بنك مصر يعتزم التواجد في الصومال وكوت ديفوار وكينيا

Download

بنك مصر يعتزم التواجد في الصومال وكوت ديفوار وكينيا

الاخبار والمستجدات
العدد 500 - تموز/يوليو 2022

بعد جيبوتي

بنك مصر يعتزم التواجد في الصومال وكوت ديفوار وكينيا

الإتربي: هدفنا تعزيز العلاقات التجارية بين مصر وبقية الدول الإفريقية

لفت محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، ورئيس إتحاد المصارف العربية ورئيس إتحاد بنوك مصر إلى «أن بنك مصر في المراحل الأخيره لفتح فرعه في دولة جيبوتي بعد الحصول على موافقة البنك المركزي الجيبوتي منذ وقت قريب بهدف التوسع في القارة الأفريقية»، موضحاً «أن بنك مصر يعتزم التواجد في 3 دول أفريقية خلال الفترة المقبلة وهي الصومال وكينيا وكوت ديفوار على شكل فروع أو مكاتب تمثيلية، ما يُساهم في تعزيز العلاقات التجارية بين مصر وبقية الدول الإفريقية».

ويستهدف بنك مصر التواجد في فروع في الصومال وكوت ديفوار، حيث يُحوّل مكتب تمثيل بنك مصر لبنان في الأخيرة إلى فرع، بالإضافة إلى مكتب تمثيل البنك في كينيا، والذي يُحوّل أيضاً إلى فرع بأسرع وقت.

وكان جاء كلام الإتربي خلال توقيع إتفاقية إدارة صندوق لتسوية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية حيث ستُسهل أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) وبنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) تسوية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. علماً أن ثمة خططاً لدخول بنوك حكومية أخرى في دول مثل مدغشقر، جزر القمر، الكونغو الديموقراطية، وأوغندا.

ويمتلك بنك مصر 5 فروع تابعة له في دولة الإمارات، وفرع في مدينة باريس، ومكاتب تمثيل في روسيا والصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

ويقدم بنك مصر خدمات المؤسسات والتجزئة المصرفية والإستثمار، بالإضافة إلى خدمات الصيرفة الإسلامية من خلال 739 فروعاً، ووحدات مصرفية في مصر، وهو أعلى إنتشار جغرافي على مستوى الجهاز المصرفي.

ويبلغ رأسمال بنك مصر المدفوع 15 مليار جنيه، فيما يصل رأسماله المرخص به 30 مليار جنيه، بحسب قوائم البنك.

في السياق عينه، تُواصل البنوك المصرية خطتها التوسعية في إفريقيا، بعد إفتتاح البنك الأهلي المصري، شركة تابعة للبنك في دولة جنوب السودان، تحت مسمّى البنك الأهلي المصري «جوبا».

وحصل البنك الأهلي على تصريح البنك المركزي المصري، وبنك جنوب السودان المركزي بإتخاذ الإجراءات اللازمة للتواجد في جنوب السودان لمزاولة أعماله.

ويُعتبر البنك التجاري الدولي أول مَن أنهى إستحوذاً على وحدة أفريقية في أبريل/ نيسان 2020، بعدما إقتنص نسبة 51% من Bank Mayfair الكيني، في مقابل 35.35 مليون دولار، سيتم إستخدامها في زيادة رأسمال البنك الكيني.

كما إستحوذ بنك القاهرة، على 100% من أسهم بنك القاهرة – أوغندا،  كمبالا، الذي يُعدّ أكبر إستثمارات البنك في الخارج، ليُصبح أول بنك مصري حكومي يمتلك بنكاً بالكامل في شرق أفريقيا.