بنك الإسكان للتجارة والتمويل يوصي بتوزيع 11 % أرباحاً على المساهمين

Download

بنك الإسكان للتجارة والتمويل يوصي بتوزيع 11 % أرباحاً على المساهمين

الاخبار والمستجدات
العدد 482 كانون الثاني/يناير 2021

مجلس إدارة مجموعة بنك الإسكان للتجارة والتمويل

يوصي بتوزيع 11 % أرباحاً على المساهمين

يوصي بتوزيع 11 % أرباحاً على المساهمين أعلنت مجموعة بنك الإسكان للتجارة والتمويل، نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول/ ديسمبر 2020، حيث حققت المجموعة أرباحاً صافية بعد المخصصات والضرائب بلغت 42.5 مليون دينار، بتراجع نسبته 49 % مقارنة بما تم تحقيقه خلال العام 2019.

ونظراً إلى الظروف الإقتصادية الصعبة التي شهدها العالم أجمع خلال العام 2020 بسبب تفشي وباء كورونا، والتوقعات المستقبلية للمؤشرات الإقتصادية التي تأثرت بعمق بهذه الجائحة، إستمرت المجموعة في إتباع سياستها المتحفظة لبناء إحتياطات إضافية للخسائر الإئتمانية المحتملة كإجراء وقائي لحماية البنك من أي تأثيرات سلبية على محفظة القروض، حيث تم الإحتفاظ بمبلغ 123 مليون دينار كمخصّصات خسائر إئتمانية خلال العام 2020، مما أثر على صافي أرباح المجموعة.

وقد تمكنت مجموعة البنك خلال العام 2020 من الإستمرار في المحافظة على تحقيق نمو مستدام في إجمالي الدخل، حيث إرتفع بنسبة 0.9 % ليصل الى 364.3 مليون دينار، رغم إنخفاض أسعار الفوائد عالمياً، وإنخفاض الإيرادات غير المرتبطة بالفوائد نتيجة الإيقاف المؤقت لإستيفاء بعض الرسوم والعمولات في أسواق المجموعة الرئيسية المتأثرة بوباء كورونا.

كما تمكنت المجموعة من تحقيق ربح تشغيلي قبل المخصصات والضرائب بلغ 203.5 مليون دينار، بزيادة نسبتها 8.6 % عن عام 2019، وذلك بدعم من القطاعات التشغيلية الرئيسية التي سجلت نمواً خلال العام، نتيجة تنويع مصادر الدخل وتعزيز الكفاءة التشغيلية للعمليات وإحكام السيطرة على التكاليف.

وأدت جهود البنك المتواصلة في إدارة المركز المالي بفعالية مع المحافظة على جودة الأصول ومتانتها الى إرتفاع  إجمالي التسهيلات المصرفية بنسبة 1.2 % لتصل الى 4.7 مليارات دينار.

وأعلن رئيس مجلس الإدارة، عبدالإله الخطيب، «أن مجلس الإدارة ناقش البيانات المالية للبنك لعام 2020 وتم إعتمادها، وأوصى للهيئة العامة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 11 % من القيمة الإسمية للسهم عن العام 2020».