بنكا الأفريقي الدولي ومصر يُوقعان قرضاً مشتركاً بـ 4 مليارات جنيه

Download

بنكا الأفريقي الدولي ومصر يُوقعان قرضاً مشتركاً بـ 4 مليارات جنيه

الاخبار والمستجدات
العدد 487 - حزيران/يونيو 2021

بنكا الأفريقي الدولي ومصر يُوقعان قرضاً مشتركاً

بـ 4 مليارات جنيه لإحدى شركات حسن علام

وقَّع بنكا مصر والعربي الأفريقي الدولي، عقد تمويل مشتركاً طويل الأجل بقيمة 4.160 مليار جنيه، لصالح الشركة العالمية للإستثمار العقاري، إحدى شركات حسن علام العقارية.

وجرى حفل التوقيع، في حضور نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر عاكف المغربي، والعضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي شريف علوي، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة حسن علام العقارية، محمد علام.

وأشار البيان إلى «أن القرض يهدف إلى تمويل مشروعها الرائد SwanLake Residences في القاهرة الجديدة، والذي يُعد بمثابة أول تمويل مشترك يتم منحه للشركة في شكل Developer Finance لتمويل إحدى مشروعاتها السكنية المتكاملة.

وقام بنك مصر بدور المرتب الرئيسي الأولي ومسوق التمويل ووكيل التمويل وبنك الحساب، بينما قام العربي الافريقي الدولي بدور المرتب الرئيسي الأولي، ومسوّق التمويل ووكيل الضمان، وبنك حساب خدمة الدين، وساهم كل بنك بنسبة 50 % من إجمالي قيمة التمويل بحسب البنك»..

وأشار البيان، إلى «أن مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما أعضاء مكتب «بيكر ماكنزي»، تولى دور المستشار القانوني للمقرضين، بينما قام مكتب ALC علي الدين وشاحي وشركاؤهما بدور المستشار القانوني لشركة حسن علام العقارية».

وأشاد عاكف المغربي بـ «التعاون المثمر من جانب بنكي مصر والبنك العربي الأفريقي الدولي، والذي أسفر عن إتمام التمويل بنجاح، وبالدور الحيوي للقطاع المصرفي المصري بشكل عام في دعم الإقتصاد القومي»، مشيراً إلى «أن مشاركة بنك مصر في هذا التمويل تُعد إستكمالاً لدوره الرائد في دعم الإقتصاد المصري، لا سيما وأن قطاع العقارات من ضمن أهم القطاعات المؤثرة في الإقتصاد المصري، لإرتباطها بمجموعة كبيرة من الصناعات والأنشطة، كذلك الصناعات الوسيطة».

وقال شريف علوي، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي: «نؤمن إيماناً صادقاً بإمكانات القطاع العقاري في مصر، الذي إزدهر بشكل واضح على مدى السنوات الماضية، ويتعهد البنك العربي الافريقي الدولي بتكملة وتنمية دوره الفعال في القطاع المصرفي بمواصلة دعم المشاريع العقارية الإستثنائية، والتعاون مع البنوك الرائدة، مثل بنك مصر، ومشاركة شركات التطوير العقاري الناجحة مثل شركة حسن علام العقارية، لتنشيط الإقتصاد المصري، ودعم وتيرة التشييد والبناء وتوفير مختلف الخدمات لشرائح السكان المتعددة».

وقال محمد علام، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة حسن علام العقارية قائلا: «في حسن علام العقارية، نُقدر مفهوم الشراكة، لذلك نحن سعداء بالتعاون مع الكوادر الإحترافية في بنكي مصر والعربي الافريقي الدولي، في شأن التسهيل الإئتماني المشترك والبالغ حوالى 4 مليارات جنيه مصري، وذلك لدعم وتيرة البناء والتشييد والتسليم لمشروعنا الرائد SwanLake Residences»، مشيراً إلى «أن هذه الشراكة ستقدم المزيد من الدعم لخطط الدولة في مجال إنعاش الإقتصاد المصري، وتقليص البطالة من خلال العمل على توفير ما يقارب نحو 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة».

ويقع المشروع على مساحة 438 فداناً ليستضيف نحو 6,600 أسرة، ويحتوي على مجموعة متجانسة من المشاريع ذات المداخل المستقلة، ولكل منها طابع فريد لتلبية إحتياجات العملاء المستهدفين، مع إتاحة قدر كبير من الخصوصية والأريحية.

وأكد محمد خيرت رئيس قطاع ائتمان الشركات والقروض المشتركة في بنك مصر «أهمية هذا التمويل والذي يُساهم في تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية الوطنية للدولة، من خلال إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة في القاهرة الجديدة».

وقالت الدكتورة أماني سمير، القائمة بأعمال رئيس قطاع تمويل الشركات والمؤسسات في البنك العربي الأفريقي الدولي: «يطمح البنك العربي الافريقي الدولي بالمشاركة في المزيد من التحالفات المصرفية المثمرة، التي تُمكن القطاع المصرفي من مساندة مختلف القطاعات، مما ينعكس بصورة مباشرة على أداء الإقتصاد المصري وقدرته على مواجهة الأزمات بصلابة».

وقال أمير غنام، رئيس تمويل الشركات الكبرى في البنك العربي الأفريقي الدولي: «نفخر بالوقت القياسي الذي تمت به تلك الشراكة والإحترافية التي تمتع بها كافة فرق العمل في التجهيز لذلك التمويل، ونتطلع إلى المزيد من الصفقات المجزية على مدار العام 2021».