بروتوكول تعاون بين إتحاد المصارف العربية وجامعة أسلسكا الفرنسية

Download

بروتوكول تعاون بين إتحاد المصارف العربية وجامعة أسلسكا الفرنسية

نشاط الاتحاد
العدد 434

فتوح: هدفنا تطوير مفهوم الشمول المالي في العالم العربي

وقَّع إتحاد المصارف العربية ممثلا بأمينه العام وسام حسن فتوح بروتوكول تعاون مع المعهد العالي للعلوم التطبيقية التجارية «أسلسكا»، في فرنسا ممثلاً بنائب الرئيس التنفيذي لجامعة «اسلسكا» لمنطقة الشرق الأوسط الدكتور مصطفى هديب. بموجب هذا الاتفاق، وفي إطار التعاون العلمي والثقافي بين الاتحاد وفرنسا، ستقدم جامعة «أسلسكا» برنامجين أكاديميين في مقر اتحاد المصارف في بيروت وهما: ماجستير في إدارة المخاطر المصرفية وماجستير في إدارة الأعمال.

لقد شهد كل من فتوح وهديب مراسم توقيع بروتوكول التعاون لإعداد القيادات والكادرات في القطاع المصرفي العربي، في حضور عدد من الشخصيات المصرفية والأكاديمية والعلمية وممثلين للجامعة، وذلك خلال انعقاد منتدى «إدارة المخاطر المؤسساتية» في بيروت، الذي نظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع جامعة «أسلسكا».

وقد تحدث خلال المنتدى الرئيس التنفيذي لـ «كريدي أغريكول» للتأمين – مصر فريدريك توماس، وعضو مجلس الإدارة ونائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني – مصر سهر الداماطي، ورئيس قطاعات الأعمال في بنك الكويت الوطني – مصر عمرو الألفي.

يبدأ برنامج الماجستير في إدارة المخاطر المصرفية في الربع الأول من العام 2017. علماً أن هذا البرنامج تم تصميمه بعناية ليتلاءم ومتطلبات القطاع المصرفي العربي، وبدوام وحضور يناسب عمل العاملين في القطاع المصرفي، حيث يحاضر أساتذة قادمون من أوروبا وسيتسلم الخريجون شهاداتهم الصادرة من جامعة «أسلسكا» في فرنسا.

وأشار فتوح في كلمة إثر حفل التوقيع، إلى «أن هذا الاتفاق يأتي ضمن سياسة اتحاد المصارف العربية الهادفة إلى تطوير مفهوم الشمول المالي في العالم العربي، وإتاحة الفرصة للطلاب لدرس تقنيات الشمول المالي عبر برامج محددة ومتطورة، إضافة إلى تعزيز بناء قدرات الموارد البشرية وتنميتها من خلال توفير البرامج التدريبية لتحسين مهاراتهم الإدارية، وتوفير القوى البشرية المدربة والقادرة على المنافسة، كما سيتم خفض رسوم التسجيل للطلاب الذين يعملون لدى المصارف الأعضاء في اتحاد المصارف العربية».

وقد احتل برنامج الماجستير في إدارة المخاطر لدى جامعة «أسلسكا» المرتبة 46 عالمياً والثالث أوروبياً. علماً أن خريجي جامعة «أسلسكا»هم في المرتبة التاسعة من حيث الخريجين الأعلى أجراً في أوروبا. وقد تأسست جامعة «أسلسكا» في العام 1949 في باريس، فرنسا، ولديها 5 فروع رئيسية في المواقع الأكثر تأثيراً في العالم، وخرّجت حتى تاريخه أكثر من 18 ألف طالب من جميع أنحاء العالم.

وتضم جامعة «أسلسكا» أساتذة ذوي كفاءة أكاديمية عالية حيث يُعلّمون طلابهم أساليب التفكير المبدع ويُحضّرونهم ليُصبحوا قادة الغد.