تعمل على إمتداد الشرق الأوسط وبريطانيا.

وفي نهاية العام 2021 بلغت مساهمة البنك الأهلي المتحد 80.03 % من أسهم المصرف التجاري العراقي. ويمتلك المصرف 10 افرع في بغداد والمحافظات. إضافة إلى الأعمال المصرفية التجارية والإستثمارية، يمتلك المصرف شركة تابعة هي شركة الأهلي المتحد للوساطة في بيع وشراء الأوراق المالية محدودة المسؤولية والمسجلة لدى سوق العراق للأوراق المالية.

من هي إدارة المصرف؟

يُدير المصرف السيد فيصل وسام الهيمص وهو من أبرز المصرفيين في العراق والوطن العربي، لما يمتلكه من خبرة مصرفية تمتد منذ العام 1995 من خلال التدرج الوظيفي في عدد من المصارف العراقية والعربية والأجنبية.

فريق عمل متمرس

حقق المصرف التجاري العراقي أداءً متميزاً خلال العام 2021 في ظل الظروف الصعبة التي مر بها العالم والعراق والقطاع المصرفي بصورة خاصة، حيث حافظ المصرف على  تقديم الخدمات المصرفية الى الزبائن وممارسة العمليات المصرفية من خلال كادر مهني ومتمرس  وبمتابعة حثيثة من قبل مجلس ادارته والدعم الفني والتقني من قبل الشريك الإستراتيجي المتمثل بالبنك الاهلي المتحد (ش. م. ب . البحريني). وحيث حقق المصرف التجاري العراقي صافي أرباح قدرها 13 مليار دينار عراقي  في العام 2021 وبذلك يكون من المصارف ذات الربحية العالية مقارنة بالقطاع المصرفي العراقي.

وفي السنة عينها، حاز المصرف التجاري العراقي على جائزة افضل مصرف للتمويل التجاري في العراق لعام 2021 من قبل إتحاد المصارف العربية.

في ما يلي موشرات الأداء للمصرف خلال العام 2021 (مليون دينار عراقي):