تمويل المشاريع المتناهية في الصغر والصغيرة والمتوسطة

Download

تمويل المشاريع المتناهية في الصغر والصغيرة والمتوسطة

الاخبار والمستجدات
العدد 495 شباط/فبراير 2022

تمويل المشاريع المتناهية في الصغر والصغيرة والمتوسطة

أولوية عالية للأهداف التنموية

محمد أديب حسيب

معاون المدير المفوض

مصرف الشرق الأوسط العراقي للإستثمار

يُمثل تمويل المشاريع المتناهية في الصغر والصغيرة والمتوسطة، أولوية عالية ضمن اﻷﻫﺪاف التنموية لإقتصاديات الدول المتقدمة والصاعدة، لما لها من تأثير على كافة نواحي المجتمع الإجتماعية والإقتصادية وتنمية وتطوير وخلق أسواق جديدة.

فالمشاريع المتناهية في الصغر والصغيرة والمتوسطة، تُمثل قوة رئيسية لخلق فرص العمل لكلا الجنسين، ونمو إجمالي الناتج المحلي، إذ تساهم هذه المؤسسات الى حد كبير في تنويع الأنشطة الإقتصادية وتحقيق الإستقرار الاجتماعي. علماً أن هذه المشاريع تُواجه تحديات وقيوداً مستمرة في تطويرها، سواء كانت هذه مشاريع قائمة أو جديدة.

ولأن لهذه المشاريع أهمية وتأثير في الإقتصاد المحلي، وإيماناً من المصرف بالمسؤولية الإجتماعية تجاه شعبنا العراقي، فقد باشر المصرف ومنذ العام 2007 بإيلاء الإهتمام في تمويل هذه المشاريع ولغاية تاريخه، ومن خلال التمويلات التي مُنحت أصبح لدى المصرف قاعدة ممتازة من المشاريع المتنوعة ولكافة القطاعات الإقتصادية.

وإستمر المصرف بمنح التمويلات لهذه المشاريع لغاية نهاية العام 2015، الذي مثّل إنطلاقة فاعلة من خلال مبادرة البنك المركزي العراقي (الواحد ترليون دينار عراقي) لتمويل المشاريع المتناهية في الصغر والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهو «برنامج تمويل وطني مخصص لهذه المشاريع، تم إستحداثه من قبل البنك المركزي العراقي، من خلال منح المصارف سلفاً تقوم الأخيرة بمنحها على شكل قروض للزبائن من أصحاب تلك المشاريع المتوافقة مع تعليمات البنك المركزي العراقي والمصرف».

وتُراوح مبالغ هذه القروض من (5) خمسة ملايين دينار عراقي إلى (50) خمسين مليون دينار عراقي لتمويل المشاريع. وهذه القروض، تُمنح بصلاحية المصرف والتي تزيد مبالغها عن (50) خمسين مليون دينار عراقي، ولغاية (1) واحد مليار دينار بصلاحية البنك المركزي العراقي، وتسدد بأقساط شهرية لمدة لا تزيد عن (60) شهراً، ضمنها فترات السماح التي تصل إلى (6) أشهر. إضافة إلى مبادرة البنك المركزي العراقي (برنامج صندوق تمكين للتكافل الإجتماعي)  TAMKEEN، وهو برنامج إقراض إستثنائي، الهدف منه مساعدة المتضررين مالياً على شكل قروض من دون أية تكاليف أو فوائد أو عمولات، ويستهدف أصحاب المشاريع المتناهية الصغر والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في محافظة نينوى/ الموصل، الذين تضرّرت أعمالهم نتيجة إحتلال تنظيم «داعش» الإرهابي لمدينة الموصل. علماً أن مبالغ هذه القروض لا تزيد عن (5) خمسة ملايين دينار عراقي، وتُسدّد بأقساط شهرية لمدة تزيد عن (60) شهراً.