تأثير التحول الرقمي على أرباح الأسواق

Download

تأثير التحول الرقمي على أرباح الأسواق

Article
(العربية)-30/05/2021

*بقلم: علي العريبي

تطورت فكرة التحول من مجرد تعبير إلى حقيقة واقعة ومتسارعة خلال الجائحة وأحدثت تغييرات جذرية عديدة للتحول العالمي إلى العمل والتعليم عن بعد، بالإضافة إلى أنها أحدثت تغييرًا في مجال الأعمال التجارية لا سيما في سلوك الشركات وتوقعات المستهلكين، وبينت التقارير المالية لأرباح الشركات العالية تغيرات ظهرت في أرباحها خلال فترة الجائحة.

وبالتركيز ومراقبة الشركات الخاصة في عالم التكنولوجيا لأنها غالبًا ما تقدم مؤشرات واضحة وملاحظات أخرى حول كيفية نجاحها وتفوقها في فترة الإغلاق التي سببتها الجائحة، وفي هذه الحالة العصيبة، استغلت هذه الفترة لصالحها؛ تشير نتائجها المالية على أنها تكتسب أكثر من العملاء بسبب تغيير سلوك الشراء لديهم وتفضيلهم الشركات التي تساعد العملاء على الانتقال إلى المجال الرقمي، وتبين نتائج شركات التكنولوجيا تفوق الشركات الناشئة في هذا المجال.

وبينت البيانات الأخيرة حقيقة التحول الرقمي المتسارع ومن الملاحظات المتعلقة بنتائج الأرباح الأخيرة من شركات التخزين السحابي وشركات إدارة الوسائط الاجتماعية والعلامات التجارية والتحليلات، أنظمة التشغيل الآلي المبيعات المستخدمة في إدارة علاقات العملاء للتسويق.

صرحت شركة(يكست) التي تعمل في مجال إدارة العلامات التجارية عبر الإنترنت بالولايات المتحدة وتقدم تحديثات للعلامات التجارية باستخدام شبكة تطبيقات مستندة إلى مجموعة من المعطيات ومحركات البحث والمصادر الأخرى أن أرباحها ارتفعت، وتجاوزت الشركة التوقعات في الفترة الأخيرة، وارتفعت أسهمها إلى أكثر من 18% وأكد الرئيس التنفيذي للشركة فكرة نجاحهم المبهر في تسريع التحول الرقمي. وظهر تطور الشركة التي تقوم بإرسال البيانات إلى محركات البحث الخارجية إلى بناء وبيع تكنولوجيا البحث نفسها وأصبحت مشهورة في السوق، وبسبب أن المستهلكين يتوقعون زيادة في الخدمات الرقمية المقدمة لهم والرد على كل استفساراتهم المتعلقة بالمنتجات، وهو ما يجبر الشركات على تطوير الطريقة التي يتعاملون بها مع استفسارات العملاء.

تتطلع هذه الشركات التي تقدم الخدمات التكنولوجية للتنسيق والتعامل مع العملاء بشكل رقمي، لأنه سهل الاستخدام ويمكن أن يوفر أموال الشركات لأن مراكز الاتصال التقليدية باهظة الثمن وتحتاج إلى أيدي عاملة أكثر، إن التغيير إلى الخدمات الرقمية غيَّر سلوك العملاء الذي تسارع بسبب الوباء وأجبر الشركات على التكيف مع وضع جديد، ما يدفعهم إلى شراء المزيد من التقنيات الرقمية.

إن العامل الرئيسي الذي يميز السوق الرقمية هو ما يتم بيعه فيها؛ بالاستفادة من التحول الرقمي للمؤسسات المختلفة، أصبحت الأسواق الرقمية الحالية لديها فئات متخصصة لمساعدة المشترين في العثور على ما يحتاجون إليه بسرعة، وعلى سبيل المثال، أنشأت المملكة المتحدة ثلاث منصات رقمية للبائعين، حيث قامت وكالة الخدمات التجارية البريطانية بإدارة هذه المنصات، فيسمح لهم بتقديم عروضهم على أي مناقصة مدرجة من قبل الجهات الحكومية.

يمكن أن تصبح الأسواق الرقمية منصة جديدة للبحث عن حلول مبتكرة بدلاً من كونها منصة لعرض المنتجات، ويمكن للشركات استخدام هذا النظام لحل مشكلة البائعين التقليدين بتقديم حلول أفضل، وسوف توفر التكنولوجيا موارد كبيرة للمؤسسات والشركات وسيشجع أيضًا على ابتكار أسواق جديدة.