الندوات التي عقدها إتحاد المصارف العربية في شهر آذار 2021

Download

الندوات التي عقدها إتحاد المصارف العربية في شهر آذار 2021

نشاط الاتحاد
العدد 484 -آذار/مارس 2021

الندوات التي عقدها إتحاد المصارف العربية

في شهر آذار / مارس 2021

التطبيق والادارة الفعالة لنهج المسؤولية الاجتماعية

15 – 16 آذار / مارس 2021

عقد اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية ندوة تدريبية حضورية عالية المستوى في الجمهورية التونسية، يومي 15 – 16 آذار / مارس 2021، في فندق «الموفنبيك دو لاك» تونس، تحت عنوان: «التطبيق والادارة الفعالة لنهج المسؤولية الاجتماعية».

وقد شارك في افتتاح أعمال هذه الندوة: جهينة غريبي، المديرة التنفيذية، شبكة الإتفاق العالمي للأمم المتحدة للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، تونس (ممثلة عن الاستاذ سامي المروكي، رئيس مجلس الادارة شبكة الإتفاق العالمي للأمم المتحدة للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، تونس)، اليسار شاكر، نائبة الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP، تونس، بثينة بن يغلان، مدير عام، صندوق الودائع والامانات، تونس، ومنى السعيد، المندوب العام، مع الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية.

وألقت دينا قدوح، ممثلة اتحاد المصارف العربية، كلمة الأمين العام وسام فتوح، وتضمنت الكلمة التأكيد على أن المسؤولية الاجتماعية لم تعد مسألة تحسين الصورة، وعلى دور المصارف العربية الهام من خلال المسؤولية الاجتماعية في تحسين الظروف الاجتماعية والإسكان والتنمية الإقليمية.

شارك في أعمال هذه الندوة 25 مشاركاً من المصارف التونسية وهدفت أعمالها إلى تعريف المشاركين على كيفية تبني النهج الانسب لإدارة وتطبيق المسؤولية الاجتماعية في المصارف، وفهم المبادئ والتحديات لنجاح نهج المسؤولية الاجتماعية، وتطوير المهارات القيادية اللازمة لتطبيق نهج المسؤولية الاجتماعية في المصارف.

المستندات الإلكترونية: المعالجة والتداول

15 – 18 آذار / مارس 2021

عقد إتحاد المصارف العربية دورة تدريبية عبر التواصل المرئي بعنوان: المستندات الإلكترونية: المعالجة والتداول، بمشاركة 88 خبراً مصرفياً متخصِّصاً من عدة دول عربية: مصر، السودان، قطر، الجزائر، الإمارات، فلسطين والأردن وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 –18 آذار / مارس 2021.

وقد سلطت هذه الدورة الضوء على كيفية تداول المستندات الإلكترونية تحت الإعتمادات المستندية ومستندات التحصيل وطرق تسوية المدفوعات بإستخدام المستندات الإلكترونية. بالإضافة إلى مخاطر أدوات الدفع المختلفة والمستندات المتعلقة بها وكيفية تلافي إستخدامها لتخطي وعدم الإلتزام بقوائم الحظر والعقوبات الدولية والإجراءات الإحترازية.

حاضر في هذه الدورة خالد حجاج، الخبير المصري المعروف – رئيس قطاع العمليات المركزية والوظائف المعاونة في بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، والذي يملك خبرة 28 عاماً في مجال العمليات المصرفية وعلى الأخص في ما يتعلق بأدوات تمويل التجارة والقواعد الدولية والمحلية المنظمة لها. وهو محاضر ومدرب معتمد لدى إتحاد المصارف العربية.

التطبيقات العملية لمقررات بازل الجديدة

 (ما يعرف ببازل VI)

21 – 24 آذار / مارس 2021

عقد إتحاد المصارف العربية ورشة عمل حضورية تحت عنوان: التطبيقات العملية لمقررات بازل الجديدة (ما يعرف ببازل VI)، شارك فيها 36 خبيراً مصرفياً من مصر، ليبيا والسودان وذلك خلال الفترة 21 – 24 آذار / مارس 2021 في فندق الكونراد – القاهرة.

هدفت هذه الورشة إلى تعميق معرفة المشاركين بالمنهجية الجديدة لقياس وإدارة مخاطر الإئتمان ومخاطر التشغيل التي تعتمد على تقليص الفجوة بين المناهج المعيارية والمناهج الداخلية لمخاطر الإئتمان والمنهج الجديد لاحتساب المتطلبات الرأسمالية لتغطية مخاطر التشغيل. بالإضافة الى مخاطر السوق. وستدخل هذه التعديلات حيز التنفيذ في 2022، وستشكل ضغطاً أساسياً على رساميل المصارف.

حاضر في هذه الورشة الدكتور رودريك أبي الحسن – مدير رئيسي ورئيس مجموعة الاستراتيجية وتحليل المخاطر في مجموعة الإعتماد اللبناني – لبنان، وهو أستاذ محاضر في الجامعات اللبنانية وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية المتعلقة بإدارة المخاطر والحوكمة ومحاضر ومدرب معتمد لدى إتحاد المصارف العربية.

مهارات الكشف عن الإحتيال والغش

في البيانات المالية ومسؤوليات المدقق

22 – 25 آذار / مارس 2021

عقد إتحاد المصارف العربية دورة تدريبية عبر التواصل المرئي بعنوان: مهارات الكشف عن الإحتيال والغش في البيانات المالية، ومسؤوليات المدقق، بمشاركة 10 خبراء من السودان، قطر والكويت وذلك خلال الفترة الممتدة من 22 – 25 آذار / مارس 2021.

هدفت هذه الدورة إلى تعريف المشاركين بأهمية قوة ومتانة أنظمة الرقابة الداخلية في مواجهة المخاطر المختلفة بالإضافة إلى التعرف على حالات الغش والإحتيال في البيانات المالية، والمسؤوليات الجنائية والمهنية المترتبة على المدقق في حال إخفاقه في الكشف عن حالات الغش والإحتيال وفقاً للمعايير الدولية والتشريعات القانونية.

حاضر في هذه الدورة الخبير الأردني المعروف الدكتور خليل القصاص، الحائز على شهادة دكتوراه في المحاسبة، والذي يملك خبرة 23 عاماً في البنك المركزي الأردني إلى جانب حصوله على العديد من الشهادات الدولية في مجال التدقيق وريادة الأعمال. وهو محاضر ومدرب معتمد لدى إتحاد المصارف العربية.

إدارة السيولة في ضوء متطلبات بازل III

29-31 آذار/ مارس 2021

عقد إتحاد المصارف العربية دورة تدريبية عبر التواصل المرئي تحت عنوان: إدارة السيولة في ضوء متطلبات بازل III، بمشاركة 50 خبيراً في العديد من المصارف العاملة في الأردن، فلسطين، مصر، الكويت والسودان وذلك خلال الفترة الممتدة من 29 – 31 آذار / مارس 2021.

هدفت هذه الدورة إلى تعريف المشاركين بأسس إدارة السيولة ومخاطرها وفق مقررات بازل III، بالإضافة إلى أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة مخاطر السيولة من النواحي التشغيلية ومتطلبات رأس المال وإختبارات الأوضاع الضاغطة. وتناولت بالشرح المعمق نسبة تغطية السيولة (LCR) ونسبة صافي التمويل الثابت المستقر (SNFR) بالإضافة إلى نسبة الرافعة المالية (Leverage ratio)

حاضر في هذه الدورة الخبير عدنان ناجي – مساعد المدير التنفيذي في إدارة الإشراف على المصارف – البنك المركزي الأردني ومحاضر ومدرب معتمد لدى إتحاد المصارف العربية.

ISO / IEC 27001 Foundation

29/3 – 1/4 2021

عقد إتحاد المصارف العربية دورة تدريبية هامة عبر التواصل المرئي موجهة الى العاملين في إدارات المعلوماتية والأمن السيبراني وتدقيق المعلوماتية والإمتثال بالتعاون مع مؤسسة PECB العالمية (هيئة متخصصة مركزها الرئيسي مدينة مونتريال – كندا، متخصصة بتزويد العملاء بالخدمات التعليمية الشاملة وعقد الدورات التدريبية وفقاً للمعيار ISO / IEC 17024)، وذلك خلال الفترة 29 آذار/مارس الى 1 نيسان/أبريل 2021، بمعدل 4 ساعات تدريب يومياً (16 ساعة تدريب) تحت عنوان: ISO / IEC 27001 Foundation.

هدفت هذه الدورة الى فتح المجال لتعلم العناصر الأساسية لإدارة نظام أمن المعلومات كما هو محدد في ISO / IEC 27001. بالإضافة الى شرح الوحدات المختلفة لسياسة ISMS، بما في ذلك الإجراءات، قياسات الأداء، إلتزام الإدارة، التدقيق الداخلي، مراجعة الإدارة والتحسين المستمر.

وتجدر الإشارة إلى أن المشارك يحصل عند الإنتهاء من حضور هذه الدورة على شهادة مهنية صادرة عن مؤسسة PECB وذلك بعد إجتيازه الإمتحان المقرر بنجاح.

شارك في هذه الدورة 22 خبيراً مصرفياً عاملاً في إدارات تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني في مختلف المصارف من السودان، اليمن، الكويت، العراق ولبنان.

حاضر في هذه الدورة الخبير العالمي المعتمد لدى مؤسسة PECB طوني شبلي – مدير أمن المعلوماتية لدى مجموعة الإعتماد اللبناني – لبنان ومحاضر ومدرب معتمد لدى إتحاد المصارف العربية.