المصرف ضمن أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط

Download

المصرف ضمن أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط

Arabic News
(الشرق)-08/06/2021

حَلَّ مصرف قطر الإسلامي المصرف في المرتبة 18 ضمن التصنيف السنوي لأقوى 100 شركة مدرجة في الشرق الأوسط لعام 2021، والذي تصدره مجلة فوربس الشرق الأوسط. كما حقق المصرف المرتبة الثانية ضمن أفضل الشركات القطرية في التصنيف هذا العام، ويعكس هذا التصنيف الجديد استمرار المصرف في تطوير أدائه وتحقيق الاستقرار، فضلاً عن قدرته على ضمان استمرارية الأعمال في ظل تداعيات جائحة كوفيد – 19، ونجاح المصرف في الحفاظ على مكانته الرائدة كأكبر مصرف في القطاع الخاص في قطر، وأكبر مصرف إسلامي في الدولة، إلى جانب كونه مصرفاً إسلامياً رائداً على مستوى المنطقة، وشمل تصنيف فوربس أكبر الشركات في المنطقة، وأكثرها قيمة وربحية. حيث تم اختيار أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021 بناء على تجميع المعلومات والبيانات المالية من القوائم المالية المجمعة للشركات، وأسواق المال في دول المنطقة، ثم صنّف الشركات وفقاً لأربعة معايير هي: القيمة السوقية، وحجم المبيعات، وإجمالي الأصول، والأرباح.

وتم نشر القائمة الكاملة لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021 في عدد شهر يونيو الجاري من مجلة فوربس الشرق الأوسط. وقد خَصَّ السيد باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف، مجلة فوربس بحوار حصري ومفصَّل، سلَّط فيه الضوء على خطط المصرف ورؤيته لقطاع الصيرفة، فضلاً عن مشاركة تصوراته حول مستقبل القطاع المصرفي في قطر ومنطقة الشرق الأوسط، وقد حقق المصرف مبيعات بقيمة 2.2 مليار دولار، فضلاً عن أرباح بقيمة 831 مليون دولار، في حين نمت أصول المصرف لتصل إلى 47.9 مليار دولار سنة 2020. هذا وتبلغ القيمة السوقية للمصرف 11.3 مليار دولار، وتعليقاً على هذا التصنيف، قال السيد باسل جمال: “نحن سعداء بإدراجنا ضمن تصنيف أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021، وبكوننا أحد أقوى 20 شركة في المنطقة. إن هذا التصنيف دليل جديد يعكس الأداء المالي القوي للمصرف، واستقراره على الرغم من تحديات جائحة كوفيد – 19 منذ سنة 2020”.
وأضاف السيد باسل جمال: “إن مصرف قطر الإسلامي مصرف رائد على مستوى المنطقة، ولقد أسهمنا في إحداث تغيير في القطاع المصرفي في قطر وفي الشرق الأوسط، بفضل نجاح استراتيجية ونموذج أعمالنا، وابتكارنا الرقمي، وجعل العميل ضمن أهم أولوياتنا. إن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق إلا بفضل الدعم المتواصل لمجلس الإدارة، وجهود جميع موظفينا، فضلاً عن ثقة العملاء وولائهم”.