النتائج المالية لبنك ABC في 2021

Download

النتائج المالية لبنك ABC في 2021

الاخبار والمستجدات
العدد 495 شباط/فبراير 2022

النتائج المالية لبنك ABC في 2021:

المجموعة تسجل أرباحاً صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 100 مليون دولار 

 

أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية)، نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021، حيث حقّقت المجموعة نتائج قوية خلال العام وذلك بالإستفادة من إنتعاش أنشطة البنك في أسواقه الأساسية، وإنخفاض مخصصات القروض المتعثرة بشكل كبير. وبأرباح صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم قدرها 100 مليون دولار على أساس تشغيلي، حيث يُظهر الأداء المالي للعام الحالي تحولاً قوياً عن العام السابق، والذي شهد تأثراً بإرتفاع مخصصات القروض المتعثرة بشكل غير طبيعي، نتيجة قضايا الإحتيال الإقليمية، مما أدى إلى تحقيق خسارة صافية قدرها 89 مليون دولار.

وفي 11 أغسطس/ آب 2021، نجحت المجموعة في تحقيق هدف إستراتيجي آخر من خلال إستكمال عملية الإستحواذ بنجاح على بنك بلوم مصر. وُيعدُّ بنك بلوم مصر من البنوك الرائدة في مصر مع تواجد محلي من خلال 41 فرعاً، وسيُسهم دمج بنك بلوم مصر مع إمتياز بنك ABC الحالي في إطلاق إستراتيجية جديدة لبناء مركز نفوذ مصرفي في هذا السوق ذي الأهمية الجوهرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد شهد برنامج التحول الرقمي الخاص في البنك، تحقيق تقدم كبير خلال العام 2021، مع تحقيق العديد من الإنجازات البارزة، بما في ذلك إطلاق النظام الرقمي بالكامل لإلحاق العملاء الجدد من الشركات، كما إستطاع بنك «إلى»، البنك الرقمي الرائد في تقديم خدماته عبر الهواتف الذكية فقط والتابع لبنك ABC، أن يُوطد مكانته كأحد البنوك الرائدة المبتكرة والذي أحدث ثورة رقمية في سوقه المحلي في البحرين، متجاوزًا أهداف النمو السنوية المتوقعة.

وقد قام مزود خدمات مدفوعات التكنولوجيا المالية التابع للمجموعة – شركة الخدمات المالية العربية AFS – بتعيين فريق إداري جديد وتحديث الإستراتيجية الخاصة به لتعزيز القيمة السوقية المفترضة، وإعادة التأكيد بأهمية التركيز على إنماء عملياته الأساسية وخطوط أعمال الإكتساب للتجار، التي سوف يتم إطلاقها في مصر قريباً. كما تعاون البنك مع العديد من الأطراف المعنية من أجل تسهيل المدفوعات عبر الحدود بإستخدام واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالبنك، إلى جانب تكنولوجيا منصة بلوك شين الخاصة ببنك جي بي مورجان، والتي تتم تحت إشراف مصرف البحرين المركزي. وقد تم إختبار الإصدار التجريبي عبر إستخدام عملة الدولار، وستسمح هذه التكنولوجيا بتوسيع نطاق عروض البنك الحالية، وتقديم المزيد من العملات في المستقبل. وقد حصدت المجموعة العديد من الجوائز، بما في ذلك «أفضل مختبر للإبتكار المالي» وجائزة «أفضل بنك رقمي للعملاء» وجائزة «أفضل تطبيق للخدمات المصرفية الرقمية» بالنسبة إلى بنك «إلى»، خلال حفل جوائز «غلوبال فاينانس»Global Finance Innovators ، إضافة إلى جائزة «أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في البحرين» ضمن جوائز مجلة جي تي آر GTR Leaders in Trade Awards، وجائزة مجلة غلوبال فاينانس لـ «أفضل بنك للخزينة وإدارة النقد في العالم لعام 2022» لكونه «أفضل بنك شامل لإدارة النقد» في البحرين وتونس.