تطبيق «فاتكا» بدأ

Download

تطبيق «فاتكا» بدأ

نشاط الاتحاد

فتوح: إشادة أميركية بالمصارف العربية ونتطلع لعقد اتفاقيات مع الحكومات
بدأت المصارف العربية والخليجية، في تطبيق قانون الامتثال الضريبي الأميركي «فاتكا» على أصحاب الحسابات الجديدة والراغبين في تحديث بياناتهم، وذلك منذ مطلع تموز/يوليو الماضي.
وعن ذلك قال الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح في حديث صحافي، إن المصارف العربية والخليجية بدأت في الأول من تموز/يوليو 2014 تطبيق قانون «فاتكا»، الذي يشترط أن يكشف أي عميل يرغب في فتح حساب مصرفي جديد عما إذا كان يحمل جنسية أو إقامة أميركية، فإذا كان العميل يخضع للقانون فإنه ملزم بالتوقيع على مستندات تسمح للمصرف برفع السرية عنه وتزويد وزارة الخزانة الأميركية بمعلوماته وبياناته».
وأضاف فتوح: «إذا كان حساب العميل أكثر من مليون دولار فالمصرف لديه مهلة عام لإبلاغ الخزانة الأميركية عن هذه الحسابات، أما إذا كان أقل من ذلك فيمنح المصرف عامين للإفصاح وفي حال تم فتح حساب جديد فيتم إبلاغ الخزانة الأميركية فوراً بالعميل الجديد».
وكشف فتوح عن أن البحث خلال الاجتماع الذي عقده في مصلحة الضرائب الأميركية مع نائب وزير الخزانة الأميركية والمسؤول عن ملف العقوبات المالية، تناول العديد من النقاط حول القانون. وأن الجانب الأميركي أشاد بتعاون المصارف العربية في تطبيق القانون، وأن هناك تطلعات لعقد اتفاقيات على مستوى الحكومات العربية والخليجية لا على مستوى مؤسسات مالية، وتطلعات لعقد اتفاقيات بين وزارة الخزانة الأميركية ودول مجلس التعاون، مؤكداً أن «مصلحة الضرائب الأميركية تعتبر المصارف العربية من أكثر المصارف التزاماً بالتشريعات والقوانين».