المغرب في المرتبة الرابعة عربياً

Download

المغرب في المرتبة الرابعة عربياً

الاخبار والمستجدات
العدد 484 -آذار/مارس 2021

المغرب في المرتبة الرابعة عربياً

في مجال المسؤولية الإجتماعية للشركات

حلّ المغرب في المرتبة الرابعة عربياً في مجال تبني ممارسات المسؤولية الإجتماعية للشركات، وذلك بناء على النتائج التي خرج بها التقرير السنوي الأول للمسؤولية الإجتماعية للشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2020، الذي أطلقته وكالة «سيسيرو وبيرناي» للعلاقات العامة بالشراكة مع «يوغوف»، المجموعة الدولية للأبحاث وتحليل البيانات.

وإستهدف التقرير أهمية المسؤولية الإجتماعية للشركات في عدد من الدول المختارة في دول مجلس التعاون الخليجي وبلاد الشام وشمال أفريقيا، وأظهرت النتائج حلول الإمارات العربية المتحدة،  والمملكة العربية السعودية، ومصر في المراتب الأولى الى جانب المغرب.

وتم إختيار 219 مديراً للشركات من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك الإمارات والسعودية ومصر والكويت والبحرين وعمان والأردن ولبنان، وتونس، والجزائر، والمغرب، وتم إنتقاؤهم بعناية لأهميتهم في القطاعات التي يعملون بها، وإسهاماتهم القيمة بها، بما في ذلك الطيران والسيارات والمصارف والتمويل والبناء والعقارات والرعاية الصحية والنقل والحكومة.

وطُلب من المشاركين الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمسؤولية الإجتماعية للشركات، وذلك في أعقاب تفشي جائحة «كوفيد19» لقياس مستوى الإدراك لدورها. وصُنف 82 % من المشاركين الإمارات على أنها الدولة الأنشط في مجال المسؤولية الإجتماعية للشركات، وتبين أن 62 % من المشاركين في دول مجلس التعاون الخليجي وبلاد الشام مطلعون بشكل جيد على مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وقال 60 % من المشاركين إنهم لن يتعاونوا مع شركات غير مسؤولة اجتماعياً. وقال واحد من كل 5 مسؤولين تنفيذيين: إن الشركات التي تمتلك برامج للمسؤولية الإجتماعية للشركات، تبدو أكثر جاذبية في نظر الباحثين عن فرص العمل. وقام 80 % من صانعي القرار في الإمارات بتغيير نظرتهم بشكل إيجابي إزاء المسؤولية الاجتماعية للشركات خلال جائحة «كوفيد19».l