تعيين إيمان المطيري نائباً لوزير التجارة السعودي 

Download

تعيين إيمان المطيري نائباً لوزير التجارة السعودي 

الاخبار والمستجدات
العدد 486 - أيار/مايو 2021

شغلت منصب مساعد وزير التجارة بالمرتبة الممتازة

تعيين إيمان المطيري نائباً لوزير التجارة السعودي

جاء تعيين الدكتورة إيمان بنت هباس المطيري، نائباً لوزير التجارة السعودي، لتستكمل عملها في وزارة التجارة، بعد أن شغلت منصب مساعد وزير التجارة بالمرتبة الممتازة، وفقاً لأمر ملكي في ديسمبر/ كانون الأول 2019. ومن بين المناصب التي شغلتها أيضاً، تكليفها من مجلس الوزراء بمهام الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية.

وعملت الدكتورة المطيري كمستشارة لوزير التجارة والإستثمار، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإستثمار، ومديرة لمكتب التحوّل الإستراتيجي بالهيئة العامة للإستثمار والمشرفة العامة على لجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص، وتحفيزه للمشاركة في التنمية الإقتصادية «تيسير». كما عُيّنت مديرةً لمكتب برنامج تنمية القدرات البشرية «أحد برامج رؤية المملكة 2030».

ومن أبرز أعمالها، تأسيس النموذج التشغيلي للجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص، وتحفيزه للمشاركة في التنمية الإقتصادية «تيسير»، والتحضير لإنشاء المركز الوطني للتنافسية «أحد مبادرات التحول الوطني 2020»، والإشراف على جميع الإصلاحات الهادفة إلى تحسين بيئة الأعمال في المملكة، مع أكثر من 50 جهة حكومية والمنظمات الدولية المعنية، مثل مجموعة البنك الدولي ومنتدى الإقتصاد العالمي، إضافة إلى الإشراف على تأسيس المركز السعودي للأعمال.

وساهمت المطيري في تطوير إستراتيجية الإستثمار في الهيئة العامة للإستثمار سابقًا، والإشراف على تنفيذ مبادرات برنامج التحوّل الوطني تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وقامت بتأسيس مكتب برنامج تنمية القدرات البشرية، وتحديد المبادرات والمشاريع الهادفة إلى تطوير برنامج الإصلاح لمنظومة التعليم والتدريب وتنمية القدرات البشرية في المملكة.

المسيرة العلمية

كانت إيمان المطيري، قد تخرجت في قسم الكيمياء من جامعة الإمام فيصل بن عبدالرحمن في العام 1992، وعُيّنت كمعيدة في قسم الكيمياء في جامعة الملك فيصل 1993 – 1994.

وحصلت على الدكتوراه في علم الكيمياء من جامعة بريستول في بريطانيا 1994 – 1997، وعملت أبحاثاً لما بعد الدكتوراه في علم الجينات/ الوراثة البشرية في جامعة هارفرد 1998 – 2000 ، كما قامت بتدريس علم الجينات.

وعملت كمستشارة أبحاث علمية في شركة بيركن المر لعلوم الحياة في الولايات المتحدة الأميركية 2000 – 2002، ثم مستشارة طب وقائي في مستشفى أرامكو 2003 – 2006.

وعملت كرئيسة لقسم العلاقات الطبية العامة والقائم بأعمال مدير إدارة خدمات الدعم الفني الطبية، وثم رئيسة قسم الجودة وسلامة المرضى في مستشفى أرامكو 2007 – 2010، ورئيسة قسم تخطيط القوى العاملة والتحليلات في شركة أرامكو 2010 – 2011، ثم تولت منصب مديرة مشروع التحول لتطوير القياديين على مستوى شركة أرامكو السعودية في برنامج أرامكو للتحول الإستراتيجي المتسارع في شركة أرامكو 2011 – 2012.

وعملت كمديرة مشروع التنسيق للشراكة بين مستشفى أرامكو السعودية ومركز جونز هوبكنز الطبي 2014-2012، وعضو مجلس أمناء الجامعة الملكية للبنات في مملكة البحرين في الجامعة الملكية بالبحرين في العام 2013، ومستشار لوزير الشؤون الإجتماعية في العام 2015.