تعيين سلامة خليل رئيساً تنفيذياً للبنك الوطني في فلسطين

Download

تعيين سلامة خليل رئيساً تنفيذياً للبنك الوطني في فلسطين

الاخبار والمستجدات
العدد 486 - أيار/مايو 2021

 تعيين سلامة خليل رئيساً تنفيذياً للبنك الوطني في فلسطين

أعلن البنك الوطني، في فلسطين، أن مجلس الإدارة، عيّن سلامة خليل رئيساً تنفيذياً للبنك، خلفاً لزاهر معلا الذي تولى منصب القائم بأعمال الرئيس التنفيذي منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2020.

وتمتد مسيرة خليل العملية لأكثر من 20 عاماً، بخبرات في مجالات مختصة عدة، ولا سيما في السياسات المالية والإستراتيجية، مثل التدقيق، والمحاسبة، وإدارة الشؤون المالية، والتخطيط المالي، والخزينة، وضبط أنظمة الرقابة، واعداد الموازنات، وإدارة المخاطر.

ويتميّز خليل بقدرات إدارية وقيادية مميزة قادرة على إدارة وحل الأزمات، مما يُعزّز من أداء الطواقم لتحقيق نتائج إيجابية ونجاحات مميزة.

ويُؤمن خليل بالدور المهم الذي تلعبه المؤسسات المصرفية المحلية في النهوض بالمجتمع الفلسطيني، وقدرتها على إحداث تنمية مستدامة حقيقية، مما يتوافق بشكل كبير مع توجهات مجلس إدارة البنك الوطني.

ويُدرك خليل أهمية تحديات الإقتصاد العالمي وإنعكاساته على عمل الشركات والمؤسسات المصرفية، كما أنه يتمتع بدرجة عالية من المعرفة والخبرة في الأطر التنظيمية لعمل المؤسسات والممارسات الفضلى للحوكمة الرشيدة للشركات.

وتزخر سيرته العملية بمهمات ووظائف رئيسية في مؤسسات رائدة في القطاع الخاص الفلسطيني، كان آخرها أن شغل منصب رئيس الإدارة المالية في مجموعة الإتصالات الفلسطينية منذ العام 2013، حيث تولى فيها إدارة الشؤون المالية والإدارية والموارد البشرية والمشتريات، ووضع الإستراتيجيات الخاصة في كل منها.

وخلال فترة عمله مع المجموعة، شغل أيضاً عضوية مجالس إدارة للعديد من الشركات التابعة والحليفة لها مثل: شركة الاتصالات الخليوية الفلسطينية «جوال»، والبنك الوطني، وشركة بوابة أريحا، وشركة بالفست.

وقبل ذلك، كان لخليل بصمات واضحة في مجموعة بلوم القابضة في دولة الامارات العربية المتحدة، حيث عمل نائباً لرئيس الشؤون المالية فيها، كذلك مديراً للتدقيق في شركة «إرنست ويونغ» في مدينة رام الله، حيث أدار عمليات التدقيق لكبرى الشركات الفلسطينية، وبنوك محلية واقليمية، وتدقيق مشاريع دوليه للبنك الدولي والمفوضية الأوروبية، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، إضافة الى أنه أدار مشاريع دولية متعلقة بالتدقيق والرقابة الداخلية والموازنة، وإدارة المخاطر وبناء القدرات المؤسسية القومية لصالح وزارة المالية الفلسطينية.

وأشاد رئيس مجلس إدارة البنك الوطني طلال ناصر الدين بخبرة خليل العملية والعلمية، مشيراً إلى «أن تعيينه سيُشكل قيمة إضافية ونوعية للبنك، ولا سيما انه واكب مسيرة نمو البنك وتطوره، وعلى إطلاع وثيق بتفاصيل سير عمل المؤسسة وتوجهاتها»، مؤكداً «أهمية الإستثمار بالقيادات الشابة من ذوي الخبرة والكفاءة، مما سيُمكنه من تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي للبنك بنجاح».

يُشار إلى أن خليل حاصل على شهادة بكالوريوس في المحاسبة من جامعة بيرزيت، إضافة الى العديد من الشهادات الدولية المتخصصة في المجالات المالية والمحاسبة، مثل شهادة محاسب معتمد (CPA)، وشهادة مدقق داخلي معتمد (CIA)، وأخصائي تمويل مشروع معتمد (CPFS)، وشهادة مراقب مالي رئيسي (MFC). ويُباشر سلامة خليل عمله رئيساً تنفيذيا للبنك الوطني، مطلع أيار/ مايو 2021.