بنك بوبيان ينظم ندوة حول الاضطرابات النفسية

Download

بنك بوبيان ينظم ندوة حول الاضطرابات النفسية

الاخبار والمستجدات
العدد 499 - حزيران/يونيو 2022

ضمن حملته (عليك ان تتكلم وعلينا ان نتقبل)

 بنك بوبيان ينظم ندوة حول الاضطرابات النفسية

بمشاركة مجموعة من الاخصائيين النفسيين

ندوة الدكتور محمد السويدان

نظم بنك بوبيان بالتعاون مع فريق Mindwell ندوة خاصة عن ( الاضطراب النفسي وأعراضه ) بمشاركة مجموعة مميزة من الأطباء والاخصائيين النفسيين وذلك في إطار حرص البنك على التوعية بالصحة النفسية التي يمكن ان تؤثر في الحياة اليومية للإنسان.

وجاءت هذه الندوة ضمن الحملة التي أطلقها البنك مؤخراً ( عليك ان تتكلم وعلينا ان نتقبل ) بهدف تسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية للمجتمع ودورها الحيوي في المحافظة على صحة أفراده وسلامتهم الجسدية ولاسيما في ضوء النتائج السلبية التي تزال مستمرة نتيجة جائحة كورونا وتداعياتها على جميع أفراد المجتمع.

وشارك في الندوة التي أقيمت في حديقة الشهيد كلاً من إستشاري طب نفسي الدكتور محمد السويدان ، ورئيس قسم علم النفس العصبي الإكلينيكي الدكتور عبد الله حبيب  و رئيسة قسم علم النفس الإرشادي  الدكتورة سارة السيد  .

وتم خلال الندوة التطرق للعديد من الموضوعات والاجابة على الكثير من أسئلة العملاء لاسيما مع ازدياد الضغوطات النفسية التي أصبح معظم الناس يعانون منها بشكل يومي حيث أنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، “يعاني ما يقارب 50% من الناس من مَرَض نفسِي في مرحلة ما من حياتهم”.

وساهمت إجابات المختصين من الأطباء النفسيين خلال الندوة على تعريف المجتمع بأهمية الصحة النفسية للأفراد والمجتمع باعتبارها جزءاَ لا يتجزأ من الصحة العامة وتعزيز الوعي بكيفية التغلب على المشكلات النفسية والضغوط المصاحبة لها والتعامل معها بالصورة العلمية السليمة والمساعدة في التعرف على طرق طلب المساعدة من الأشخاص المختصين

** مبادرة بنك بوبيان

وكان البنك قد أطلق في مارس الماضي أول مبادرة من نوعها في الكويت تختص بالصحة النفسية حرصاً منه على أداء دوره في مجال المسؤولية الاجتماعية وتأكيداَ لمساهماته المتميزة في العديد من مجالات خدمة المجتمع عبر إطلاق مبادرات متميزة تركز على تطوير المجتمع والتأثير عليه بشكل إيجابي.

وخلال الفترة الماضية قام البنك بنشر الكثير من المعلومات والنصائح العلمية من مراجع معتمدة تعد بمثابة مرجع مبسط لجميع أفراد المجتمع يحوي العديد من النصائح التي أعدها نخبة من الأطباء المتخصصين وكيفية التعامل السليم مع الأعراض النفسية التي ربما تصيب أفراد المجتمع لأسباب مختلفة.

وخلال الفترة المقبلة سينظم البنك العديد من الندوات والفعاليات التي تخص الصحة النفسية بالتعاون مع مراكز الصحة النفسية المعتمدة ويزود العملاء بالمعلومات الأساسية عن المراكز المعتمدة والأطباء المعتمدين في الكويت إضافة إلى التعاون مع العديد من الأطباء والمراكز لتقديم خدماتهم لعملاء البنك.

… يلتقي مع خبراء البيانات في العالم في أول Data Talk  في الكويت

 نظم بنك بوبيان أول لقاء من نوعه في الكويت لتبادل الأفكار في نشر ثقافة البيانات، حيث استضاف م. عبد الله العتال المتخصص في مجال إدارة البيانات في كبرى الشركات العالمية لمناقشة مجموعة من أبرز المحاور حول أهمية إدارة البيانات وأنظمتها وتحدياتها بجانب أفضل الممارسات لإدارة البيانات داخل أي مؤسسة.

تم اللقاء بحضور الإدارة التنفيذية الذين أعربوا عن سعادتهم بحضوره، والذي يُعد خطوة ارتكاز نحو استراتيجية جديدة لبنك بوبيان لتعزيز ثقافة بناء القراءات المدعومة بالبيانات والإطلاع على تحديات وخبرات كبرى الشركات العالمية والاستفادة منها لنقلها إلى قطاع العمل المصرفي.

وبهذه المناسبة قال رئيس مجموعة البيانات في بنك بوبيان عبد الله النصف “أصبحت إدارة البيانات اليوم ضرورة حتمية يقوم على أساسها النظام التأسيسي لجمع وتحليل أحجام كبيرة من البيانات في أي مؤسسة لا سيما مع التطور السريع للبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

وأوضح النصف أن فكرة Data Talk جاءت لتؤكد الدور الذي يلعبه بنك بوبيان لدعم وتعزيز مفهوم تحسين استخدام البيانات في الاقتصاد الرقمي والدور المركزي والمهم لها بالإضافة إلى أهميتها في فتح باب المناقشة وتبادل الأسئلة والخبرات مع الخبراء في نفس المجال مما يعزز إمكانياتها في عالم البيانات لتواكب تسارع نموها وتطورها الحالي.

وأضاف أن خلال اللقاء تم طرح مجموعة من النقاط والمحاور المتمركزة حول كيفية الإدارة الفعالة للبيانات ودورها في مساعدة فريق العمل لاتخاذ القرارات المناسبة والتخطيط الاستراتيجي السليم الذي من شأنه تجنيب المؤسسة الوقوع في المخاطر لاسيما إذا ما كانت الإدارة غير صحيحة منذ البداية الأمر الذي يؤدي إلى نتائج خاطئة تؤثر على جودة الخدمة.

في سياق متصل قال مدير ثقافة وإمكانات البيانات في بنك بوبيان خالد الساير أن استضافة المهندس عبد الله العتال للمشاركة بخبرته المعروفة في العمل في مجال البيانات في كبرى الشركات مثل أمازون وميتا (فيسبوك) في Data Talk يعد إضافة لممارسات إدارة البيانات في بنك بوبيان والتي تُمكننا من دراسة التحديات وكبرى الخبرات التي واجهتها الشركات العالمية وكيفية الاستفادة منها في مجالات عديدة أبرزها تحسين عملية صنع القرار.

وأضاف الساير مع التطور السريع الذي تشهده بيئة العمل المصرفي الرقمي، هناك ضرورة ملحة لإيجاد طرق تضمن راحة عملائنا، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات عالمية لمواكبة التطورات المصرفية في شتى النواحي.

ومن ناحيته وجه المهندس عبد الله العتال الشكر لإدارة بنك بوبيان لإتاحة الفرصة للمشاركة في مثل هذا اللقاء نظراً لأهميته التي تعود إلى ضرورة تسليط الضوء على أهمية البيانات كونها مسبباً رئيسياً في تحقيق النمو الحقيقي ونجاح استراتيجيات طويلة الأمد للمؤسسات.

وتطرق المهندس العتال أثناء اللقاء إلى بعض الأفكار والتجارب التي اثبتت الدور الكبير للبيانات متناولاً بعض الأمثلة التي تؤكد هذا التوجه مثل تراجع بعض الشركات الأمريكية الكبرى في الأداء وذلك لعدم اعتمادها على بشكل أساسي على تشكيل قاعدة متكاملة من البيانات.

وأضاف هناك مثال عكسي تماماً لما ذكرته سابقاً، حيث الشركات التي اعتمدت بشكل أساسي وآمنت بضرورة تأسيس إدارة بيانات وضرورة الاستعانة بالعناصر البشرية ذات الخبرات في هذا المجال حققت نجاحات على مستويات عالية من الأداء وبالتالي النجاح في توسيع قاعدة عملائها وعملياتها بالسوق الأمر الذي يُعَدّ من أهم معايير قياس نجاح أي مؤسسة.