تعاون بين الإمارات والعراق في مجال الرقابة المصرفية

Download

تعاون بين الإمارات والعراق في مجال الرقابة المصرفية

مقابلات
العدد 493 - كانون الأول/ديسمبر 2021

تعاون بين الإمارات والعراق في مجال الرقابة المصرفية

وتبادل المعلومات لتعزيز مصالح الطرفين وحماية الأنظمة المالية

مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي

وقّع كل من محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، خالد محمد بالعمى ومحافظ البنك المركزي العراقي، مصطفى غالب مخيف، مذكرة تفاهم في شأن تعزيز التعاون في مجال الرقابة المصرفية. وتضمنت المذكرة ثلاثة مجالات رئيسية، شملت التعاون في مجال الإشراف على المسائل الرقابية والإشرافية وتبادل المعلومات الرقابية، وتعزيز التعاون الثنائي في مجال تدريب العاملين بهدف الإرتقاء بالمهارات المهنية لدى الطرفين، بالإضافة إلى المساعدات الفنية وتبادل الخبرات.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيتبادل مصرف الإمارات المركزي، والبنك المركزي العراقي، المعلومات والإتصالات خلال عمليات الترخيص والإشراف المستمر على البنوك والمؤسسات المالية الأخرى العاملة في كلا البلدين، سعياً لتحقيق إشراف فعّال عبر الحدود، مع الحفاظ التام على سرية المعلومات.

وقال محافظ مصرف الإمارات المركزي خالد محمد بالعمى: «نسعى في مصرف الإمارات المركزي، إلى تقوية أواصر التعاون مع نظرائنا في البنك المركزي العراقي، لتحقيق الأهداف المنشودة المشتركة في مجال الرقابة المصرفية، وتبادل المعلومات اللازمة بغية تعزيز مصالح الطرفين لحماية أنظمتنا المالية».

من جانبه، رأى محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف «أن الوقت قد حان للإرتقاء بمستوى العلاقات المالية والمصرفية بين البلدين، بما يتناسب مع حجم التجارة والإستثمارات بينهما، فضلًا عن تعزيز التعاون المشترك لمواجهة التحديات التي يواجهها القطاع المصرفي».

وكان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، قد ترأس الإجتماع الخامس لمجلس إدارة المصرف المركزي لهذا العام، في قصر الوطن، في حضور نواب الرئيس عبد الرحمن صالح آل صالح، وجاسم محمد الزعابي، والمحافظ خالد محمد بالعمى، وأعضاء مجلس الإدارة يونس حاجي الخوري، وسامي ضاعن القمزي، والدكتور علي محمد الرميثي.